اسباب إصطدام عظمة الفخذ بحق المفصل

قيثارة

كاتب جيد جدا
(femuroacetabular impingment)

هذه الحالة يكون فيها تغير فى شكل عظام مفصل الفخذ بحيث يحدث إصطدام بين أعلى عظمة الفخذ و طرف الحق عند تحريك المفصل لآخر مدى له.
ففى مفصل الفخذ الطبيعي يمكن تحريك راس عظمة الفخذ داخل حق المفصل الى آخر مدى لها دون أن يحدث أصطدام بين العظام.
<table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
</td></tr></tbody></table><table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
</td></tr><tr><td>مفصل فخذ طبيعي</td></tr></tbody></table>و لكن قد يحدث فى بعض المرضى بروز للجزء الطرفي من الحق أو بروز بعظمة الفخذ مما يؤدي الى إصطدام العظام عند تحريك المفصل الى لآخر مدى له.
<figure class="wp-block-image"></figure><figure class="wp-block-image"></figure><figure class="wp-block-image"></figure><figure class="wp-block-image"></figure>و يتسبب هذا الإصطدام فى حدوث ألم مع تحريك المفصل بدرجة كبيرة. و مع مرور السنوات قد يتسبب ذلك فى حدوث تآكل بغضاريف المفصل فى موضع الإصطدام مما قد يؤدي فى النهاية الى خشونة مفصل الفخذ.
و يتم تشخيص هذه الحالة بالكشف على المريض و فحص مدى حركة المفصل و الأوضاع التى تتسبب فى الألم. و يتم التأكد من التشخيص بعمل الأشعات اللازمة.
العلاج:

فى الحالات البسيطة ينصح المريض بتغيير نمط حركة المفصل بحيث يتجنب الأوضاع التى تسبب ألم. كما قد ينصح المريض بتناول بعض المسكنات عند حدوث الألم.
و لكن إذا لم تتتحسن حالة المريض بعد وقت كافي من العلاج التحفظي فيتم اللجوء للجراحة حيث يتم إزالة البروزات التى تتسبب فى الإصطدام و ذلك حتى لا تتطور المشكلة الى خشونة بالمفصل. و فى بعض الحالات يمكن إجراء هذه الجراحة من خلال منظار مفصل الفخذ.
 

مواضيع مماثلة

أعلى