تقليل حجم الخسائر لصفقاتك

جودي ومودي

كاتب محترف
4568904570-9_0.png




وردت إلينا إحدى رسائل البريد الإلكتروني بعثها أحد المتداولين في أسواق المال ( الفوركس )، و كانت فحواها طلب النصح لكونه يريد مدير مال جيد لإدارة حسابه، إيمانا منه أنه تاجر سيء ” وقد أصابه الإرهاق النفسي من كثرة خسارة المال، بالطبع قد ذكرنا سابقا أنه حتى المتداولين المخضرمين و الأكثر تحقيقاً للنجاح، قد قاموا بالعديد من الصفقات الخاسرة وقد تزيد أيضا عن الصفقات المحققة للمكسب، وذاك أنهم يراعون دوما تضخيم أرباحهم على الصفقات الرابحة وتقليل الخسائر على الخاسرة .​
حقيقة الخسائر في أسواق المال ( الفوركس )

خلال العديد من التجارب التي مر بها المتداولون في سوق الفوركس، أصابهم الشعور بكونهم متداولين غير جيدين، فما هو الأمر الذي يجب على المتداول فعله حين تبدأ الخسائر بالتراكم، وتصبح فرصة الربح نادرة ؟، في هذا المقال سنوضح لكم بعض الأمور التي قمت بمعرفتها بعد مرور السنين وأنا أمارس التداول واكتشفتها من خلال مراقبة تصرفات بعض أفضل المتداولين في نشاط التداول:
1- لا تقوم بالمبالغة أبدا
حين تقوم بالتداول في عدة أسواق ولا تحقيق أي أرباح، حينها لابد أن تقوم بتقليص التداول بالفوركس داخل احد الأسواق أو أكثر، وحينها تستطيع متابعة عدد أقل من الصفقات بتركيز أكبر واهتمام، فتوثق الفوز أو الخسارة بسهولة أكبر، وإلى جانب هذا، لن تقوم سحب حساب التداول بصورة متسرعة .
2- يجب أن يكون لديك مفكرة تداول مفصلة محتفظا بها
فلو قمت بالاحتفاظ كمتداول بمذكرة تداول جيدة، تستطيع دوما الرجوع إليها ودراسة وإدراك لو تواجد هناك بصورة ما خيط مشترك بين الخاسرين من جهة والرابحين من الجهة الأخرى، ثم تقوم بالتعديلات المناسبة لفهمك.
اغتنم الفرصة وابدأ في جني أرباحك الآن
3- الاستراحات من التداول ضرورة
حين يقوم المتداول بالتداول في العديد من الأسواق المختلفة والمتعدد، و لكنه لا يزال يحقق الخسائر، فلابد أن يقوم بأخذ استراحة من التداول لفترة ما، يقوم خلالها بجمع أفكاره، وقد يكون البدء في” التجارة الورقية ” أكثر ملائمة له لفترة من الوقت و حتى يستعيد ثقته بنفسه،ولكن لو ظل يفقد الورق، حينها يعلم انه سيحتاج للبحث عن سبل أخرى تداول.
4- اجعل صفقاتك صغيرة الحجم
فلو كان المتداول دائم الخسارة للمال،حينها يجب أن يتأنى ولا يتعجل الأمور ويصبح على عجلة من أمره، ويقوم بتداول صفقات أصغر تكون المخاطرة فيها برأس مال أقل، ويقوم باستئناف علاوات الأصول العادية الخاصة بالتداولات بعد ذلك .
5- أن يكون الصبر والانضباط هم شعارك وعملك
أهم ما يجب أن يقوم متداول الفوركس بالالتزام به هو أن يتبع خطة تداول قام بصياغتها قبل أن يبدأ بالتداول ؟ ولو لم يكون ملتزما، يجب أن يلتزم بها تماما، أما صفة الصبر، فهل تتحلى بها بالفعل ؟ حين لاحظت متداولي المراكز الناجحين وجدت أن أهم صفاتهم هي الصبر لذلك تجدهم يتداولون فقط بضع مرات في السنة، حيث أن ما يشعرون به يجعلهم ينتظرون شيء ما ” الإعداد المثالي ” ليحدث، إذا كنت تعتبر متداول مركز فلا بد أن تبتعد عن التواجد ” في السوق ” طوال الوقت، وتتحلى بالصبر للانتظار حتى تتطور الصفقات الجيدة وأبتعد تماما عن مطاردة الأسواق ( على عكس المتداول اليومي )،.
ابدأ في جني أرباحك ولاتضيع المزيد من الوقت
6- الثقة
الثقة أيضا أهم أسلحة التداول التي يجب أن تتحلى بها وخصوصا في طرق التداول الخاصة بك، فلو لم تثق في منهجيتك، فيجب البحث عن شيء آخر، مثل أن تقوم بقراءة بعض الكتب التي كتبت عن طريق المتداولين الناجحين بالفوركس ، وكيف أنهم يقومون بعمليات تداولهم بنجاح، ولكن يجب أن تكون حذرا وتستطيع معرفة ما إذا كان الشخص يريد أن يبيع ما يسمى طريقة التداول الناجحة، لربح الدولارات الكثيرة فلا يوجد مثل هذا.
7- احرص على بذل المجهود الكافي
حين تتوقع كمتداول صفقات رابحة دون أن تعمل بجد في عملية التداول، فأنت لا تعي جيدا عرف و أساسيات الأسواق التي تقوم بالتداول بها؟ حتى لو كنت تعرف التقنية جيدًا، فجب أن تمتلك لعلى الأقل فهم جيد بالفعل لأساسيات السوق، سأسرد لكم مثال على ذلك : لو قلنا فرضا أن الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية للذرة تميل إلى الاتجاه الصاعد، ويأتي ذلك في اليوم الذي يسبق تقرير وزارة الزراعة الأمريكية الرئيسي، فمن الطبيعي جدا أن المتداولين الأذكياء لن يقوموا بوضع التداول في الذرة في اليوم الذي يسبق أصدار تقرير حكومي كبير كهذا.
لو كنت تتساءل عما رددت به على القارئ الذي أرسل لي بالبريد وقال لي إنه تاجر ”غير جيد “، فما قلته كان : لا تتخلى عن الأمر الآن، ثم قمت باخباره اننى سأقوم بكتابة هذه الأفكار كمقال فمن المؤكد وجود العديد من المتداولين الذين يشعرون بنفس الطريقة.​
 

midymido

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى