استخدام الرنين المغناطيسي في الكشف على العظام

قيثارة

كاتب جيد جدا
الرنين المغناطيسي هو جهاز يستخدم مجال مغناطيسي قوي بدلا من الأشعة لتصوير أنسجة الجسم و إعطاء صورة واضحة و مفصلة لها. و هو يتميز عن الأشعة العادية فى قدرته على إظهار الأنسجة الرخوة مثل العضلات و الأربطة و الأوتار و الغضاريف .. حيث أن هذه الأنسجة لا تظهر فى الأشعة العادية. كما يتميز الرنين المغناطيسي بإظهاره للتغيرات داخل العظام مثل وجود تورم أو نقص بالدورة الدموية داخل العظام.
<table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
</td></tr></tbody></table><table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
</td></tr><tr><td>صورة بالرنين النغناطيسي لمفصل الفخذ تبين العظام و الأنسجة المحيطة بها</td></tr></tbody></table> ينام المريض على سرير متحرك يدخل به الى أنبوب مجوف يحتوي داخله على ملف كهربائي يقوم بتوليد مجال مغناطيسي قوي. و يستغرق الفحص ما بين 15 – 45 دقيقة و يطلب من المريض عدم الحركة أثناء التصوير إلا فى فترات معينة. و اذا كان التصوير سيتم لطفل صغير فقد يتم اللجوء لتخدير الطفل لتجنب تحركه أثناء التصوير. و لا يصاحب التصوير أي ألم إلا أن بعض المرضى يشكون من الصوت المرتفع المصاحب للتصوير كما أن بعض المرضى لا تشعر بالإرتياح نتيجة وجودهم داخل الأنبوب.
<table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
</td></tr></tbody></table><table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
</td></tr><tr><td>المريض قبل بدء الفحص بالرنين المغناطيسي</td></tr></tbody></table>لا يتعرض المريض لأي إشعاع أثناء التصوير و لذالا يوجد خطورة على عمل الرنين المغناطيسي أثناء الحمل. و لكن نظرا لوجود المجال المغناطيسي القوي فيجب التأكد أولا من عدم وجود أجزاء معدنية مع أو داخل المريض مثل الشرائح و المسامير و الدبابيس المعدنية و منظمات ضربات القلب…
كما أن وجود أجزاء معدنية فى جسم المريض مثل المفاصل الصناعية و الشرائح و المسامير (عدا المصنوعة من التيتانيوم) يؤدي الى حدوث تشويش على صور الرنين المغناطيسي بحيث تصبح عديمة الفائدة فى إظهار التفاصيل.
 
أعلى