ما هي اسباب تسوس الاسنان

جودي ومودي

كاتب محترف



tooth.png
ماسبب نخر الاسنان؟ يعتبر تسوس الأسنان من أكثر أمراض العصر شيوعا . وهو بتزايد مستمر .وكثيرا ما يبدأ التسوس في سن مبكرة جدا . تتواجد في فم الإنسان زمر جرثومية طبيعية .تتغذى هذه الجراثيم على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية( اسوأ نوع من الطعام المسبب للنخر هو السكر لأن البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في الفم تهضمه بسهولة).
وتقوم هذه الجراثيم بإنتاج أحماض تتوضع على سطح السن ، وتؤدي إلى تحلل الجزء الخارحي من السن (المينا) (1) . و في المرحلة التالية تبدأ الجراثيم بالتغذي على الجزء العضوي من السن وتقوم بإتلافه (2) .
وفي هذه المرحلة يظهر تسوس السن على شكل حفرة صغيرة تستمر في النمو حتى تأتي على السن كاملا وعند وصول هذه الجراثيم إلى لب السن تؤدي إلى التهاب اللب (العصب ) (3) وما يرافقه من آلام حادة تستدعي زيارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب . وفي بعض الحالات يتموت اللب السني ويتعفن دون حدوث أي ألم (4) . وبعدها يظهر خراج سني على شكل انتفاخ في اللثة مملوء بالصديد يستدعي العلاج وربما قلع السن نهائيا (5).
نخر الاسنان فعليا يتم عبر سلسلة الاحداث تبدأ عندما يسمح للطعام بالبقاء على الاسنان فتقوم البكتيريا بانتاج الحامض كناتج لهضم هذا الطعام , هذا الحامض هوالذي يتسبب في تأكل الطبقة الخارجية للسن وهي الميناء ومن ثم تسبب بوجود حفرة في السن .
الصورة بالأسفل توضح مراحل تسوس الأسنان
a15.jpg
gumdisease3w.jpg
أفضل طريقة للوقاية من النخر هي التنظيف الجيد للاسنان والفم ,وكذلك التنظيف يحمي من امراض اللثة التي تؤدي الى خلخلة الاسنان وفقدها ايضا
 

nothing else matters

كاتب جيد جدا
مرحبا جودي ومودي, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى