مفهوم رأس المال

جودي ومودي

كاتب محترف

<figure class="entry-thumbnail">
_رأس_المال.jpg
</figure>​
يُمكن تعريف رأس المال (بالإنجليزية: Capital) باعتباره أحد المصطلحات الاقتصادية التي تُستخدم للدلالة على كل ما يلزم لإنشاء مشروع اقتصادي صناعي أو تجاري، سواء كانت أموال أو معدات أو أبنية. وتُساعد حسن إدارة رأس المال على تحسين العملية الإنتاجية وبالتالي زيادة الأرباح.

الفرق بين رأس المال والثروة

قد يخلط البعض بين تعريف رأس المال (بالإنجليزية: Capital) والثروة (بالإنجليزية: Wealth)، في حين أن هناك ثمة فرق بينهما؛ إذ يُعبر رأس المال عن الجزء الذي يُستغل إنتاجيًّا من الثروة، في حين أن الثروة أكثر شمولًا إذ تعني جميع الممتلكات المادية والعينية بما يُستغل منها في الإنتاج وما لا يُمكن استغلاله.

عناصر رأس المال

من خلال تعريف رأس المال السابق ذكره، يُمكن معرفة عناصره التي تتمثل في:

  • الأموال، ومنها ما يُدفع كرسوم للتراخيص أو أجور للعاملين.
  • الأراضي والأبنية اللازمة لإقامة المشروع.
  • الأدوات والآلات اللازمة لتشغيل المشروع.
  • السلع والمواد الخام الأولية اللازمة للإنتاج.

أنواع رأس المال

ينقسم رأس المال وفقًا لمصدره وطريقة التعامل معه إلى عدة أنواع، منها:

  • رأس المال الثابت: ويتمثل في بعض وسائل الإنتاج كالأبنية والمنشآت والآلات والأجهزة التي تُساعد بشكل أو بآخر في العملية الإنتاجية.
  • رأس المال المتحرك: هو أحد أهم الأنواع التي تُساهم في النمو الرأسمالي، إذ يتمثل في رأس المال الذي يُدفع على هيئة أجور للعاملين أو لشراء المواد الخام اللازمة لإنتاج السلع.
    <ins style="display: block; margin: auto; background-color: transparent;" data-ad-format="auto" class="adsbygoogle adsbygoogle-noablate" data-ad-client="ca-pub-9076590006841309" data-adsbygoogle-status="done"><ins id="aswift_3_expand" style="display: inline-table; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 509px; background-color: transparent;"><ins id="aswift_3_anchor" style="display: block; border: medium none; height: 0px; margin: 0px; padding: 0px; position: relative; visibility: visible; width: 509px; background-color: transparent; overflow: hidden; opacity: 0;"></ins></ins></ins>​
  • رأس المال المكتسب: هو ما يحتجز من الأرباح السنوية، ليوضع في الخانة الاحتياطية، ويتم الاستفادة منه في حالات الطوارئ أو عند الرغبة في عمل توسعات.
  • رأس المال المغلق: هو رأس المال الذي يُجمع عن طريق مجموعة ثابتة من المستثمرين، ويظل ثابتًا إلى أن تنفض العملية الاستثمارية.
  • رأس المال المفتوح: هو رأس مال الاستثمار الجماعي الذي يُمكن فيه إصدار حصص جديدة على شكل أسهم في أي وقت، مما يزيد عدد المستثمرين، وهو عكس رأس المال المغلق الذي يظل فيه عدد الحصص والمستثمرين ثابتًا.

خصائص رأس المال


  • يعتبر عامل رئيسي للإنتاج، فلا يُمكن القيام بأي مشروع سواء صناعي أو تجاري ناجح دون وجود قاعدة رأسمالية لتوفير أساسيات الإنتاج.
  • يُعد من عوامل الإنتاج السلبية، إذ لا يُمكن الاعتماد عليه فحسب، بل لا بد من وجود عناصر بشرية تقوم بإدارته واستغلاله لاستكمال العملية الإنتاجية.
  • رأس المال ليس ثابتًا، إذ تنخفض قيمته وترتفع اعتمادًا على عدة عوامل أهمها: تغير متطلبات المشروع التي تحتاج إلى تلبية مستمرة، وما حققه ذلك المشروع من نجاح.


 

romioooo

كاتب جيد جدا
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لكيا غالي جودي ومودي
 

مواضيع مماثلة

أعلى