تعرف علي الشبكة الإعلانية

زهرة الحياه

كاتب محترف
1-4.png


تشير إلى عدد الزيارات من الإعلانات الصورية ، مثل حملات تجديد النشاط التسويقي في Google AdWords.

جوجل انالتكس

محتوى الموقع
ضمن قسم محتوى الموقع في Google Analytics، هناك أربعة أقسام فرعية هامة يجب بالفعل النظر فيها و هى: كل الصفحات والصفحات المقصودة وميزة التنقل عبر الصفحات واغلاق الصفحات. مع جميع الصفحات، ستجد قائمة بجميع الصفحات على موقعك التي تم عرضها خلال نطاق زمني تحدده و إذا كانت أي من صفحاتك مفقودة، فهي إما لم يتم عرضها في نطاق التاريخ المحدد أو لم يتم تثبيت شفرة التتبع بشكل صحيح على هذه الصفحة. يمكنك تقسيم البيانات حسب الصفحة أو مرات مشاهدة الصفحة أو مشاهدات الصفحة الفريدة أو الوقت المستغرق في الصفحة أو معدل الارتداد أو معدل الخروج أو الدخول أو قيمة الصفحة. مشاهدات الصفحة هي عدد مرات مشاهدة الصفحة, هذا يمكن أن يكون المستخدم نفسه يشاهدها عدة مرات في جلسة واحدة. تعرض مرات مشاهدة الصفحة الفريدة عدد الجلسات الفريدة التي تمت في الصفحة. متوسط الوقت المستغرَق في الصفحة هو متوسط الوقت المستغرَق في الصفحة خلال نطاق زمني محدد. تحسب مرات الدخول عدد مرات دخول الصفحة إلى الموقع الالكترونى، وهذا يعني الصفحة الأولى التي شاهدها المستخدم. معدل الارتداد عبارة عن النسبة المئوية المحسوبة حسب عدد الزيارات التي يغادر فيها الشخص موقعك الالكترونى من الصفحة المقصودة دون تصفح الصفحات الأخرى. النسبة المئوية للمخرجات هي النسبة المئوية لمرات مشاهدة الصفحة التي كانت الصفحة النهائية قبل مغادرة المستخدم للموقع الالكترونى. يتم حساب قيمة الصفحة باستخدام التجارة الإلكترونية، وتقسيم القيمة الإجمالية ($) على عدد مشاهدات الصفحة، بحيث يمكنك تجاهل هذا إذا لم تقم بتشغيل متجر على الإنترنت.

في Drilldown Content ، نرى نفس البيانات الواردة في تقرير جميع الصفحات مع نفس مقاييس المستخدم المذكورة أعلاه ، ولكن هذه المرة يتم تقسيمها بواسطة مجلدات فرعية.

سيوضح هذا القسم مدى تنظيم موقعك، ومدى تفاعل الأشخاص مع المحتوى الخاص بك عند التنقل خلال موقعك, يمكنك رؤية صور المجلدات المجاورة لمسار الصفحة لتحديد ما إذا كانت هذه الصفحة أو انه مجلدًا فرعيًا, كما ترى أدناه ، فإن الصفحة الرئيسية (/) هي المجلد الرئيسي ، مع وجود رموز أسفل المجلدات الفرعية للصفحة الرئيسية, من خلال النقر على الروابط ، سوف تصل إلى تحليل أكثر تفصيلاً حول الصفحات المقابلة في المجلد المحدد.

هذا التقرير مفيد بشكل خاص لأنه يمكن أن يظهر أيضًا ضمن المحتوى أو المحتوى ذي الأداء المنخفض أو القيمة التي قد تكون جذابة للزائرين الذين لم تكن تعرفهم في الأصل. إليك لقطة شاشة من تقرير Drilldown للمحتوى.

صفحات جوجل

الصفحات المقصودة هي الصفحات الوحيدة في تقارير المحتوى التي تعرض لك معدل التحويل ويرجع ذلك إلى أنه يمكن عرض عدة صفحات خلال زيارات فردية قبل حدوث التحويل، ولكن لن تكون هناك سوى صفحة واحدة يصل إليها الزائر لذلك إذا هبط شخص ما على صفحة خدماتك قبل الانتقال عبر صفحات الخدمة الفرعية و قبل إكمال التحويل، فستحتسب صفحة الخدمات كصفحة أنتجت التحويل.

يمكنك تقسيم هذه البيانات عن طريق إضافة بُعد ثانوي مثل “المصدر أو الوسيط” في تقرير الصفحة المقصودة حيث انه سيسمح لك ذلك باكتساب فهم أفضل للصفحات التي تحقق أداء جيدًا من خلال الوسائط مثل الزيارات المجانية، أو زيارات الناتجة من التحويل أو الإعلانات المدفوعة، أو مصادر محددة مثل Google أو Yelp أو Google AdWords, وتُعد القدرة على التعرف على الصفحات التي تجمع معظم التحويلات أمرًا حيويًا عند تحليل الأداء التسويقي.

صفحات الخروج هي الصفحات النهائية التي يتم عرضها خلال الزيارة, عادةً ما تميل إلى رؤية صفحات الاتصال أو السحب في هذه القائمة، والتي تود أن ترى نهاية رحلة المستخدم.

تعتبر مراقبة هذا التقرير عنصرًا أساسيًا لفهم أي الصفحات يمكن أن تستخدم فى التحسين من أجل الحفاظ على المستخدمين على موقعك الالكترونى ودفعهم نحو إكمال التحويل, سيكون هذا دائمًا تحليلًا مفيدًا للغاية عند التفكير في خطة التسويق الرقمية الخاصة بك.

الجمهور
يجب عليك ان تكون على علم بمن هو جمهورك, حيث إنه أحد القواعد الأساسية للحصول على تحويلات أفضل.

الجمهور

يعتبر قسم الجمهور في Google Analytics جزءًا مهمًا جدًا للإحاطة به ومن هنا يمكنك الاستفادة من إحصاءات المستخدم لموقعك، وبالتالي اكتساب فهم أعمق لنوع الأشخاص الذين يتفاعلون حقًا مع محتواك أو شراء منتجاتك أو الاستفسار عن خدماتك.

تساعدك النظرة العامة على علامة تبويب الجمهور في اكتساب فهم أولي لسلوك المستخدمين حتى تتمكن من تشكيل الفرضيات للمساعدة في إستراتيجية تحسين التحويل و بعد ذلك، يمكنك البدء في التعمق أكثر وتعيين التقارير المختلفة للحصول على المزيد من إحصاءات الجمهور.

هناك بعض التساؤلات التى تطرح ضمن الجزء الخاص بالجمهور مثل:

هل تختلف معدلات الارتداد بشكل ملحوظ بين زيارات سطح المكتب او الكمبيوتر والهاتف ؟
إذا كان لديك معدل ارتداد أعلى لزيارات الهاتف مقارنةً بسطح المكتب، على الرغم من وجود عدد زيارات مماثل لكل منهما، فيجب مراعاة إعادة النظر في تجربة الهاتف للمستخدمين.
ما هي الشرائح التي تمثل أعلى معدلات تحويل الأهداف؟
فعلى سبيل المثال هل الإناث من سكان المملكة العربية السعودية الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 يشترون معظم منتجاتك ؟ يمكنك استخدام هذا النوع من البيانات للمساعدة في استهداف جمهورك من خلال الإعلان الرقمي بشكل أكثر كفاءة. بشكل عام، بعد أن تتمكن من تحديد الشرائح السكانية و الاجهزة بشكل أفضل والتي تُظهر معدل تحويل مرتفعًا على الموقع، يمكنك استهداف جمهور محدد عبر AdWords أو إعلانات Bing أو الحملات الإعلانية على الشبكات الاجتماعية. فيما يلي مثال على تقسيم البيانات لمستخدمي الهاتف, لقد قمنا بتحديد البعد العمرى وفرز القائمة بترتيب معدل الارتداد و كانت النتيجة انه يمكنك أن ترى أن المستخدمين من الفئة العمرية 18-24 عامًا لديهم أعلى نسبة مئوية من معدل الارتداد، مما يعني أنهم أكثر صبرًا عند زيارة المواقع الالكترونية على أجهزتهم​
 

سمر

كاتب جيد جدا
يا زهرة الحياه كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 

مواضيع مماثلة

أعلى