سبب تساقط الشعر بعد الولاده

عطر الجنه

كاتب محترف
-الشعر-والولادة-620x198.jpg





فقدان الشعر بعد الولادة هو تغيير طبيعي ومؤقت، وغير مرتبط بالرضاعة الطبيعية، وتعود دورة نمو الشعر المعتادة بين 6 و 12 شهرًا بعد الولادة، وقد يسبب فقدان وتساقط الشعر للنساء بعد الولادة حالة من الخوف والقلق، وذلك بسبب عدم الوعي بالتغييرات الطبيعية التي أدت إلى تساقطه.
وسيتوقف شعرك عن التساقط المفزع ويعاود النمو مرةً أخرى، إذ أن للشعر دورةٌ تتأثر بتغير الهرمونات وانخفاض الاستروجين المسبب لتساقطه، ولأن الشعرة تنمو بمعدل 1 سم في الشهر فمن الصعب علي المرأة ملاحظة نموها من البداية، لكن يمكن الاحتفال بشعرك الجديد مع الاحتفال بعيد مولد طفلك وعامه الأول.


كيفية عمل دورة نمو الشعر

1 – كل شعر له مرحلة نمو، يطلق عليها اسم أناجين، ومرحلة راحة يطلق عليها التيلوجين، يستمر الـ أناجين حوالي 3 سنوات ، في حين يستمر التيلوجين 3 أشهر تقريبًا ، على الرغم من أنه يمكن أن يكون هناك اختلاف كبير في هذه الأوقات بين الأفراد.
2- خلال فترة الراحة، يبقى الشعر في الجريب حتى يتم دفعه من خلال نمو شعر جديد.
3- عادة حوالي 85-95 ٪ من شعر النساء يكون في مرحلة النمو في أي وقت من الأوقات، لكن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تحفز زيادة نسبة الشعر في مرحلة النمو.
4- نتيجة لذلك تتمتع العديد من النساء بشعر أكثر سمكا أثناء الحمل، حيث ينمو شعر أكثر من المعتاد ويقل في الراحة أكثر من المعتاد، وذلك بسبب الزيادة في هرمون الاستروجين.
5- مع ولادة طفلك تحدث تغيرات هرمونية تصاحب عملية الولادة، إذ تنخفض نسبة هرمون الاستروجين فجأة بعد الولادة، فيتم فقد كميةٌ كبيرةٌ من الشعيرات التي كانت في فترة الراحة، فتسقط في وقتٍ واحد خلال فترةٍ قصيرة، وحيث أن مرحلة الراحة يتبعها تساقط الشعر (وإعادة نموه) ، فإن الأمهات سيتعرضن لفقدان الشعر أكثر من المعتاد بمجرد انتهاء مرحلة الراحة.
6- يبدأ تساقط الشعر بعد الولادة بعد حوالي ثلاثة أشهر من الولادة، وقد يسبب فقدان الشعر عند السيدات ضيقا بسبب أنه نما أكثر من المعتاد أثناء الحمل، أو إنه كان شعرا طويلًا.
7- تعود معظم النساء إلى دورة نمو الشعر المعتادة في غضون ستة أشهر، أو ما بين 6 و 12 شهرًا بعد الولادة.
8- إذا كنتِ تشعرين أن فقدان شعرك أكبر من المعتاد، أو إذا لم تكن الأمور طبيعية بعد أن يبلغ طفلك 12 شهراً، فعليك مراجعة طبيبك.
9- يمكن أن يكون سبب تساقط الشعر المفرط بسبب حالات ما بعد الولادة الشائعة وسهلة المعالجة مثل قصور الغدة الدرقية (انخفاض هرمون الغدة الدرقية) أو فقر الدم بسبب نقص الحديد.
علاج تساقط الشعر بعد الولادة

تساقط الشعر بعد الولادة أمر طبيعي لذلك كنصيحة لا تستعملي عقاقير أو أدوية أو حلول جذرية وصعبة لعلاج تساقط الشعر.
وسائل علاج الشعر الخفيف عن طريق تغذية الشعر وتقويته
1 – تناول المعادن والفيتامينات والمغذيات التي تنقص جسمك بشدة بعد فترة الحمل والولادة وأثناء الرضاعة.
2- تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لا يعوض عن تناول غذاءٍ صحيٍ ومتكامل ووجباتٍ متكاملة العناصر الغذائية خلال اليوم.
3- استخدام البيوتين لعلاج مشكلة تساقط الشعر باعتباره مكوناً من فيتامين ب.
4- التدليك المستمر لفروة الرأس يساعد الدم على الوصول لفروة الرأس و بصيلات الشعر أكثر وهو ما يساعد الشعر بفاعلية في معاودة النمو بسرعةٍ من جديد.
5- الزيوت الطبيعية لها خصائص مفيدة للشعر، لذلك غذي شعرك بالزيوت الطبيعية كل فترة.


 

مواضيع مماثلة

أعلى