قرية زلفة

عطر الجنه

كاتب محترف
قرية عربية تقع إلى الشمال من مدينة طولكرم* مع انحراف قليل نحو الشرق، وإلى الشمال الغربي من عتيل* وتعد واحدة من مزارعها. وتمر بالشمال الشرقي منها طريق ثانوية تربط قرية علار* بزيتا*. وكذلك تمر بها طريق ممهدة تصل بين قريتي عتيل وزيتا وطريق أخرى تربطها بالطريق الرئيسة التي تسير نحو الغرب وتصل شويكة* بباقة الغربية.
أقيمت القرية فوق رقعة منبسطة نسبياً من أرض السهل الساحلي الفلسطيني* الأوسط ترتفع من 50 إلى 75م عن سطح البحر. وتحيط بها من الشرق والشمال والجنوب بعض التلال* التي يصل ارتفاعها إلى 100م عن سطح البحر. ويجري وادي ماسين إلى الجنوب الغربي من القرية.
تناثرت مباني القرية في الأراضي الزراعية ولم تتجمع بشكل منتظم. وكانت مساحة القرية ثلاثة دونمات. وقد خلت من أية خدمات تعليمية أو مرافق عامة أخرى ولذا اعتمدت على قريتي عتيل وزيتا في الحصول على حاجاتها.
بلغت مساحة الأراضي التابعة للقرية 7.713 دونماً منها 207 دونمات للطرق والأودية. وغرس البرتقال في 38 دونماً منها، وزرع في أراضيها البطيخ والخضر والحبوب والزيتون.
في عام 1922 بلغ عدد سكان القرية 63 نسمة، وقدر عددهم بنحو 112 نسمة في عام 1931. وأما في عام 1945 فقد قدر عددهم بنحو 210 نسمات.
دمر اليهود هذه القرية إثر نكبة 1948 وشردوا أهلها.​
 

free_new_man

كاتب جيد جدا
مرحبا عطر الجنه, شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية ..
 

مواضيع مماثلة

أعلى