طرق علاج تقرحات الفم

جودي ومودي

كاتب محترف



oral-des.png
توجد أنواع عديدة من التقرحات التي تصيب أجزاء الفم المختلفة, منها
1.القرحة القلاعية
هي نوع من أنواع القرح التي تظهر بالفم ( الجزء الداخلي من الشفاة ، اللسان ، اللثة ، الجزء الداخلي من الخد ).
الأسباب
وجد أن حوالي 40% من المصابين بالقرحة القلاعية لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بها ، لذا يعتقد أن هناك عوامل وراثية تؤثر على الإصابة بها. و السبب الرئيسي لحدوث القرحة القلاعية مازال غير معروف. لكن هناك العوامل التي يمكن أن تساعد على حدوثها. و من هذه العوامل

  • التوتر النفسي الشديد و اضطراب النوم.
  • نقص بعض العناصر و الفيتامينات بالجسم مثل نقص الحديد و حمض الفوليك و نقص فيتامين ب.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • الحمى و ارتفاع درجة الحرارة.
هناك نوع من القرحة القلاعية يكون مصاحبا لبعض أمراض اضطراب جهاز المناعة.
a10.jpg
الأعراض
هناك نوعان من القرحة القلاعي
القرحة القلاعية الصغيرة
وتمثل 80% من حالات القرحة القلاعية. و تتميز أنها متكررة الحدوث. و يتراوح قطرها بين 2-5 مل بحيث لا يزيد عن 5 مل. و تختفي تماما خلال 1-2 أسبوع دون ترك أي اثر مكانها. و تبدأ على هيئة فقاعة مستديرة صفراء اللون محاطة بهالة حمراء. ثم تتحول إلى قرحة مغطاة بغشاء رقيق جدا أبيض أو رمادي اللون. و يمكن أن تتواجد أكثر من قرحة في آن واحد. و يكون الجزء المحيط بها سليم تماما. و عادة تكون مؤلمة خاصة عند ملامستها أو عند الأكل.
a11.jpg
القرحة القلاعية الكبيرة
يصل قطرها أكثر من 10 مل. و تظهر في الفم و الحلق. و تختفي خلال أسابيع أو شهور تاركة أثرا مكانها. و قد تظهر مصاحبة لبعض أمراض اضطراب المناعة مثل مرض بهجت و الإيدز.

2. تقرحات الهربس(الحلأ البسيط)
الهربس (بالإنجليزية: Herpes) هي اصابة فيروسية متكررة بسيطة (في العادة) تصيب الجلد والأغشية المخاطية(في الفم و غيره). بعض الأفراد لا يظهرون اي اعراض للإصابة ، بينما أغلبية الأفراد يظهر لديهم قروح بالقرب من المنطقة التي دخل منها الفيروس إلى الجسم. تتحول هذه التقرحات إلى بثور ، و تصبح حاكة ومؤلمة. و الهربس ينتقل مباشرة من خلال إتصال الجلد مع الجلد. ويحدث هذا عندما يتم تماس بين جلد مصاب مع مع جلد به شقوق بسيطة أو اغشيه و أنسجة مخاطيه ، ثم تلتئم لاحقا.
a12.jpg
a13.jpg
العلاج
حالات الإصابة الطفيفة بالحل البسيط والغير مصاحبة بأى مضاعفات لا تحتاج لأيّ علاج سوى الراحة . و قد تستخدم الأدوية المضادّة للفيروس الموضعية, على شكل كريم ,والتي تقصّر مدة نوبات الحلأ البسيط المعاودة بشرط أن يبدأ العلاج مبكّرًا بدرجة كافية . توصف الأدوية غير الموضعية فى حالات الإصابة الشديدة بالحلأ البسيط و عند وجود خلل في جهاز المناعة . المرضى المعرضين للإصابة المتكررة بالحلأ البسيط بشكل ملحوظ ّ, هؤلاء قد يتطلّبون مناهج علاجية مكرّرة أوالعلاج الوقائيّ المستمرّ لمدّة عدّة أشهر أو أكثر في وقت ما
 
المواضيع المتشابهة

free_new_man

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى