أعراض ضمور العضلات

جودي ومودي

كاتب محترف
seha-0-1527298989.jpg
<ins class="adsbygoogle" style="display: inline-block; width: 336px; height: 0px;" data-ad-client="ca-pub-2872189824321098" data-ad-slot="8740910178" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 336px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>


ضمور العضلات هو مجموعة من الأمراض التي تتسم بالضعف التدريجي ونقص في كتلة العضلات و الذي قد يكون إما ضمورا جزئيا أو كليا للعضلة, و يشاع أن أعراض هذا المرض تبدأ عادة في مرحلة الطفولة لدى الأولاد.
و هناك العديد من أنواع الضمور العضلي, حيث تختلف أنواع هذا المرض, فبعض الأنواع تؤثر على عضلة القلب, و بعض الأنواع تؤثر على تنفس المصاب, في حين قد يفقد البعض القدرة على المشي في نهاية المطاف.
نوع دوشن :- ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يعانون من ضمور العضلات مصابون بهذا النوع, وعادة ما يصيب نوع دوشن الذكور أكثر من الفتيات, و حوالي ثلث الأطفال الذين يعانون من هذا النوع ليس لديهم تاريح عائلي للمرض, و يرجع السبب أن الجينات قد تكون عرضة للتغيير غير طبيعي المفاجئ” طفرة تلقائية”, وتظهر أعراض نوع دوشن لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-3 و التي تشمل:-

  • السقوط المتكرر
  • الميل في المشي
  • ألم وتصلب في العضلات
  • المشي على أصابع القدم
  • صعوبات التعلم
2. نوع بيكر :- يشابه نوع بيكر إلى حد ما نوع دوشن, و لكن عادة يكون هذا النوع أقل تقدما, و تبدأ أعراض المرض في سن المراهقة أو في منتصف سن الأربعين.
و يتم تعريف ومعنى بعض انواع ضمور العضلات عن طريق ميزة معينة أو من خلال الأعراض الأولية التي قد تظهر على الجسم, على سبيل المثال:-

  • النوع العضلي:- يعرف ايضا بمرض Steinert’s و يتسم بعدم القدرة على إرخاء العضلات, و عادة فإن عضلات الوجه و الرقبة أول ما يتأثر بهذا المرض.
  • النوع الوجهي الكتفي العضدي:- يبدأ ضعف العضلات عادة في الوجه والكتفين, و قد يصيب هذا النوع من الضمور عادة الأطفال في سن المراهقة أو في مرحلة الطفلولة أو قد يحدث في مرحلة متأخرة من العمر.
  • النوع الخلقي:- يصيب هذا النوع الفتيات و الفتيات عند الولادة أو قبل سن العامين.
تشارك بعض الجينات في انتاج البروتينات التي تحمي ألياف العضلات من التلف, و يحدث ضمور العضلات عند واحد من هذه الجينات المعيبة, و يتسبب كل شكل من أشكال الضمور العضلي عن طريق طفرة جينية معينة.
يجب طلب المشورة الطببة عند ملاحظة علامات و دلائل ضعف العضلات مثل زيادة سقوط سواء لديك أو لدى الطفل, ولا يوجد علاج و دواء شافي لضمور العضلات لغاية الآن, بل هناك بعض الأساليب التي يمكن استخدامها كالعلاج و دواء الطبيعي للسيطرة على المرض.

 

مواضيع مماثلة

أعلى