اشهر اخطاء سيو تدمر ترتيب موقعك فى نتائج البحث

جودي ومودي

كاتب محترف
ما هو السيو السئ

السيو السئ هى ممارسات غير شرعية عفا عليها الزمن أو اصبحت خارج عوامل السيو كما انه الاستمرار في ممسارتها امر سيئ ، في حين ان وظيفة متخصص السيو هو تحسين وتهيئة الموقع لمحركات البحث ويالتالي الحصول علي نتائج جيدة ، اما السيو السيئ يعود بنتائج عكسية.
لذلك، هذه الاخطاء يمكن ان تؤدي الي تراجع ترتيب موقعك والأهم من ذلك معرفة ما يجب عليك القيام به لتتجنبهم.​
1. تكرار المحتوى

في الفترة الماضية كتبت مقال عن خطوات كتابة مقال حصري وتجنب المحتوى المسروق والمكرر ، لان هذه الممارسات لا تحسن من نتائج الموقع ، اكرر تحتاج إلى تجنب نشر المحتوى المكرر على موقعك سواء من موقع اخر او اعادة نشر مقال سابق على موقعك.
والسبب الرئيسي هو أن محركات البحث لديها بالفعل نسخة من المحتوى في الارشيف ، وليس هناك أي سبب يدفع جوجل بالاهتمام بصفحات موقع ليس لديه شئ جديد تقدمه.
واذا كان هناك مقال محدد تتوقع انه سوف يقدم استفادة لزوار الموقع ولكنك تخشي من معاقبة جوجل وهبوط نتائج بحث موقعك ، فاليك الحل: قم بعمل nofollow و noindex للمقالة وبهذا لن تسمح لعناكب جوجل بالوصول الي المحتوي المنسوخ وبالتالى لن تعاقب ولكن ايضا هذه المقالة لن تستطيع ان تظهر بها فى نتائج البحث .​
2. حشو الكلمات المفتاحية

لا تقم بتكرار نفس الكلمات مرارا وتكرارا بطريقة غير طبيعية وفي سياق المحتوي ، من المفترض أن تبذل جهدك في تحسين المقالة ، يجب عليك الحظر لان هذا النهج هو ممارسة سيئة للغاية بالنسبة للسيو.
ليس فقط ستفقد تفاعل الزوار او استكمالهم في قراءة المحتوي لكن أيضا ترسل إشارة لمحركات البحث انك تحاول خداع خوارزمياتها للوصول الي نتائج متقدمة.
ادراج الكلمة المفتاحية في العنوان والوصف، وفى بداية المقال و اثناء فقرات المقالة بشكل طبيعي سيكون مفيد جدا.​
3. نشر الزوار روابط موقعك

في العام الماضي الكثير من المتابعين قالوا أن افضل طريقة آمنة للحصول على باك لينك لموقعك هو من خلال الزوار نفسهم ان يقوموا بمشاركة موقعك. في حين ان نشر الزائر لموقعك سيكون وسيلة رائعة لعمل باك لينك طبيعي وهو ما تفضله جوجل ، ولكن انشاء الباك لينك من طرفك بشكل مبالغ به يمكن أن يسبب الضرر لموقعك ويعوقه من الحصول على نتائج جيدة فى محركات البحث.​
4. النص الخفي

منذ فترة كان هناك اخطاء سيو يقومون من ضمنها كتابة نصوص مخفية من خلال جعل لون النص بنفس لون خلفية الموقع وبالتالى لن يراه الزائر ولكن عناكب البحث كانت تقرأها وهذه كانت طريقة شائعة في الماضي. ولكن اذا استخدمت هذه الاسلوب فى الوقت الحالى فانه يعتبر عادة سيئة جدا وتؤدى لعقوبة موقعك.​
5. الروابط المدفوعة

بناء موقع ناجح أو مدونة يستغرق وقتا طويلا ويحتاج الى الصبر والعمل الجاد لإنشاء المحتوى والحصول على الروابط الخلفية الطبيعية. إذا بدلا من شراء روابط مدفوعة لتختصر الوقت والجهد، وقد تلاحظ نجاح في البداية ولكنه مؤقت وسرعان ما تقع فى فشل كبير وتدمير موقعك من قبل خوارزمية جوجل البطريق.
شراء روابط خارجية من اى نوع تعتبر ممارسة خاطئة وستكتشفها جوجل (عاجلا أم آجلا)، وعلى الأرجح سوف ينتهي بك الأمر بفقدان ترتيب موقعك، وسوف تقوم بمحاولة أكثر صعوبة لكي تثبت لجوجل انك لن تفعل هذا الامر مرة ثانية. فستجد معظم العرب يقومون بمثل هذه الافعال ، فربما تجد صديق لك تمت معاقبة موقعه من جوجل اذن تعلم من اخطاء غيرك.​
6. عدم استخدام أدوات مشرفي المواقع

انشأت جوجل أدوات مشرفي المواقع من أجل إقامة اتصال أفضل مع مشرفي المواقع. هناك الكثير من المعلومات يمكنك الحصول علىها حول موقعك والكثير من الأدوات لمساعدتك على فهم كيفية تحسين موقعك وتقدم ترتيبه في جوجل.
يمكنك ايضا التحقق من وجود روابط سيئة تشير الى موقعك وكيفية التنصل منها، واخطاء عناكب جوجل ومعالجتها ، وعناوين ومتكررة واكثر من ذلك بكثير .
وفى هذا المقال يمكنك معرفة طرق تأكيد مليكة موقعك فى ادوات مشرفى المواقع.​
7. وجود الكثير من الروابط المنتهية

المشكلة ليست فقط في الروابط الواردة لموقعك التي يمكن أن تلحق الضرر بك ولكن أيضا الروابط المنتهية. المواقع التي لديها الكثير من الروابط المنتهية دون استخدام علامة “nofollow” يمكن ان تعتبرها محركات البحث انها روابط مدفوعة.
بشكل عام يجب عليك اضافة وسم ‘nofollow” الي اي رابط خارجى في الإعلانات والتعليقات والمواقع التي لا تثق بها بشكل كافي.​
8. مواقع بطيئة أو غير متاحة

موقعك يجب ان تكون سرعة تحميله في ما بين 4 – 5 ثوان ، وينبغي أن يكون متاح 24/7 في كل وقت. أي شيء بموقعك لا يتوافق مع القواعد المذكورة بالاعلى، يعتبر ضمن اخطاء السيو وتؤثر علي ترتيب الموقع. افحص سرعة موقعك من خلال أداة gtmetrix.com​
 

midymido

كاتب جيد جدا
يا جودي ومودي موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
 

مواضيع مماثلة

أعلى