رياض الاطفال في ألمانيا

زهرة الحياه

كاتب محترف



تعرف المرحلة الدراسية السابقة للمدرسة في ألمانيا بـ "Kindergarten - كيندرقارتن، جمعها Kindergärten"،كما تعرف أيضاً بـ "Kita - كيتا"و هو اختصار لكلمة Kinder***esstätteو معناها مركز العناية اليومية للأطفال. يرتاد رياض الأطفال في ألمانيا أطفال ما بين سن الثالثة إلى السادسة من العمر، ولا يعد التعليم في رياض الأطفال ضمن نظام التعليم المدرسي. يدير رياض الأطفال بلديات المدن، الكنائس أو الجمعيات المسجلة حيث يتبع كل منها نهج تعليمي معين ممثل بـ نهج مونتيسوري، نهج ريجيو إيميليا، أو نهج برلاينر، بالإضافة إلى النهج المستخدم في رياض الأطفال المنشأة في الغابات. رياض الأطفال ليست إجبارية كما أنها ليست مجانية، ولكن قد تتكفل الجهات المسؤولة بدفع جزء أو كل المبلغ لتعليم الطفل على حسب مستوى دخل والدي الطفل. لابد لكل مربي في رياض الأطفال أن يكون حاصل على ثلاث سنوات من التعليم تؤهله للمهنة، أو أن يكون تحت إشراف خاص في فترة التدريب.

تفتح رياض الإطفال في ألمانيا أبوابها من الساعة السابعة صباحاً حتى الخامسة مساءً وقد تبقى لفترة أطول. كما قد تحتوي بعضها على حضانة للأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين 8 أسابيع إلى 3 سنين، بالإضافة إلى ملجأ مسائي للأطفال القريبين من الالتحاق بالمدرسة "الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 10 سنين" لقضاء وقتهم فيه بعد انتهاء الدروس. بالإضافة إلى رياض الأطفال هناك الحاضنة اليومية "***esmutter–تاغسموتر، جمعها ***esmütter"و هي فتاة تعمل (بشكل مستقل عن أي روضة أطفال) في عدة منازل حيث تعتني بمعدل 3 إلى 5 أطفال في سن الخامسة كأقصى حد. الحاضنات المستقلات يدعمهن ويشرف عليهن الجهات المسؤولة المحلية.

المفردة Vorschuleو التي تعني "مرحلة ما قبل المدرسة" تستخدم في كلتا المرحلتين التعلميتين (رياض الأطفال، الصفوف الإجبارية المرتبطة بالمرحلىة الابتدائية). طرق التعامل مع هاتين المرحلتين يختلف من منطقة إلى أخرى في ألمانيا.​
 
أعلى