سبب خلل التوازن الكيميائي في الدماغ

جودي ومودي

كاتب محترف
-التوازن-الكيميائي-في-الدماغ.jpg





يحدث خلل التوازن الكيميائي في الدماغ عندما يكون هناك إما زيادة أو نقص في بعض المواد الكيميائية ، التي تسمى الناقلات العصبية في الدماغ ، والناقلات العصبية هي مواد كيميائية تساعد في تسهيل التواصل بين الخلايا العصبية ، وتشمل أمثلتها النوريبنيفيرين والسيروتنين .
يقال انه مرض عقلي غالبا ، مثل القلق والإكتئاب ، والذي يحدث نتيجة عدم توازن المواد الكيميائية في الدماغ ، يطلق على الفرضية أحيانًا فرضية اختلال التوازن الكيميائي أو نظرية عدم التوازن الكيميائي .
إذا كنت تتساءل عما إذا كانت الأعراض التي تعاني منها ناتجة عن اختلال التوازن الكيميائي ، فمن المهم أن تعرف أن هناك بعض الجدل حول هذه النظرية.
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>
في الواقع ، تم رفضها إلى حد كبير من قبل المجتمع الطبي. يجادل الباحثون بأن فرضية اختلال التوازن الكيميائي هي أكثر من نوع ، إنها لا تصور حقيقة التعقيد الحقيقي لهذه الاضطرابات. بعبارة أخرى ، لا تنشأ الاضطرابات العقلية ببساطة عن اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ. فهناك الكثير منها.
أعرض خلل التوازن الكيميائي في الدماغ :
اقترح العلماء في أواخر الخمسينات فكرة أن الاضطرابات العقلية ناتجة عن اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ. ركز البحث في ذلك الوقت على الدور الذي تلعبه الكيماويات في الدماغ في الاكتئاب والقلق .
افترض هؤلاء الباحثون أن المستويات الأدنى من المعدل الطبيعي للناقلات العصبية يمكن أن تؤدي إلى أعراض مثل :
– الشعور بالحزن ، العجز ، عدم القيمة أو الفراغ .
– الإفراط في الأكل أو فقدان الشهية .
– الأرق أو كثرة النوم .
– عدم الشعور بالراحة .
– الهياج .
– الشعور بالخطر أو الموت الوشيك .
– انخفاض الطاقة .
– العزلة عن الآخرين .
– الشعور بالخدر أو فقدان التعاطف .
– عدم القدرة على التركيز .
– أفكار لإيذاء النفس أو الآخرين .
– عدم القدرة على تحمل الأعباء اليومية .
– سماع أصوات في الرأس .
– اساءة استخدام المخدرات أو الكحول .
أسباب خلل التوازن الكيمائي :
السبب الدقيق للاضطرابات النفسية لا يزال غير واضح. يعتقد الباحثون أن العوامل الوراثية والعوامل البيئية والاجتماعية ، مثل الإجهاد أو الصدمة ، تلعب دوراً.
نظرية عدم التوازن الكيميائي غير مثبتة وغالبا ما يتم الاستشهاد بها كشرح للاضطرابات العقلية. ويذكر أن هذه الشروط ناتجة عن اختلال مواضع عصبية بين الخلايا العصبية في الدماغ. على سبيل المثال ، يقال إن الاكتئاب هو نتيجة لوجود كمية قليلة جداً من السيروتونين في الدماغ. لكن النظرية لا توضح كيف تصبح هذه المواد الكيميائية غير متوازنة في المقام الأول.
كما ذكرت كلية هارفارد الطبية ، هناك على الأرجح الملايين من التفاعلات الكيميائية المختلفة التي تحدث في الدماغ في أي وقت معين. هذه هي المسؤولة عن مزاج الشخص والمشاعر العامة. لن تكون هناك طريقة لمعرفة ما إذا كان شخص ما لديه اختلال كيميائي حقيقي في الدماغ في وقت معين.
كما ذكرت كلية هارفارد الطبية ، هناك على الأرجح الملايين من التفاعلات الكيميائية المختلفة التي تحدث في الدماغ في أي وقت معين. هذه هي المسؤولة عن مزاج الشخص والمشاعر العامة. لن تكون هناك طريقة لمعرفة ما إذا كان شخص ما لديه اختلال كيميائي حقيقي في الدماغ في وقت معين .
الدليل الأكثر شيوعا لدعم نظرية عدم التوازن الكيميائي هو فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب. هذه الأدوية تعمل عن طريق زيادة كميات السيروتونين وغيرها من الناقلات العصبية في الدماغ .
ولكن ، فقط لأن مزاج الشخص يمكن أن يرتفع مع الأدوية التي تزيد من المواد الكيميائية في الدماغ ، لا يعني ذلك أن أعراضها ناجمة عن نقص في هذه المادة الكيميائية في المقام الأول. من الممكن أيضًا أن تكون مستويات السيروتونين المنخفضة مجرد أعراض أخرى للاكتئاب ، وليس السبب.
كثير من المصابين بالاكتئاب لا يتحسنون بعد علاجهم بهذه الأنواع من مضادات الاكتئاب. تقدر إحدى الدراسات أن مضادات الاكتئاب الحالية في السوق لا تعمل إلا في حوالي 60 في المائة من المصابين بالاكتئاب.​
 

nothing else matters

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 
أعلى