السياحة في مدينة باربار

زهرة الحياه

كاتب محترف

alicante-spain.jpg

معبد باربار هو موقع أثري سياحي يحوي ثلاثة معابد مختلفة، يقع في قرية باربار في مملكة البحرين، ويُعتبر جزءًا من حضارة الدلمون. وقد اكتشف آخر معبد من الثلاثة حديثًا عام ١٩٥٤، على يد بعثة أثرية دنماركية، وتعود هذه المعابد إلى الألف الثالثة قبل الميلاد. وقد بنيت هذه المعابد فوق بعضها البعض، من حجر الكلس (الجير)، والاعتقاد أنّ هذه الحجارة جُلبت من جزيرة جدة. ولشدة أهمية هذه المعابد وخصوصيتها فقد أُعلنت ضمن قائمة المواقع الأثرية التابعة لليونسكو.
وقد تعرضت المعابد الثلاثة إلى التخريب والتشويه، ناهيك بأنّ كل معبد كان يختلف عن المعبد الذي تحته وبالتالي لم يكن ممكنًا تحديد اسم الإله الذي كان يُعبد هنا، فسُمي في النهاية على اسم القرية. ويشبه معبد باربر معابد أخرى اكتشفت في بلاد الرافدين.
ومن أهم الموجودات الأثرية التي عُر عليها أثناء مراحل المعبد الثلاثة، رأس ثور برونزي قد يكون اُستخدم لتزيين صندوق القيثارة الخشبية الدينية، إلى جانب عدد ضخم من الأختام الدلمونية الحجرية الصابونية.
عند مدخل الموقع الأثري يمكنك العثور على مرشد سياحي يصطحبك في جولة يطلعك فيها على خفايا وظواهر هذا المكان المركب. كما أنّ الدخول إلى الموقع مجانيّ.
لا شك في أنّ معبد باربار هو أحد أهم المواقع السياحية في البحرين، حيث أنّ زيارته من النشاطات الأولى والمهمة التي يحرص عليها السياح. كما أنّ زيارة هذا الموقع، كما يشهد الكثير من السياح في تعقيباتهم، تضفي بُعدًا تاريخيًا وثقافيًا على المملكة الحديثة نسبيًا، مما يضع الأمور في سياقها الطبيعي بالنسبة لتاريخ المنطقة وحضارتها.​
 

midymido

كاتب جيد جدا
مرحبا زهرة الحياه, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى