معلومات عن التحليلات الفنية المستخدمة في سوق الفوركس

جودي ومودي

كاتب محترف
450-9589.png




التحليلات المتنوعة داخل سوق الفوركس هي ما تساعد على توقع الأسعار المستقبلية لأسعار صرف العملات والتي يجب دراستها بصورة جيدة، وحيث كون عملية تداول الفوركس مبنية في الأساس على التنبؤ المستقبلي للسعر وما يترتب على هذا التنبؤ والتوقع من تحديد القيام بعملية البيع أو الشراء، وهذا ما يحتاج إلى الدراسة بالطبع وبصورة جيدة جدا.
تتوافر العديد من الأدوات وأنواع التحليل المتنوعة والمتباينة التي توفر لك المساعدة في طريقك لتداول الفوركس، ومنها نستطيع أن نذكر بعض الأمثلة وليست على سبيل الحصر ( التحليل الأساسي والتحليل الفني )، وقد يكتفي البعض ببناء إستراتيجية التداول الخاصة به معتمدا فقط على المؤشرات الفنية ولكننا لا ننصح أبدا باعتماد هذه الطريقة لبناء الخطط الخاصة بالتداول فكون المؤشرات الفنية تقوم على السعر فإن نجحت في رسم إشارات جيدة، فهي لا قوم بتوفير توضيح لأسباب حركة السعر من الأساس.
أنواع التحليلات التي تعاونك في تداول الفوركس​
تداول الفوركس والتحليل الفني

إن التحليل الفني يعتبر دوما أشهر الطرق المستخدمة التي تساعدك على توقع حركة سعر الصرف التي قد تحدث مستقبلا في أسواق المال المتنوعة و المختلفة، ونتيجة لذلك نستطيع استخدامه بالطبع في تداول الفوركس والقيام بناءا عليه بتحديد نقاط دخول أو خروج الصفقات بعد فهمه جيدا، فهو بالأساس مبنى على تحليل البيانات الموجودة على الرسوم البيانية (رسم الشموع اليابانية، الرسم الخطي أو البارات)، والرسم البياني الذي يتم استخدامه بصورة أكبر عن غيره هو رسم الشموع اليابانية.
ويكون اعتماد التحليل الفني بالأصل مبنيا علي دراسة الأسعار خلال الفترة الزمنية الماضية وعليها يقوم برسم توقع لما يمكن ان يحدث في الفترة القادمة، معتمدا على نظرية القائلة بكون التاريخ يعيد نفسه، والتي يتم استخدامها بصورة متكررة عند القيام باستخراج النماذج الكلاسيكية الاستمرارية والانعكاسية.
وعندما نقوم باستخدام التحليل الفني في عملية تداول الفوركس يتم أولا تحديد الاتجاه العام لسعر صرف العملات، ثم نقوم بنداء في استخراج النماذج السعرية الكلاسيكية الاستمرارية أو الانعكاسية، ثم يتم القيام دمجها مع المؤشرات الفنية والشموع اليابانية حتى نخرج بأفضل نتيجة، ونستطيع أيضا القيام بدمج التحليل الفني مع أنواع أخري للتحليل مثل التحليل ألموجي الذي يعتبر أحد فروع التحليل الفني.


أغتنم الفرصة معنا وابدأ في جني أرباحك معنا عن طريق فتح حسابك لتداول الفوركس من هنا الآن
تداول الفوركس وتحليل السيولة VSA

يعتبر تحليل السيولة بالطبع من أهم أنواع التحليل داخل أسواق المال المتعددة، فيكون اهتمام هذا التحليل الأساسي مبنيا على حجم التداول ليوفر رؤية عن حركة العرض والطلب الحقيقية وإذا كانت حركة السعر ناتجة عن العرض والطلب أم أنها تكون نتيجة تدخلات صناع السوق، ولكن استخدامها في تداول الفوركس يكون بصورة قليلة نتيجة صعوبة الحصول على معلومات لها علاقة بحجم التداول.
تداول الفوركس والتحليل ألموجي

تعد النظرية الأشهر والاهم في التحليل ألموجي هي نظرية موجات ( اليوت ) وذلك نسبة إلي رالف نيلسون اليوت، وقد ذكر فيها أن السلوك البشري للمتداولين يعد مرتبطا تماما بنسب فيبوناتشي وبالذات النسبة 61.8%.

أما في عصرنا الحالي فيعد روبرت بريكتر هو أستاذ التحليل ألموجي والذي ألف الكثير من المؤلفات والكتب التي تعاطت مع التحليل ألموجي تفصيليا.

وبناءا على نظرية اليوت يكون للسعر دورة سعريه خاصة، وتلك الدورة السعرية تتكون من موجتين، الموجة الدافعة والتي يكون تكوينها من خمس موجات في الاتجاه الرئيسي، وموجة ثانية تعرف بالتصحيحية يكون تكوينها من ثلاث موجات.

و كذلك التداول التوافقي يندرج أيضا تحت التحليل ألموجي، والذي يبنى هو الآخر على نسب فيبوناتشي لاستخراج الأنماط، ويعتبر أكبر شهرة من موجات اليوت في سوق تداول الفوركس، وذلك نتيجة لسهولة استخراجه من على الرسم البياني بالمقارنة بموجات اليوت.

أغتنم الفرصة معنا وابدأ في جني أرباحك معنا عن طريق فتح حسابك لتداول الفوركس من هنا الآن
تداول الفوركس والتحليل الأساسي

بالطبع إن التحليل الأساسي هو الأخر مؤثر جدا في تداول الفوركس، فهو مبنى بالأساس على تحليل البيانات الاقتصادية للدولة صاحبة العملة التي يتم التداول بها وكذلك أخبار الأسواق وبناء على التحليل يتم رسم الرؤية المستقبلية الخاصة بالعملة، ويتم في الكثير من الاحيان دمجه مع التحليل الفني، أو لو كان المتداول لا يجيد التحليل الأساسي يجب أن يبتعد عن التداول حين يتم صدور البيانات الاقتصادية الهامة التي يكون لها أكبر الأثر الحاد على حركة السعر.
تداول الفوركس وأنواع التحليل المعقدة

تحدثنا من قبل عن أشهر أنواع التحليل تلك التي تستخدم في عملية تداول الفوركس ولكن يوجد أنواع كثيرة غيرها قد تكون متطورة ومعقدة للغاية وتتميز بنسب نجاح أعلى في جودة الصفقات، على سبيل المثال ( الهندسة المالية ) التي تبنى على معادلات رياضية معقدة، و كذلك استراتيجيات تداول معتمدة على نظرية Game Theory، ولكن هذا النوع يكون معقد بصورة كبيرة ويتم استخدامه من قبل المتداولين داخل الشركات الاستثمارية الضخمة وصناديق التحوط.

وفي نهاية المقال نود ان نوضح لك كونه من الأفضل أن تقوم بدمج أكثر من نوع للتحليل، فعندما تقوم بهذا الدمج تجتمع لديك إشارات أكثر من نوع للتحليل مما يزيد احتمالية نجاح الصفقات التي تقوم بها، فمثالا عند ظهور إشارة شراء في اتجاه صاعد مبنى على التحليل الفني مع ظهور نموذج كلاسيكي صعودي نمط تداول توافقي إيجابي تكون صفقة ذات جودة عالية وكبيرة.​
 

HADE

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 
أعلى