المعالجة اللبية للأسنان اللبنية

جودي ومودي

كاتب محترف


54ce3064adbcaarticle_712_1.png


يعتقد كثير من الناس بعدم وجود معالجة لبية للاضراس اللبنية و ان هذا النوع من العلاج يقتصر على الاضراس الدائمة فقط. و ان هذه الاضراس لا يوجد بها اعصاب لان الضرس يتحلل مع بزوغ الضرس الدائم الذي يخلفه. و البعض يعتقد ان المعالجة اللبية للاضراس اللبنية (سحب العصب) يؤدي في النهاية الى التاثير على عصب الضرس الدائم الذي يخلف اللبني، و هذا في الحقيقة اعتقاد غير صحيح، فالضرس اللبني منفصل عن الدائم تماما.
الضرس اللبني له بنيته الخاصة و عصبة الخاص به و يفصله عن الضرس الدائم منطقة عظمية. المنطقة العظمية و جذور الضرس اللبني يبدان بالتحلل مع بزوغ الضرس الدائم الى مرحلة تتحلل جميع جذور اللبني و يبدا الضرس بالسقوط.
هناك نوعان من علاج العصب: بتر جزئي للعصب او بتر كلي.
<section class="inread-item">

</section>
عادة نلجئ للنوع الاول في حالة ان التسوس وصل لمرحلة قريبة جدا من العصب و لا نستطيع التأكد ان العصب قد انكشف او لا في هذه الحالة من باب الاحتياط نبتر جزءا من العصب و عادة ما تكون نسبة نجاح العلاج مرتفعة. و نقوم ببتر العصب كاملا - مع تنظيف اقنية الجذور - في حالة التهاب العصب كلية. و عادة ما يصاحب التهاب العصب آلام حادة مفاجئة بدون مسبب - كأكل الحلويات أو شرب الماء البارد مثلا - و تستمر الى دقائق عديدة او آلام عند النوم و أحيانا ما تنتفخ اللثة المجاورة للضرس (خراج سني).​
 

nothing else matters

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى