سبب مرض خرف جسيمات ليوي

جودي ومودي

كاتب محترف
-420x198.jpg



خرف جسيمات ليوي
يظهر هذا النوع من الخرف على شكل بعض الجسيمات البروتينية ، التي تترسب بداخل المخ ، و ذلك يظهر بشكل واضح عند تشريح المخ بعد الوفاة ، و هناك العديد من الأعراض التي تصاحب هذا المرض و تظهر الإصابة به .
أنواع خرف جسيمات ليوي
– يعتبر خرف جسيمات ليوي حالة من فقدان الذاكرة ، تصيب كبار السن على وجه الخصوص ، و تتسم هذه الحالة بضعف القدرة على الإدراك ، و غالبا ما تحدث بشكل تدريجي ، مما يؤدي إلى الإصابة بالهلوسة ، و كذلك ضعف القدرة على الاستيعاب أو الانتباه للبيئة المحيطة بالمريض ، إذا حاولنا مقارنته بشخص سليم .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
– كما أن الأشخاص المصابين بهذا النوع من الأمراض ، يصابون باختلال في التفكير ، كما أن سعة إدراكهم تتفاوت من وقت إلى آخر ، و حتى اليقظة لهؤلاء المرضى تتفاوت من وقت لآخر ، و أكثر ما يظهر عليه الأعراض الذاكرة قصيرة المدى .
– عند تشخيص المرض قد تتداخل الأعراض مع الإصابة بالزهايمر ، و لكن هذا المرض هو الأكثر شيوعا عند الإصابة بداء باركنسون ، و هذا المرض حاله كحال أغلب الأمراض النفسية ، يفضل أن يتم علاجها سريعا ، و يعتقد أن السبب في اختلال وظائف الإدراك هو فقدان بعض الاعصاب في الدماغ ، هذه الاعصاب هي التي تعمل على إنتاج الدوبامين ، و بالتالي تقل الوظائف الإدارية للمريض تدريجيا .
أعراض الإصابة بخرف ليوي
– في كثير من الحالات تصاحب المرضي حالة من الهلوسة ، تظهر على شكل رؤية أشخاص و حيوانات غير موجودة ، و هذا دليل على وجود اجسام ليوي في منطقة الفص الصدغي ، لذا تظهر هذه الأعراض التي تخص الذهان .
– من أهم الأعراض التي تصاحب هذا المرض الاضطرابات الحركية ، و التي تشبه الإصابة بداء باركنسون ، و التي تظهر على شكل حركة بطيئة أو تيبس في العضلات ، و كذلك كثرة الإرتجاف و تلك المشية المتثاقلة .
– يصاحب المرض أيضا سوء في تنظيم الوظائف الخاصة بالجسم ، فمثلا يلاحظ على المريض اختلال ضغط الدم و اختلال النبض و عملية التعرق و الهضم ، هذا فضلا عن شعور بالنعاس لفترات طويلة ، كل هذا إلى جانب المشاكل الادراكية ، التي يعاني منها و التي تشبه كثيرا مرض الزهايمر ، مثل التشوش و ضعف الانتباه و أخيرا فقدان الذاكرة .
– صعوبات النوم أيضا من أهم الأعراض في هذا المرض حيث يعرف النوم المصاحب لهذا المرض بالنوم ذي الحركة السريعة ، مما يجعل المريض يشعر أن الأحلام تتمثل على جسده أثناء النوم ، و كذلك يعاني من نوبات متكررة من النعاس ، فضلا عن تحديقه لفترات طويلة في الفراغ ، ويعاني أيضا من الاكتئاب الشديد .
اسباب الاصابه بخرف جسيمات ليوي
– يعتبر السبب الأساسي للإصابة بالمرض غير معروف حتى الآن ، و لكن نظرا لعلاقته بمرض باركنسون ، و بعد العديد من الدراسات الطبية حول المرض ، تبين أن هناك عدة جسيمات تعرف باسم ليوي و تترسب في دماغ المصابين بداء باركنسون و تسبب هذا النوع من الخرف .


– أما عن عوامل الخطورة الخاصة بالمرض ، فبعض المشاكل التي يضع المريض نفسه فيها نتيجة لتلك الأعراض التي تصاحبه ، و تزداد هذه الأعراض إذا كان المريض قد تجاوز سن الستين ، و كذلك إذا كان من الرجال ، و تظهر المضاعفات على شكل خرف حاد ، و بالنسبة للوفاه فيقدر عمر المريض بعد إصابته بهذا المرض بحوالي ثمان سنوات على الاكثر .
– أما عن العلاج فبمجرد زيارة الطبيب يقوم الطبيب بفحص المريض بهذه الفحوصات للتأكد من حالاته ، و بعد ذلك يتم وصف عدد من العقاقير غالبا تتمثل في عقاقير تعمل على ضبط المعادلات الكيميائية للمخ ، و علاج النواقل العصبية ، و كذلك عقاقير للتقليل من الخرف و الهلاوس .



 

سمر

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى