طرق علاج الأرق المصاحب للشهور الأولى من الحمل

جودي ومودي

كاتب محترف


-الشهور-الأولى-من-الحمل-640x198.jpg

بالنسبة للأم الجديدة ، يعد الحرمان من النوم بعد الولادة أمرا طبيعيا ، ولكن قد يحدث ذلك في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل على الأرجح .
معظم النساء يعانين من مشاكل النوم أثناء الحمل. تميل النساء الحوامل إلى الحصول على مزيد من النوم خلال الثلث الأول من الحمل (مرحباً ، وقت النوم المبكر) ولكنهن يعانين من انخفاض كبير في نوعية نومهن. اتضح أن الحمل يمكن أن يجعلك تشعرين بالإرهاق طوال اليوم. ويمكن أن يسبب أيضا الأرق في الليل.
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done" data-overlap-observer-io="false"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
هناك أسباب مختلفة للإصابة بالأرق في الشهور الأولى من الحمل ، كما أن هناك بعض النصائح للتغلب على الأرق الذي يصيب النساء في هذه المرحلة المهمة والحساسة في حياتهن .
ما هو الارق

يعني الأرق صعوبة في النوم أو الاستمرار في النوم أو كليهما. يمكن للنساء أن يعانين من الأرق خلال جميع مراحل الحمل ، ولكن يميل إلى أن يكون أكثر شيوعًا في الأثلوثين الأول والثالث. فنجد أنه بين فترات الراحة في منتصف الليل ، والهرمونات الخارجة عن السيطرة ، ومشاكل الحمل مثل الاحتقان وحرقة الفؤاد ، قد تقضين وقتًا أطول من سريرك أكثر مما تقضيه في حياتك اليومية . الخبر السار: بينما قد يكون الأرق مزعجا ، فهو ليس ضارًا بطفلك.
في نهاية الحمل ، تواجه العديد من النساء صعوبة في الحصول على الراحة الكافية للنوم بشكل جيد. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، قد لا تستوعب الكثير من بطن الطفل ، ولكن هناك قضايا أخرى يمكن أن تمنع نومًا جيدًا في الليل.
أسباب الأرق في الحمل

– كثرة الحاجة إلى التبول .
– الغثيان او القيء .
– ألم الظهر .
– حساسية الثدي .
– إزعاج البطن .
– تشنجات الساقين .
– قصر النفس .
– حرقة الفؤاد .
– الأحلام .
الأسباب الأخرى للأرق يمكن أن تكون مرتبطة بالإجهاد. قد تشعرين بالقلق من المخاض والولادة ، أو تقلقين بشأن كيفية توازن عملك مع كونك أمًا جديدة. هذه الأفكار يمكن أن تبقيك في الليل ، خاصة بعد زيارتك الثالثة للحمام.
قد يكون من الصعب صرف انتباهك عن هذه الأفكار ، ولكن حاولي أن تتذكري أن القلق ليس منتجًا. بدلاً من ذلك ، حاولي تدوين كل مخاوفك على الورق. سيعطيك هذا فرصة للنظر في الحلول الممكنة. إذا لم تكن هناك حلول ، أو لا يمكنك فعل أي شيء ، فقومي بتحويل الصفحة في دفتر يومياتك والتركيز على مصدر قلق آخر. هذا يمكن أن يساعد على تفريغ عقلك حتى تتمكني من الراحة.
إن التشارك مع زوجك في مشاعرك ومخاوفك يمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بالتحسن.
علاج الأرق في الحمل المبكر

– حددي روتين لنومك

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدارة الأرق أثناء الحمل هي إعداد عادات نوم جيدة. ابدأي بمحاولة الذهاب للنوم في نفس الوقت كل ليلة. ابدأي روتينك مع شيء الاسترخاء لمساعدتك على النوم .
قد يجعلك الاستحمام المهدئ أيضًا تشعرين بالنعاس ، كوني حذراة من أن درجة الحرارة ليست ساخنة جداً – يمكن أن تكون خطرة على طفلك النامي. هذا صحيح ، بشكل خاص خلال فترة الحمل المبكرة.
– النظام الغذائي وممارسة الرياضة

يمكن أن يكون للحمية والتمارين تأثير على نومك ، كما يجب شرب الكثير من الماء على مدار اليوم ، ولكن قللي من شربه بعد الساعة 7 مساءً. حاولي تجنب تناول الكافيين في وقت متأخر من بعد الظهر. وحافظي على نشاطك خلال اليوم حتى تستريحين في الليل.
– الأكل للنوم

تناولي وجبة عشاء صحية ، ولكن حاولي الاستمتاع بها ببطء لتقليل فرص الحرقة. يمكن أن يساعدك تناول عشاء مبكر أيضًا ، ولكن لا تذهبي إلى الفراش جائعة. تناولي وجبة خفيفة إذا كنت بحاجة لتناول الطعام في وقت متأخر من المساء. يمكن لشيء ما يحتوي على نسبة عالية من البروتين أن يحافظ على مستويات السكر في الدم ثابتة طوال الليل. يمكن أن يساعدك كوب دافئ من الحليب على الشعور بالنعاس أيضًا.
– الراحة

خذي راحتك. استلقي على جانبك ، وضعي وسادة بين الركبتين ، واستخدمي واحدة تحت بطنك كلما كبر.
– الظروف المناخية

اجعلي غرفتك باردة ومظلمة وهادئة لتوفير ظروف النوم المثلى. استخدمي ضوء الليل في الحمام لتلك الزيارات في منتصف الليل. سيكون الضوء الخافت أقل تشويشًا من الضوء العلوي الساطع.
– حاولي الاسترخاء

قومي بممارسة بعض الطرق التي تجعلك تشعرين بالراحة أكثر في الليل .
اصرفي انتباهك
إذا كنت مستلقية في السرير وكنت مستيقظًة على نطاق واسع ، فاستيقظي واشغلي نفسك بشيء ما حتى تشعرين بالتعب بما فيه الكفاية لتغفين . إنه أكثر فعالية من الاستلقاء في السرير والتحديق على مدار الساعة.
الاسترخاء
مارسي التأمل أو جربي تقنيات الاسترخاء والتمارين ، غالبا ما يتم تدريسها خلال دروس الولادة .
الخلاصة
بالنسبة لمعظم النساء ، سيمر الأرق خلال الأشهر الثلاثة الأولى. إذا كنت تواجهين مشكلة ، فجرّبي أخذ قيلولة خلال اليوم. ولكن لا تتخطي أي مكملات أو أدوية أو أعشاب مهددة للنوم حتى تتشاورين مع طبيبك.
إذا كان الأرق يؤثر على قدرتك على العمل ، فقد يكون طبيبك قادرًا على وصف مهدئ آمن أثناء الحمل.




 

مواضيع مماثلة

أعلى