ما هو الفرق بين التصلب المتعدد والتصلب الجانبي الضموري

جودي ومودي

كاتب محترف
-المتعدد-678x198.jpg







الفرق الأساسي بين التصلب المتعدد والتصلب الجانبي الضموري :
أحد الفوارق الهامة في أعرض هذين المرضين العصبيين هو أن أعراض مرض التصلب الجانبي الضموري تشمل جميع الأعصاب التي تتحكم في حركة العضلات الطوعية ، في حين تؤثر الأعصاب المصابة في التصلب المتعدد على حركة العضلات الطوعية وغير الطوعية. ومع ذلك ، هناك أكثر فروقات أكثر من ذلك سنذكرها بالتفصيل .
الاختلافات في الأعراض :
– الرؤية :
في مرضى تصلب التصلب الجانبي الضموري، يفقد الناس السيطرة على حركة العضلات الطوعية ، ولكنهم عادة ما يحتفظون بالقدرة على الرؤية، أما في مرض التصلب العصبي المتعدد ، يمكن أن تتأثر الرؤية بالتهاب العصب البصري أو الرأرأة.
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>
– الأعراض الحسية :
بعض المرضى الذين يعانون من مرض التصلب الجانبي الضموري يشتكون من شعورهم بالتنميل ،ومع ذلك ، هذه ليست أعراض شائعة وعادةً ما تختفي، وتكون الأعراض الحسية أكثر شيوعًا في الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد ، حيث يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد عادةً من مجموعة من الأعراض الحسية غير السارة ، مثل التنميل والوخز والألم.
– أعراض المثانة والامعاء :
تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90 % من المصابين بالتصلب المتعدد يعانون في مرحلة ما من خلل في المثانة ، بما في ذلك سلس البول ، وعلى الجانب اللآخر عادةً لا يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب الجانبي الضموري من سلس البول، ويعاني كل من المصابين بالتصلب المتعدد والتصلب الجانبي من الإمساك ، ولكن الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد هم أكثر عرضة للإصابة بسلس الأمعاء (الإسهال) .
أوجه الشبه في الأعراض :
على الرغم من اختلاف الأعراض الأولية لهذه الأمراض، إلا أنها تشترك في أعراض متشابهة، والتي تشتمل على :
– ضعف عضلات الذراعين والساقين :
يعاني الأشخاص المصابون بالتصلب الجانبي الضموري من انخفاض في القوة والقدرة على استخدام العضلات في أذرعهم وساقيهم، ويحدث لهم ضمور في العضلات مما يسبب صعوبة في المشي، في النهاية ، وبالرغم من أن العديد من الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد يعانون من مشاكل في المشي ، إلا أن ذلك لا يحدث مع الجميع .
– صعوبات الكلام :
عسر التلفظ هو اضطراب الكلام الأكثر شيوعًا الذي يعاني منه الأشخاص المصابين بمرض التصلب الجانبي الضموري والأشخاص المصابين بمرض التصلب المتعدد، قد يتكلمون ببطء ، بهدوء ، في إيقاعات غريبة، وعلى الرغم من أن هذا قد يجعل من الصعب فهم كلامهم ، إلا أن معنى ما يقولونه طبيعي.
– مشاكل البلع :
الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب الجانبي الضموري عادةً ما يعانون من عسر البلع ، هذا غالباً ما يتطور إلى درجة احتياجهم إلى أنبوب التغذية أو غيرها من وسائل التغذية، في حين أن الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد قد يكون لديهم أيضًا هذا العرض ، فإنه عادة ما يكون أقل حدة وقد لا يكون الناس على دراية به، وقد يعانون في بعض الأحيان من الشعور بالغثيان أو السعال عند تناول الطعام.
مشاكل التنفس :
عندما تبدأ العضلات التي تتحكم في التنفس بالضمور ، يبدأ الشخص المصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري من المعاناة من مشاكل في التنفس ، حيث أنه ببساطة لا يستطيع أخذ كمية كافية من الهواء إلى الرئتين، وفي مرحلة ما ، سيستخدم العديد من المصابين بالتصلب الجانبي الضموري جهازًا يساعدهم على التنفس .
تحدث مشاكل التنفس عند الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد ، ولكن عادة لا تكون بنفس الدرجة، ومن النادر أن يحتاجوا إلى جهاز يساعدهم على التنفس، وقد تبين أن وظائف الرئة أقل من المعتاد لدى معظم المصابين بالتصلب المتعدد ، ولكن معظم الناس لا يلاحظونها أو لا يكترثون إلا بضيق التنفس عند بذل مجهود ، مثل صعود الدرج أو التحرك بسرعة.​
 

jarges

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 

مواضيع مماثلة

أعلى