كيف تحدد رواتب الموظفين

قيثارة

كاتب جيد جدا
تحديد رواتب موظفيك | من أبرز المشكلات التي قد تواجهك، مثل أغلب رواد الأعمال المبتدئين، مشكلة رواتب الموظفين وكيفية تحديدها، خاصًة إذا كان موظفوك أكفاء ويطلبون رواتب مرتفعة وفقًا لخبرتهم؛ لذلك يجب أن تجهز خطة منهجية لتوازن الأمور بين أمورك المادية، وعدم المبالغة في دفع رواتب خيالية، أو لمن لا يستحقها، وبين جذب أفضل الموظفين والطاقات لشركتك، وبين راحة موظفيك؛ حتى تحافظ على نجاح سير العمل داخل شركتك.
من خلال هذا المقال سوف نطرح عدة خطوات تساعدك في كيفية تحديد رواتب موظفيك:
حجم السيولة

وفقًا للمخطط الذي وضعته لمشروعك الريادي منذ البداية، ابحث دومًا عن حجم السيولة المتاحة لديك وما سيتاح لك مستقبلاً، ونسبة تقدمك أو تأخرك في إنجاز مهامك المطلوبة.
حجم العائد

يجب أن يحقق مشروعك العائد المرجو منه والأرباح المتوقعة، وفقًا للمخططات والدراسات التي أجريتها مسبقًا؛ حتى تتمكن من تلبية احتياجاتك الشخصية والعائلية، أما إذا لم يكن هذا العائد كافيًا؛ فعليك أن تبحث، من جديد، عن كل التفاصيل الخاصة بمصروفاتك، من رواتب الموظفين، والسيولة الأولية للشركة، واعمل موازنة فيما بينهم؛ لتوفر لنفسك ما يعينك على متطلبات الحياة.
تحديد القيمة المستحقة

اسأل نفسك، كرائد أعمال، عما إذا كانت المبيعات التي يحققها موظفك المختص بالشركة تجلب أرباحًا تغطي راتبه أم لا؟ حينها تستطيع أن تحدد القيمة التي يستحقها بخلاف العمولة إذا كنت اتفقت معه عليها؛ ولتحديد رواتب باقي الموظفين، من الأقسام الأخرى الذين لا يجلبون أرباحًا مباشرة للشركة، ولكن لا تستطيع العمل بدونهم، وهنا تنحصر قيمتهم المهنية في المبالغ التي سيوفرونها، واحسب، في حالة عدم وجودهم، كم كنت ستتكبد من مصاريف وبناءً عليه حدد قيمة الراتب.
أما إذا كنت تقلل من كفاءة أي موظف يطلب راتبًا كبيرًا، فهذا يدل على التقليل من قيمة وظيفته، أو أنك تستطيع أن تنجزها بنفسك بكل بساطة دون الحاجةله.
دوّن تفاصيل مشروعك

دوّن كل التفاصيل المهمة التي صادفتك خلال رحلتك العملية، من موظفين عملوا معك أو تركوك، وأشخاص التقيت بهم، وتعاملت معهم، وعقبات مادية.. إلخ؛ لأنها ستفيدك في عملية تذكيرك بأهم النقاط التي يجب أن تراعيها فيما بعد، وهي بمثابة إشارة ضوء للأخطاء التي وقعت بها ونقاط ضعف مشروعك وقرارتك الصائبة التي اتخذتها ومناطق نجاحك.
المهام المنوطة

ادرس بعناية طبيعة المهام التي توكلها لموظفيك، وصنفهم وفقًا لترتيبهم الوظيفي وتخصصاتهم، وضع معدلاً لكل فئة بقدر ما تبذله من جهد وتميز في تنفيذ المهام التي توكلها لهم، ونسبة نجاحهم في كل مهمة، كما يجب أن تجعل معدل الرواتب تصاعديًا، مع مراعاة الحوافز والمكافآت والزيادات السنوية وغيرها.
الحد الأعلى

في البداية، يجب أن تبتعد عن الارتباك، واسأل نفسك، عند تحديد الحد الأعلى لراتب موظف بمنصب كبير أو تخصص مهم: “ما القيمة التي سيضيفها هذا الموظف إلى شركتي؟” وإجابتك عن هذا السؤال سوف تحدد قيمة الراتب المناسب لهذا الموظف.
لا تدفع أكثر من قيمة الوظيفة بالنسبة لك؛ حيث إن الراتب في نهاية الأمر يعتبر بمثابة استثمار لك، تتوقع أن تحصل على مقابل منه؛ لذلك ركز على هدفك في جذب الموظفين الكفء والمبدعين والمبتكرين، وادفع الرواتب العادلة لهم.
الحد الأدنى

يتوقع موظفوك أن تدفع لهم رواتب تنسجم مع المعدلات العامة للسوق، إلا إذا كانت شركتك تقدم مزايا وبدائل أخرى كفيلة بجذب الموظفين؛ لذلك عند وضعك الحد الأدنى لراتب موظفيك، بناء على معرفة معدلات الرواتب في السوق، الذي قد يخطئ بشكل كبير، لتبادل الخبرات مع الشركات الأخرى أو ألجأ إلى المواقع الإلكترونية المتخصصة، واعلم أنك قد تتعرض لاستثناءات تلزمك بدفع راتب أكثر بكثير مما يضعه السوق لموظف معين، تتيقن من تميزه بدرجات كبيرة عن غيره.
تجنب نظرة الموظفين

اعلم أن تدرج المناصب وفروق الاختصاصات بين الموظفين، يحدث طفرة في رواتبهم، وإذا لم تتفاد تلك النقطة ستجد رد فعل سلبيًا بين الموظفين تجاه من ينالون راتبًا أعلى؛ لذلك ضع خطة لتوزيع الرواتب باحترافية وعناية، مع مراعاة أن تعطي كل موظف الراتب الذي يستحقه.
معدل النمو

ابحث عن مدي تقدم ونمو شركتك، بناءً على المخطط الزمني الذي وضعته، وإذا ما وصلت للنجاح والتطور المنشود أم لا؟.
حدد طريقة الدفع

حدد طريقة دفع الراتب، شهريًا ثابتًا، أم بالساعة، أم بالعمولة، أم بالقطعة أو الصفقة؟، وذلك وفقًا لطبيعة عمل موظفيك ممن يعملون بدوام كامل أو جزئي أو مؤقت أو بالطلب.
يجب أن تتواصل مع محاميك؛ حتى تكون على دراية بالثوابت والأحكام فيما يتعلق ببعض الوظائف؛ من حيث كيفية الدفع لها وحدودها.
 

أرض القوة

كاتب جيد جدا
جميل وعبارات منبهرة بجمال وروعة ما تكتبون
سلمت الأيادي
المعطرة بعطر الورود يا أحلى وردات الحقول..
 

مواضيع مماثلة

أعلى