تشخيص الاصابة بقطع الرباط الصليبي الخلفي

قيثارة

كاتب جيد جدا
الرباط الصليبي الخلفي هو أحد الاربطة الأربعة التى تربط عظمتي القصبة و الفخذ و وظيفته الأساسية هى منع حركة عظمة القصبة للخلف بالنسبة لعظمة الفخذ. و يشكل مع الرباط الصليبي الامامي شكل حرف “X” فى منتصف الركبة.
<figure class="aligncenter"></figure>
<figure class="aligncenter"></figure>
قطع الرباط الصليبي الخلفي يعتبر من الإصابات الغير شائعة و تحدث عادة نتيجة حدوث إصابة شديدة للجزء الأمامي من عظمة القصبة مثل السقوط بقوة على الركبة او إرتطام ركبة سائق السيارة بلوحة السيارة أثناء حوادث التصادم.
الأعراض:

يتسبب قطع الرباط الصليبي الخلفي فى أعراض و إعاقة أقل من قطع الرباط الصليبي الامامي. و اذا لم يكن هناك إصابات أخرى مصاحبة فقد لا يلاحظ المصاب ان هناك مشكلة بالركبة. و لكن عادة ما يشكو المريض من :

  • ألم شديد
  • تورم بالركبة
  • عدم ثبات (خيانة) الركبة
  • عدم القدرة على ثني أو فرد الركبة بالكامل
التشخيص:

قد يكفى الكشف على المريض لتشخيص الإصابة حيث يمكن دفع عظمة القصبة للخلف بالنسبة لعظمة الفخذ. و يتم مقارنة مقدار هذه الحركة بالركبة السليمة.
<figure class="wp-block-image"></figure><figure class="wp-block-image"></figure>و فى بعض الحالات يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي (أنظر الصورة) للتأكد من التشخيص و التأكد من عدم وجود إصابات أخرى بالركبة مثل قطع الغضاريف الهلالية. و قد تؤدي الإصابة الى كسر جزء من عظمة القصبة عند موضع التقاء الرباط بالعظمة. كما قد يتم اللجوء لعمل أشعة عادية او اشعة مقطعية اذا كان هناك شك فى وجود كسر مصاحب للإصابة.
<table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
</td></tr></tbody></table><table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
قطع الرباط الصليبي الخلفي
</td><td><figure></figure>
</td></tr></tbody></table><table class="wp-block-table"><tbody><tr><td><figure></figure>
الرباط الصليبي الخلفي السليم
</td></tr></tbody></table>علاج قطع الرباط الصليبي الخلفي:

عند حدوث الإصابة يتم وضع كمادات ثلج و رباط ضاغط على ركبة المصاب لتقليل التورم و الالم . و ينصح المصاب بالراحة و استخدام عكازات للحركة مع رفع الركبة لتقليل التورم.
يتم علاج هذه الإصابة عادة بدون جراحة و لا سيما إذا كان القطع جزئي أو كان هناك خشونة بمفصل الركبة و فى هذه الحالة يقوم المريض بتقوية العضلات المحيطة بالركبة لتعويض عدم الثبات الناتج عن قطع الرباط.

و قد يتم علاج القطع عن طريق جراحة الركبة بعمل ترقيع للرباط الصليبي الخلفي إذا كان القطع كاملا و كان هناك أحد العوامل التالية:

  • إذا كان هناك قطع آخر فى أحد الأربطة الأربعة للركبة
  • إذا كان هناك قطع بالغضروف الهلالي يحتاج لتدخل جراحي
  • إذا كان المريض يريد العودة لممارسة رياضة عنيفة
  • اذا كان هناك كسر مصاحب فى عظمة القصبة
  • إذا كان هناك عدم ثبات (خيانة) متكررة بالركبة
 

مواضيع مماثلة

أعلى