اهم خصائص المؤسسة الاقتصادية

جودي ومودي

كاتب محترف
-المؤسسة-الاقتصادية-480x198.jpg

أهم خصائص المؤسسة الاقتصادية :- يوجد عدداً من الخصائص الخاصة بالمؤسسة الاقتصادية ، و هي :-
أولاً :- المؤسسة الاقتصادية هي شخصية قانونية تتمتع بالاستقلال الإداري ، و المادي ، و ذلك من حيث امتلاكها للحقوق أو الصلاحيات ، و المسئوليات علاوة على الواجبات .
<ins class="adsbygoogle" style="display:inline-block;width:336px;height:280px" data-ad-client="ca-pub-1170002228746321" data-ad-slot="8551051642" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_2_expand" style="display:inline-table;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"><ins id="aswift_2_anchor" style="display:block;border:none;height:280px;margin:0;padding:0;position:relative;visibility:visible;width:336px;background-color:transparent;"></ins></ins></ins>​
ثانياً :- تتميز المؤسسة الاقتصادية بقدرتها على الاستمرار ، و البقاء ، و ذلك بما يتوفر لها من تمويل مادي ، و ظروف مناسبة .
ثالثاً :- التحديد الواضح لمجموعة الأهداف التي تسعى إليها بل ، و أساليب مزاولة عملها في داخل الحدود الخاصة بها هذا علاوة إلى وضوح السياسة ، و البرامج الخاصة بها في إطار عملها .
رابعاً :- توافر القدرة لديها على القيام بعملها ، و الذي وجدت من أجله ، و ذلك يكون من حيث توافر مجموعة المواد الأولية ، و الخاصة بإنتاجها أو مواردها المالية بأي شكل كان .
خامساً :- قدرتها على المساهمة الفعالة في نمو الدخل الخاص بالدولة ، و ذلك راجعاً إلى كونها وحدة اقتصادية يعمل بها العددي من الأفراد في الدولة .
الأهداف الخاصة بالمؤسسة الاقتصادية :- يوجد عدداً من الأهداف التي تسعى المؤسسة الاقتصادية إلى تحقيقها ، و هي :-
أهدافاً اقتصادية ، و هي :-
أولاً :- سعي المؤسسة إلى تحقيق هامش ربح يمن لها البقاء ، و الاستمرار في العمل .
ثانياً :- العمل على توفير ما يحتاجه المجتمع أو السوق الخاص بها من خدمات أو سلع ، و ذلك على المستوى المحلي أو الدولي .
ثالثاً :- العمل على توفير مجموعة من فرص العمل لمجتمعها .
أهدافاً اجتماعية :- يوجد عدد من الأهداف الاجتماعية التي تسعى المؤسسة الاقتصادية إلى تحقيقها ، و هي :-
أولاً :- ضمان ذلك المستوى الجيد أو المقبول للأجور .
ثانياً :- رفع المستوى الخاص بمعيشة العاملين بها .
ثالثاً :- العمل على خلق أنماطاً استهلاكية معينة لدى المستهلكين ، و ذلك يكون من خلال التأثير عن طريق الدعاية في أذواقهم .
رابعاً :- العمل على توفير بعضاً الميزات للعاملين بها مثال أنظمة التأمينات الاجتماعية ، و الصحية لهم.
أهدافاً ثقافية ، و رياضية ، و هي :-
أولاً :- العمل على توفير ذلك القدر المقبول من الوسائل الثقافية أو الترفيهية للعاملين بها علاوة على أسرهم .
ثانياً :- تدريب العمالة الجديدة بها من أجل ضمان توافر القدرة لديها على البقاء ، و التميز في السوق .
ثالثاً :- تخصيص فترة محددة في خلال العمل لممارسة الرياضة قد يلحق بهم ، و ذلك من أجل التخلص من الروتين أو الملل الذي قد يلحق بهم مع الوقت نتيجة العمل الدائم .
أنواع المؤسسات الاقتصادية :- يوجد عدداً من الأنواع الخاصة بالمؤسسات الاقتصادية ، و هي :-
أولاً :- أنواع المؤسسات الاقتصادية من حيث المعيار القانوني :- و هي يتم تقسيمها طبقاً لهذا المعيار إلى مؤسسات أشخاص ، و مؤسسات مالية .
ثانيا :- أنواع المؤسسات الاقتصادية من حيث الملكية :- و يتم تقسيمها طبقاً لهذا المعيار إلى مؤسسات خاصة مثال المملوكة لشخص ما أو مؤسسات مختلطة أي أن ملكيتها مقسمة إلى عدد من الأشخاص أو الهيئات .
ثالثاً :- أنواع المؤسسات الاقتصادية من حيث الطابع الاقتصادي :- و تقسم المؤسسات الاقتصادية طبقاً لهذا المعيار إلى مؤسسات مالية ، و مؤسسات تجارية ، و مؤسسات صناعية ، مؤسسات خدمية .
رابعاً :- أنواع المؤسسات الاقتصادية على حسب معيار الحجم الخاص بها :- و يعتمد ذلك التقسيم لها على عدة معايير مثال حجم وسائل الإنتاج فيها ، و حجم الإيرادات المالية لها ، و طبيعة النشاط الذي تقوم بمزاولته ، و بناءا على ذلك فهي يتم تصنيفها كالأتي :-
مؤسسة صغير ، مؤسسة متوسطة ، مؤسسة كبيرة .




 

midymido

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 

مواضيع مماثلة

أعلى