كيف تحافظ على الغضاريف

قيثارة

كاتب جيد جدا
قام العلماء بالبحث عن مواد تساعد على وقف تدهور الغضاريف فى حالات خشونة المفاصل. و قد درس العلماء عدة مواد تتمتع ببعض هذه الخصائص منها حمض الهيالورونيك و الجلوكوزامين و سلفات الكوندريتين. و لك حديثا أظهرت عدة دراسات ان استخدام حقن الهيالورونيك او اقراص الجلوكوزامين و الكوندريتين فى المرضى الذين يعانون بالفعل من آلام نتيجة خشونة الركبة لا يؤدي الى حدوث تحسن فى الالم عند هؤلاء المرضى و قد أوصت جمعية جراحة العظام الامريكية فى توصياتها الاخيرة بعد جدوى استخدام هذه الوسائل فى هؤلاء المرضى.
حمض الهيالورونيك يعمل على تشحييم و تزييت المفصل عند حقنه داخل الركبة و يساعد الركبة على أمتصاص الصدمات. و يعيبه أرتفاع سعره و عدم إمكانية أستخدامه إلا بالحقن مباشرة داخل الركبة.
<figure class="alignleft"></figure>
<figure class="alignleft"></figure>
مادة الجلوكوزامين glucosamine مركب طبيعي ينتج فى الجسم و يدخل فى نكوين الغضاريف حيث تقوم خلايا الغضاريف بتخليق مادة الجلوكوزامين من الجلوكوز. كما أن هذه المادة موجودة فى السائل السينوفي فى المفصل. و قد وجد أن تناول هذه المادة فى الغذاء قد يساعد على حفاظ الغضاريف على تماسكها و على وقف تدهور حالات خشونة المفاصل. و لكنها لا تؤدي الى إنتاج غضاريف جديدة. كما أن لها تأثير بسيط كمضاد للألتهاب.
و تتميز مادة الجلوكوزامين بسهولة تناولها فى صورة أقراص و قلة أعراضها الجانبية. و لا يوجد الجلوكوزامين فى الأكل بصورة طبيعية و يتم أستخراجه من قشور بعض الاصداف البحرية. ولتخفيف ألم التهاب المفاصل وتيبس المفاصل الخفيفين إلى المعتدلين، و إبطاء تآكل المفصل وتلفه، يمكن تناول (1500 ملغ) في اليوم من سلفات الجلوكوزامين. إذا كنتم تمارسون الرياضة بانتظام ولا تعانون من ألم تلف فى الغضاريف يمكنكم تناول سلفات الجلوكوزامين كعلاج وقائي.
مادة سلفات الكوندريتين chondoitin sulfate بالإضافة للمساعدة على بناء أنسجة الغضاريف فإنها تقوم بمنع عمل بعض الأنزيمات التى تؤدي الى تآكل الغضاريف. و لذلك يفضل أستخدام الأقراص التى تحتوي على الجلوكوزامين و سلفات الكوندريتين معا.
ملحوظة هامة: هذه المواد لا تصنف كأدوية و لكنها مكملات غذائية. و يتم أستخدام هذه المواد لحالات الخشونة المبكرة فقط و هى ليست مفيدة إذا لم يتم مراعاة التعليمات العامة للخشونة مثل تقليل الوزن و عدم إرهاق المفاصل …
 

مواضيع مماثلة

أعلى