وسواس التخزين و طريقة علاجه

جودي ومودي

كاتب محترف
-التخزين-570x198.jpg



وسواس التخزين
يميل مرضى وسواس التخزين ، إلى الأحتفاظ بالأشياء القديمة ، و عدم الرغبة في الفريط في أي شئ ، مهما بلغت ضخامة الكميات التي يحتفظون بها ، و في أغلب الأوقات يكون هذا الأمر ناتج عن الأرتباط العاطفي بهذه الأشياء ، و عدم القدرة على الإنفصال عنها ، فنجد أن مريض وسواس التخزين ، يحتفظ بأشياء غريبة قد تكون ورق جرائد ، أو مواد غذائية ، أو أجهزة قديمة ، أو ملابس قديمة و غيرها ، كما أنهم لديهم قدرة فائقة على تضخيم أهمية هذه الأشياء ، حتى يتمكنوا من خلق أعذار لأنفسهم للأحتفاظ بها .
نسبة المصابين بالمرض و أسبابه
– تصل نسبة المصابين بهذا المرض لحوالي 31% ، من إجمالي عدد المصابين بالوسواس القهري ، و يبدأ ظهور أعراض هذا المرض في بداية العشرينيات من العمر ، و لا توجد نسبة محددة عن فرق الإصابة بين الرجال و النساء ، فكليهما عرضة للإصابه به .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
– قامت العديد من الأبحاث العلمية ، حول أسباب الإصابة بهذا المرض ، و لكن العلماء لم يتمكنوا من تحديد الأسباب ، بشكل قطعي و لكنهم قد ارجعوها ، للرغبة في الكمال و السيطرة .
– هؤلاء الأشخاص يعملون بشكل دائم على ، تجاهل تأثير سلوكياتهم هذه عليهم ، و على المحيطين بهم فهم يشعرون بالراحة و الكمال ، عند اقتنائهم لهذه الخردة ، و قد يصابون بنوبات غضب شديدة ، عند محاولة أحد التخلص من هذه الخردة .
صفات مريض وسواس التخزين
التردد
هذا المريض يصعب عليه بشكل بالغ ، إتخاذ أبسط القرارات اليومية ، تلك التي ربما تتعلق بالملبس أو المأكل ، و ذلك لأنهم في بحث دائم عن الكمال و الرعب من إرتكاب الأخطاء ، و هنا يكون احتفاظهم بهذه الخردة ، التي لا قيمة لها نابع من رغبتهم في تفادي إتخاذ قرارات خاطئة .
صعوبة التصنيف
مريض وسواس التخزين ، يجد صعوبة بالغة في تصنيف أهمية الأشياء و نفعها ، فلا يمكنهم معرفة الأشياء التي يمكنه الإستغناء عنها ، فأهمية غلاف قطعة شيكولاتة عنده ، بنفس أهمية حجة إمتلاكه لشقته .
إختلال بالذاكرة
– يعاني هذا المريض من العديد من المشاكل ، التي تتعلق بالذاكرة ، و ذلك لأنه يعاني من وسوسة شديدة ، تجاه ذاكرته و يرجع ذلك لكونه ، لا يثق و لا يعتمد على أي شخص ، و خصوصا أن تعلق الأمر بممتلكاته .
– رعبه الشديد من أن ينسى ممتلكاته ، أينما وضعها تجعله يحاول دائما ، أن يضعها في أماكن تحت نظره ، مما يؤدي إلى تكوم الأشياء حوله ، بطريقة غير منظمة حتى أنه يجد صعوبة في الحركة .
الأرتباط العاطفي بممتلكاته
يشعر هذا المريض بارتباط عاطفي شديد ، تجاه الأشياء التي يمتلكها ، و يشعر براحة شديدة عند التواجد بجانبها ، هذا فضلا عن عشقه للشراء ، و أكثر الأشياء التي تثير رعبه ، أن يحاول أحد لمسها أو العبث بها .
علاج وسواس التخزين
يعتبر وسواس التخزين هو أحد أهم الأنواع ، التي تندرج تحت الوسواس القهري ، و يتم العلاج عن طريق العلاج السلوكي المعرفي و العلاج بالعقاقير الكيميائية .
العلاج السلوكي المعرفي
و يبدأ العلاج باستخدام بعض الاختبارات النفسية ، و التي تمكن الطبيب من وضع المريض أمام نفسه ، و من ثم يمكنه تقييم حالته و تقييم أهمية الأشياء ، التي يمتلكها و كذلك يتم التعامل مع أسرته ، و تعليمهم طريقة التعامل معه .




 

bobkis

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى