اعراض شلل العصب الرابع

جودي ومودي

كاتب محترف
-العصب-الرابع-940x198.jpg





ما هو العصب الرابع؟
يعتبر العصب الرابع من الأعصاب القحفية، وهو يتكون من نواة تتواجد أسفل الساق المخية، ووظيفته تحريك عضلة من عضلات العين، بالإضافة إلى أنة يقوم بتغذية ( العضلة المائلة العلوية للعين).
ما هي وظيفة العصب الرابع؟
يقوم العصب الرابع بتغذية العضلة العلوية المائلة في مقلة العين التي تقوم بتحريك كرة العين في جميع الاتجاهات.
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
ما هو شلل العصب الرابع؟
شلل العصب الرابع أو شلل العصب البكري هو يحدث للمريض حيث يجعله يصاب بالرؤية المزدوجة، مما يسبب ان انحناء لمريض لأمام حتى لا تكون رؤيته مزدوجة، وفي بعض الحالات قد يحدث لأطفال عند ولادتهم، وسبب في ذلك وجود عيوب خلقية وقد يحدث للكبار ايضا.
ما هي أسباب حدوث شلل العصب الرابع؟
– قد تكون أسباب خلقية، حيث يولد الطفل بهذا الشلل ولا يلاحظ ألا عند بداية جلوس الطفل، ويكون دائما منحني الرقبة والرأس إلى الأمام حتى يتفادى الرؤية المزدوجة.
– قد يحدث شلل العصب البكري أو شلل العصب الرابع بسبب خبطات شديدة على الرأس أو بسبب الحوادث التي تصيب الرأس مع حدوث فقدان للوعي بسبب الإصابة .
– الإصابة بإمراض في المخ ينتج عن ذلك حدوث شلل في العصب البكري أو العصب الرابع.
– قد ينتج شلل العصب البكري نتيجة الإصابة بمرض السكر، فعندما يصعب السيطرة على مرض السكر من الممكن أن يسبب العصب الثالث أو العصب السادس ولكن من النادر ان يسبب شلل العصب الرابع.
– قد ينتج الإصابة بشلل العصب البكري بسبب أورام المخ.
– حدوث كدمات مباشرة على منطقة العين قد تصيب المريض بشلل في العصب البكري.
– بسبب إصابة المريض بتصلب الشرايين.
– في بعض الحالات النادرة قد يحدث شلل العصب الرابع نتيجة اختلال في الغدة الدرقية
مدى انتشار مرض الشلل الرابع
من الصعب ان يتم تحديد مدى الانتشار الحقيقي لمرض الشلل العصب الرابع، لكن يعتبر شلل العصب الرابع انتشاره اقل من العصب السادس والعصب الثالث.
اعراض شلل العصب الرابع
– من أكثر الأعراض انتشارا لمريض الشلل العصبي وقد تسبب هذه الأعراض إزعاج للمريض ومن هذه الأعراض عدم الرؤية بوضوح وعدم الاستطاعة لممارسة الحياة بصورة طبيعية.
– الإصابة بصفة مستمرة بالصداع.
– قد يشعر المريض بالغثيان.
– قد يصاب المريض بشلل العصب الرابع بالدوار نتيجة عدم رؤية جيدا وبشكل واضح.
– لا يستطيع مريض شلل العصب الرابع من تقدير المسافات بشكل صحيح مما يسبب في سقوط الأشياء وعدم قدرة المريض الإمساك بها.
– ميل رأس المريض إلى أحد الجانبين وخاصة المرضي الذين يعانون من الشلل العصب الخلقي دون الخضوع للعلاج.
– وجود حول في العين ويمكن ملاحظته بسهولة وخاصة عند تحريك العين ناحية العضلة التي بها شلل ويحدث هذا الشلل بسبب عدم العلاج مبكرا.
– قد يصاب احد عضلات العين بخلل وقد يلاحظ ذلك الطبيب المختص عندما يحرك المريض العين في جميع الاتجاهات.
طرق علاج شلل العصب الرابع
عندما يكون شلل العصب الرابع نوعه شلل خلقي بحيث يكون منذ ولادة الطفل، فمن الممكن علاجه عن طريق الجراحة، وقد يحدد ذلك الطبيب المختص بتلك الجراحات، ويتم إجراء هذه العملية في عضلات أحد العينين، أو كلاهما وهذه العملية تخفف من الأعراض التي تسببها ازدواج الرؤية ويتوقف الأمر على حسب حالة كل مريض وتقدم المرض.


 

وقت666

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مواضيع مماثلة

أعلى