اهم مهام متخصص سيو

جودي ومودي

كاتب محترف
SEO-SPECIALIST.png





تعريف وظيفة متخصص سيو

ما هي الفائدة من وجود موقع على شبكة الإنترنت إذا كان لا يستطيع أحد أن يعثر عليه؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه تحسين محركات البحث (SEO)، والمشكلة التي يعالجها متخصص سيو
السيو يشغل دورًا أساسيًا في أستراتيجيات التسويق الألكتروني، حيث يتولى أخصائي تحسين محركات البحث مسؤولية تحليل الموقع وتحديد العوامل التي تعوقه عن الظهور في نتائج البحث وانشاء استراتيجية سيو وتنفيذها ثم مراجعتها للتأكد من أن الموقع يحصل علي أكبر قدر ممكن من الظهور ضمن نتائج Google (بمعنى أنه جزء من صفحات نتائج البحث SERP).
في عصر التسويق الحديث ، يستحيل فعليًا على أي موقع تحقيق ترتيب مميز في نتائج البحث دون مساعدة متخصص سيو محترف ، وبالتالي الحصول على زيارات جوجل القيمة ، وهذا هو السبب وراء ارتفاع طلب العملاء علي خدمات السيو ، ومن المتوقع أن يتضخم مؤشر الطلب بشكل أكبر في السنوات المقبلة.
إن الدخول إلى هذا المجال ليس بالمهمة السهلة ، خاصة انه لا يوجد في جامعات ومعاهد التعليم العالي أقسام تعليم التسويق الالكتروني الحديث ومنح شهادات جامعية في هذا التخصص ، ولكن بالنسبة للمبتدئين المستعدين لاستثمار بعض وقتهم في تعلم شئ مفيد ، فأن مجال SEO هو مجال مربح وله مستقبلا جيدا.
ماذا يتم في السيو تحديدا؟

خبير السيو يملك مجموعة أدوات سيو متنوعة وذات نطاق واسع ، وتتطلب خبرة كبيرة لأستخدام كل أداة علي حدة بالشكل المناسب وبدقة ليس كما قبل كانت العملية بسيطة ، اما خلال السنوات الأخيرة أصبحت عملية السيو مليئة بالفروق الدقيقة. تقريبا منذ 10 سنوات كانت مهام هذه الوظيفة مختلفة كثيرا عن الان، كان السيو يتطلب مهارات اقل مما هو مطلوب فى الوقت الحالي.
لماذا السيو الحديث معقد للغاية؟ لأنه يتطلب المعرفة التكنولوجية والبرنامجية ، واستهداف الكلمات المفتاحية وفن كتابة المحتوى الحصري بالاضافة الي تحسين نتائج البحث الصوتي ، وكذلك المهام التقليدية مثل بناء الروابط الخلفية وتسويق المحتوى وحتى نشر الروابط في مواقع التواصل الاجتماعي (Social Signals).
أفضل ممارسات السيو الحديث التي يقوم بها متخصص السيو تنقسم الي جزئين رئيسيين – السيو الداخلي و السيو الخارجي ، الجزء الأول يشمل أي شيء تم إجراؤه مباشرةً على الموقع نفسه والجزء الثاني يتضمن أي شيء تقوم به خارج الموقع ، ولكن لأغراض الترويج للموقع.
السيو الداخلى On-Page SEO

مهام السيو الداخلي متعددة ومختلفة بشكل كبير ، وهذا يشكل تحديًا كبيرًا لأي شخص يتطلع الي الانضمام الي هذا المجال ، ولكنه يقدم مجموعة متنوعة من المهام اليومية للمتخصصين في تحسين محركات البحث.
خبراء SEO يحتاجون إلى أن يصبحوا خبراء في عدد كبير من مهام السيو ، بدءًا من مهام إدارة مشرفي المواقع التي تشمل إنشاء ملفات Sitemap XML ، وإنشاء ملفات Robots.txt ، وإنشاء صفحات 404 ، وتغيير بروتوكول الموقع الى HTTPS ، وتحسين سرعة الموقع ، ولكن هذا مجرد جزء من مهام كثيرة في السيو الداخلي ، لأن السيو الداخلي الحديث ايضا يتضمن تحسين المحتوى.
تحسين المحتوى يشمل عمليات مثل مراجعة العنوان والوصف وتحسينهم ومحتوى الصفحة والروابط الداخلية ، وكل ذلك لا يمكن القيام به إلا بعد أن يبحث متخصص سيو عن الكلمات المفتاحية الاكثر بحثا ، ثم تحليل البيئة التنافسية واختيار أكثر الكلمات المفتاحية ملاءمةً للموقع ، وهي عملية تتطلب قدراً كبيراً من الخبرة والبراعة.
ولكن هذا ليس كل شيء ، لأن المحتوى النصي والصور والفيديوهات يجب الاهتمام بهما بشكل فردي عند عملية تحسين الموقع لمحركات البحث.
السيو الخارجى Off-Page SEO

قد لا يكون السيو الخارجى مؤثر في ترتيب الموقع كما كان من قبل ، لكنه يظل ذات أهمية لنجاح السيو بشكل عام ، وقد أصبح أكثر تعقيدًا من قبل ، مما يتطلب من متخصصى السيو الحذر اثناء بناء الروابط الخلفية (backlinks).
في السنوات الماضية ، كان من السهل بناء باك لينك ذات جودة عالية نسبيًا والتي من شأنها تحسين ترتيب المواقع ، ولكن بعدما اطلق جوجل خوارزمية Penguin ، أصبح بناء الروابط الخلفية سيفًا ذا حدين يجب التعامل معها بحذر شديد.
لقد انتهت أيام أدلة المواقع غير المرغوب فيها ، وتعليقات المدونات ، اما الان فهو الوقت الذي يتطلب إنشاء محتوى يثير اهتمام الزوار وبالتالي الحصول علي مشاركات بصورة طبيعية.
لذلك من اجل تجنب خطر الممارسات الغير شرعية هذا الامر يتطلب قدراً كبيراً من الخبرة ، مما يجعل المتخصصين في تهيئة محركات البحث (SEO) الذين يمكنهم إكمال هذه المهام بنجاح أكثر قيمة وأكثر طلبًا في مجال السيو.
التقارير والتحليلات

لا يكتمل عمل السيو دون اعداد التقارير والتحليلات ، وبينما يظل Google Analytics هو الأداة الاساسية ، يجب أن يكون كل متخصص سيو على دراية بمجموعة متنوعة من أدوات التحليلات والتتبع مثل SpyFu ، WordStream ، SEMrush ، Moz Pro ، AHREFS ، Majestic ، SEO Clarity.
على عكس مجالات التسويق الالكترونى الأخرى حيث يعتمد علي منصة تحليل واحدة ، عادة ما تحتاج في السيو إلى مجموعة متنوعة من الأدوات لتجميع صورة كاملة عن أداء الموقع.
يجب أن تتفهم اهمية قياس أداء المؤشرات الرئيسية مثل ترتيب الكلمات المفتاحية ، وزيارات محركات البحث.
ماذا يفعل متخصص السيو تحديدا؟

مهيئ المواقع لمحركات البحث والمعروف بأسم متخصص سيو ، مهامه تحليل وتنفيذ بعض التغييرات علي المواقع كي يتم تهيئتة وتحسين نتائج الموقع في محركات البحث. هذا يعني تحسن معدل زيارات الموقع.
ببساطة، علي حد تعبير موقع SEO.com مهمة وظيفة اخصائي سيو هي جعل الموقع يظهر ضمن النتائج الاولي في محركات البحث.
من هو متخصص SEO: الوصف الوظيفي

أخصائي تحسين محركات البحث (SEO) أو متخصص السيو يجب ان يقوم بحل المشاكل واتخاذ القرارات، مع القدرة علي تحديد الاولويات وتطوير المحتوي ذات الصلة. هناك مقولة مشهيرة بين متخصصين السيو “المحتوي هو الملك” ومتخصص السيو الحديث علي علم ان لوغاريتمات محركات البحث تعطي قيمة للمحتوي ذات جودة عالية ويقدم قيمة للمستخدم – المحتوي هو الذي يشمل الكلمات المفتاحية التى تحسن من زيارات الموقع.
يجب ايضا ان يكون علي دراية بتقنيات التسويق الاخري علي محركات البحث مثل حملات
Google Search Network و Google Display Network وذلك من خلال جوجل ادوردز يجب ان يكون لديه معرفة بأهمية الروابط الداخلية والقدرة علي ايجاد افضل فرصة لبناء روابط داخلية.
كل متخصص سيو يعلم ان محركات البحث تعطي مكانا افضل للمحتوي ذات جودة عالية – وهذا سوف يحسن حركة الزيارات الى الموقع دائما.
مسؤوليات متخصص السيو الاولية


  • إجراء عمليات فحص SEO شامل وتقييم الوضع الحالي للموقع وتحديد المشكلات ونقاط الضعف والقوة وانشاء خطة تحسين محركات البحث (SEO) النهائية.
  • أنشاء ملف بحث تفصيلي للكلمات المفتاحية ، واكتشف حجم البحث والقدرة التنافسية لجميع الكلمات او العبارات المفتاحية ذات الصلة لإنشاء خطة أولوية لاستهداف جمل الكلمات المفتاحية الاقل منافسة.
  • إجراء تحليل تنافسي شامل للمساعدة في تحسين تحديد أهداف الكلمات المفتاحية من خلال فهم العوامل التي بالفعل يهيمن عليها منافسو SERPs.
  • قدم توصيات سيو لتحديث اكواد الموقع ، والمحتوى ووضع علامات الميتا تاج بناءً على بيانات البحث ومؤشرات الأداء الرئيسية للموقع (KPIs) التي تم جمعها من Google Analytics ، Google Search Console ، ومجموعة متنوعة من الأدوات.
  • التعامل مع عوامل السيو الخارجية ، وإنشاء روابط عالية الجودة ، وإنشاء محتوى فيروسي رائع من أجل تسويق المحتوى ، والتعاون مه مسؤولي وسائل التواصل الاجتماعي للتعامل مع مهامهم بطريقة تدعم جهود تحسين محركات البحث.
  • تقييم النتائج مع تقارير شهرية حول أداء السيو وتحليل مؤشرات الأداء الهامة ومقارنة نتائج الموقع والأداء كل 3 اشهر.
مهارات متخصص تحسين نتائج البحث


  • مشاهدة وتحليل مواقع العملاء والعوامل التى تحتاج الى تحسينها.
  • اعداد تقارير واستراتيجيات مفصلة.
  • تحديد الكلمات المفتاحية الاقل تكلفة لكن التي تحقق الربح لمواقع العملاء.
  • انشاء حملات اعلانية علي جوجل ادوردز CPC.
  • تحسين نتائج البحث المحلية لموقع الشركة.
  • كتابة العناوين الفعالة وتحسين ظهور المقال فى الموقع.
  • انشاء استراتيجة للسيو الخارجي.
  • استخدام التاج ***s.
  • متابعة عوامل القبعة البيضاء والقبعة السوداء حتى لا تنتهك عوامل جوجل.
  • وضع استراتيجة تتبع وتحسين اداة الموقع.
  • انشاء حملات PPC ناجحة.
  • التشاور مع مصممي المواقع لتحسين اداء الموقع لتعزيز الترتيب فى نتائج البحث.
  • تقييم المنتجات المعروضة، مصادر الزيارات، وجودة محتوي الموقع، والتصميم، والأمان، سهولة التنقل داخل الموقع.
يطلق لقب متخصص سيو (SEO SPECIALIST) علي من لديه خبرة ما بين 1-3 سنوات فى تهيئة المواقع لمحركات البحث، بما فى ذلك يجب ان يكون لديه أساسيات لغات البرمجة البدائية HTML , CSS.
وفقا لموقع Payscale.com، متوسط دخل متخصص سيو فى دبي يتراوح ما بين 45,000 – 108,000 درهم اماراتي سنويا، وتختلف من شركة الى اخري حسب المهام المطلوبة وحجم الشركة ، الشهر الماضي صادفت اعلان على موقع Linkedin شركة فى دبي تطلب متخصص سيو براتب 15,000 درهم.
المراجع:

www.payscale.com – من خلال هذا الموقع يمكنك معرفة الرواتب فى اي بلد وفى اى مجال.
www.linkedin.com – في هذا الموقع يمكنك ان تجد مقالات وجروبات فى السيو لتبادل الخبرات.






 

m7mood

كاتب جيد جدا
بارك الله فيك ياجودي ومودي وأهلاً بك في منتديات منارة سورية!
 

مواضيع مماثلة

أعلى