ما هي الخزعة العضلية

قيثارة

كاتب جيد جدا
الخزعة العضلية ( MUSCLE BIOPSY ) :

هي عملية جراحية لواحد أو أكثر لقطع صغيرة من النسيج العضلي تتم إزالتها لمزيد من الفحوص المجهرية أو البيوكيميائية. هذا الإجراء ،كثيرا ما يستخدم في تشخيص الاضطرابات العصبية والعضلية ، ويعتبر عملية صغرى ، وعادة ما تتم تحت التخدير الموضعي ، وغالبا يدعو الطبيب إلى خزعة العضلات بعد النظر في اختبارات الدم الأولي ، والفحص البدني، وفحص تخطيط اللعضلات الكهربائي (electromyogram).

والتقرير أن أعراض المريض تشير إلى وجود اضطرابات عصبية وعضلية. خزعة العضلات يمكن أن تساعد في التمييز بين مشاكل العضلات والجهاز العصبي ويمكن أن تساعد في تحديد دقيق للاضطرابات العصبية والعضلية الحالي وليس كل من يشتبه في أنه من الأمراض العصبية والعضلية يتطلب خزعة العضلات. في بعض الحالات ، يمكن إجراء التشخيص عن طريق الأعراض واختبارات الحمض النووي على أساس عينة من الدم.


خزعة مفتوحة أو خزعة إبرة.

هناك نوعان من خزعة العضلات.

1- خزعة مفتوحة تنطوي على إزالة واحد أو أكثر من قطع صغيرة من النسيج العضلي مع مقص حاد.

اختصاصي العصبية والعضلية يختار العضلات ، وعادة ما تكون ذات الرأسين ، ثلاثية الرؤوس ، الدالية أو العضلة الرباعية الرؤوس ، التي ينبغي أن تسفر عن معلومات أكثر حول هذا المرض. وعادة يتم اختيار العضلة المتوسطة الإصابة ؛ العضلات الأضعف هي بطبيعة الحال ضعيفة جدا للتحليل. الإجراء يتضمن على شق 2 إلى 3 بوصة ،ثم يغلق بالغرز مع شعور بالألم لبضعة أيام.

2- في خزعة الإبرة

وتستخدم منذ 1960، عينة عضلية بحجم حبة البازلاء يتم جمعها بواسطة إبرة كبيرة.با الرغم أن هذه اقل انتشارا من الخزعة مفتوحة ، فإن الطبيب أولا يفقد القدرة على فحص العضلات بصريا ، والعينة التي تم جمعها أصغر.

تحليل عينة

عندما ترسل عينات العضلات إلى المختبر لتحليلها ، يقوم الفنيين بتقطيعها إلى عدة أقسام رقيقة للدراسة.مستخدمين معايير مختلفة على أقسام مختلفة ، وهم يبحثون في المظهر العام للأنسجة، والأنشطة الكيميائية في الأنسجة ، ووجود أو غياب البروتينات الضرورية.معلومات هذه الاختبارات تقدم المساعدة في تحديد المرض بالضبط وشكله للشخص المصاب.


توظف اختبارات علم الأنسجة (histo يعني الأنسجة) البقع الكيميائية لرؤية المظهر العام للعضلات وهيكل الخلايا العضلية. هذا التحليل يمكن أن يسفر عن معلومات حول انتكاس العضلة والتجديد ، وتشوهات نوع الألياف ، شذوذ الميتوكوندريا وندب الأنسجة ، والالتهابات وغيرها من الدلائل إلى اضطرابات محددة.

يستخدم النسيج الكيميائي البقع الكيماوية للكشف عن الأنشطة الكيميائية في الخلايا ، يضمن ذلك أعمالِ أنزيمات معينة والعملياتِ الأيضيةِ.والمختبر الذي يعمل فقط على الأنسجة قد يَتغيّبُ عن حالاتِ الشذوذ الأيضيةِ المهمةِ.

يستخدم النسيج الكيميائي الأجسام المضادة للكشف عن وجود أو غياب البروتينات.

هذا التحليل يمكن أن يظهر ما إذا كانت الخلايا مفقودة نتيجة لنقص او فقدان بروتين الدستروفين dystrophin من العضلة
( و هي في العادة يشخص على ضوئها مرض بيكرBecker او دوشينDuchenne ، sarcoglycans (الأطراف ) ، merosin (نقص بروتين الميروسين) أو غيرها من البروتينات التي يسبب غيابها ضمور العضلات.هناك أجسام مضادة محددة يمكن أن تستخدم أيضا لتحديد طبيعة خلايا التهابية وجدت في العضلات.



المختبر قَدْ يَستعملُ مجهر الكتروني للحصول على مشاهد تكبيرية عالية للخلايا ،التي يُمْكِنُ أَنْ تُؤكّدَ شكل هيكلة العضلات و شكل و وضع ما يسمى بقضبان العضلات النيمالين nemaline.


أخيرا ، يمكن لتحليل الحمض النووي أن يطبقها على عينة عضلية لاكتشاف طفرة جينية. على الرغم من أن عينة الدم عادة ما تكون مناسبة لاختبار الحامض النووي ،لكن عينة العضلات قد تكون بحاجة لاختبار الحمض النووي للطفرات.

التحليلات المتعددة
يدالله حاراتي ، طبيب أعصاب ، ومدير مختبر علم الأمراض والأعصاب والعضلات في كلية بايلور للطب في هيوستن ، وعادة يأخذ ما يصل إلى خمس عينات من العضلات المنفصلة من مناطق مختلفة من الشق العضلي.العديد منها تم تحليله ولكن واحدة فقط تم تجميدها لاستخدامها في المستقبل. حاراتي يعتقد انه لا ينبغي لخزعة أن تتم ما لم تكن كمية الأنسجة المزالة تكفي لإجراء دراسة كاملة.

وجود ما لا يقل عن ثلاث عينات من العضلات يعطي المختبر كمية كافية من الأنسجة للعمل عليها. في بعض الاضطرابات ، وخاصة "اضطرابات باتشي" اضطرابات التهابية مثل myopathies ،يشير إلى أمراض قد لا تكون موجودة في جميع مناطق العضلات ،لذا المزيد من العينات يعطي فرصة أفضل من الدقة.

انه من المهم أن تجمد عينات الأنسجة على الفور وبشكل صحيح بعد أخذ الخزعة وتخزينها بعناية. إذا لم يتم تداولها وتخزينها بشكل صحيح ، فإن النتائج قد تكون غير دقيقة.

قد يوصي طبيبك أحيانا بخزعة جديدة حتى ولو أخذت واحدة في الماضي ،خاصة إذا كنت قد أعطيت عن تشخيص أولي وتشك الآن أن التشخيص كان غير صحيح. عضلة جديدة مع العديد من الأجسام المضادة للبروتين متاحة الآن اختبارات على عينات الخزعة ، فضلا عن فهم جديد لأمراض الميتوكوندريا واختبارات الحمض النووي الجديد ، خزعة جديدة قد يكون مرغوبا فيه.

وفقا لحاراتي الأنسجة التي تم تجميدها على الفور بعد الإزالة وحفظت بعناية تبقى مفيدة لسنوات عديدة. في أمراض المناعة الذاتية ،الأنسجة مع مرور الوقت تتغير في الجسم وقد تستلزم خزعة جديدة لتشخيص أدق.

الحصول على النتائج
إنّ تحليلَ عينة من النسيج العضلي مملة جدا،ً وهي عمليةَ مركّزةَ حيث العديد مِنْ أقسامِ العضلةِ يجب أنْ تُقْطَعَ،وكثير من الإجراءات يتم عملها، وتحلل النَتائِجَ بعناية.
 
أعلى