تعرف علي حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

زهرة الحياه

كاتب محترف
images


اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تعترف بأن "الإعاقة تحدث بسبب التفاعل بين الأشخاص المصابين بعاهة والحواجز في المواقف والبيئات المحيطة التي تحول دون مشاركتهم مشاركة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين" وأن "الأشخاص ذوي الإعاقة تستمر لمواجهة حواجز تعترض مشاركتهم كأعضاء متساوين في المجتمع".

الاتفاقية تجعل مشاركة تعطيل أحد مبادئها قائلة "تنص مبادئ الاتفاقية على: ... المشاركة الكاملة والفعالة والاندماج في المجتمع" وتكرس لاحقا حق المعوقين في المشاركة الكاملة وعلى قدم المساواة في المجتمع والتعليم وكل جانب من جوانب الحياة (في سياق التأهيل وإعادة التأهيل) الحياة السياسية والعامة والثقافية والترفيهية والرياضية.

ينبغي للدول الأطراف أن تتخذ التدابير المناسبة مثل:

لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة أن تتاح لهم الفرصة للتطوير واستغلال الإمكانات الإبداعية الخاصة الفنية والفكرية وليس فقط لمصلحتهم الخاصة ولكن أيضا لإثراء المجتمع.
وفقا للقانون الدولي ضمان أن قانون حماية حقوق الملكية الفكرية لا يشكل عائقا تعسفيا أو تمييزيا إلى إمكانية حصول الأشخاص ذوي الإعاقة من المواد الثقافية.
يجب على الأشخاص ذوي الإعاقة أن يكون لهم الحق في المساواة مع الآخرين وأن يحظوا بالاعتراف ودعم الهوية الثقافية واللغوية الخاصة بهم بما في ذلك لغة الإشارة وثقافة الصم.​
 

مواضيع مماثلة

أعلى