الأطعمة التي تسبب تلف تقويم الأسنان

جودي ومودي

كاتب محترف
-تتلف-التقويم-600x198.jpg



إن تركيب تقويم الأسنان للمرة الأولى ربما يكون مؤلما ويستمر هذا الألم لمدة أسبوعين ، على الرغم من ذلك أصبح التقويم أكثر ثباتا مع التقدم التكنولوجي ، ولكن يجب الحذر من تعرضه للتلف .
هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف مكونات تقويم الأسنان مثل الأسلاك ، القوس أو العصابات المطاطية ، وعلى الرغم أنها ثابتة ومتينة ، لكنها تحتاج إلى عناية خاصة ، فيمكن الحفاظ عليها عن طريق تجنب تناول بعض أنواع الأطعمة اللاصقة ، صعبة المضغ أو الصلبة بطبيعتها ، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الطرية والناعمة .
الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كنت تضع تقويم الأسنان :
1- محار التاكو : إذا كنت شخص يحب التاكو ، إذن ينبغي أن تتوقف عن تناوله الآن ، فمحار التاكو صلب ويمكن أن يكسر العناصر المعدنية المكونة للتقويم ، بدلا من ذلك جرب البوريتو أو يمكنك تحضير محار التاكو الطري في المنزل .
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
2- الكوكيز المقرمش : إن الكوكيز المتاح في المتاجر الذي يمكن شراؤه عند الشعور بالجوع يمكن أن يجلب لك السعادة ، ولكنه يمكن أيضا أن يتلف التقويم بينما تقوم بقضمه ، ويمكن أن يكسر العناصر المعدنية ، لذلك ينصح بتحضير نوع ناعم في المنزل وحمل بضع حبات منه معك أوفي السيارة كوجبة خفيفة .
3- السكاكر الصلبة واللزجة : إن تناول السكاكر اللزجة يمكن أن تلتصق بالتقويم ، ويكون من الصعب استخراجها ، لأنه يمكن أن تتلف الأجزاء المطاطية الموجودة في التقويم ، فإذا كنت تتوق إلى تناول تحلية يمكن أن تجرب تناول الزبادي المحلاة أو الموس .
4- الشوكولاتة الصلبة : إذا كنت تحب الشوكولاتة ، فأنت بحاجة إلى التوقف عن تناولها في حالة كنت تضع تقويم لأسنانك ، تجنب الشوكولاتة الصلبة و اللزجة ، لأنها تحتاج إلى قوة لقضمها وربما يسبب ذلك تلف التقويم ، ويوصي بتناول مشروب الشوكولاتة بدلا منها .
5- الخضروات والفواكه المقرمشة : هناك بعض الأنواع منها مثل التفاح والجزر ، والتي يصعب تناولها مع التقويم لأنها تسبب الكثير من التلف ، فإذا تفضل طعمها يمكنك طهيها أو سلقها قبل تناولها .
6- مضغ العلكة : إذا كنت تفكر في إنعاش نفسك عن طريق مضغ العلكة ، فأنت على خطأ ، لأنها يمكن أن تسبب لك العديد من المشاكل إذا كنت تضع تقويما ، فيمكن أن تلتصق به وتكسر المكونات المعدنية الموجودة على الأسنان .
7- المكسرات : المكسرات من الأطعمة سهلة الإلتصاق في الأسنان إذا كانت حساسة ، فإذا كنت تتناول المكسرات ولا تستطيع التخلي عن ذلك يمكن اختيار زبدة المكسرات وفردها على الخبز ، حتى لا تقلق بشأن تأثيرها على التقويم .
8- قولحة الذرة : ينبغي تجنب تناول الذرة التي مازالت في قولحتها ، حتى لا تصطدم الأسنان الأمامية بها وتسبب ألم مدمر ، ولكن يمكن سلقها حتى تصبح لينة ثم تستمتع بها بدون قلق .
9- الصودا : إن استهلاك الصودا يوميا مع وجود تقويم الأسنان سوف يؤدي إلى فقدان طبقة المينا ، فعندما تكون مرتديا تقويم الأسنان فأنت بحاجة لأسنان قوية لدعم التقويم ، يمكن تناول ماء جوز الهند بدلا منها .
10- الفشار : القشور الناتجة عن الفشار يمكن أن تلتصق بين الأسنان ، كما أن حبات الفشار يمكن أن تسبب التلف للأسلاك و المنحنيات ، حيث يصعب استخراجها ، مما يعرض التقويم للكسر بسهولة .
11- بيتسا كرست : لا ينبغي أن يتناول هذا نوع من البيتسا من يستخدم التقويم ، لأنها تكون مقرمشة جدا ورفيعة ، وقضمها يؤثر على التقويم والأسنان ، لذلك ينصح بتناول البيتسا الهشة أو خفيفة القرمشة .


 

midymido

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى