بعض من الاطعمة التي تفيد المرأة الحامل

جودي ومودي

كاتب محترف
18596-thumb.jpg





طعام الحامل الصحي (يفضل تناول سلطة الخضروات او الفاكهة مابين الوجبات)
وينصح الخبراء بضرورة تناول أطعمة غنية بالسكريات والحديد والكالسيوم والتأكيد على الفيتامينات خاصة فيتامين (د) والحديد ولكن بعد استشارة الطبيب
ويحتفظ الجسم بكامل طاقته حين تزيد السعرات التي تتناولها الى 150 سعراً حرارياً إضافياً يومياً خلال الشهور الثلاثة الاولى ثم الى 350 سعراً حرارياً في الشهور الثلاثة التالية ويتوقف مقدار ماتحصلين عليه من سعرات في الشهور الثلاثة الاخيرة على مدى المجهود المبذول مع الاخذ في الاعتبار كل حالة على حدة وفقاً لطبيعتها.
أما اذا انخفضت السعرات عن 1500 سعر يومياً في النصف الثاني من الحمل، فيتأثر نمو الجنين بذلك الامر.
جسمك يحتاج الى 70 جراماً من البروتينات مع المزج بين البروتين النباتي والحيواني كما يحتاج لنسبة اكبر من السكريات لضرورة الجلوكوز لنمو انسجة الجنين ولكن يفضل استبدال السكريات السريعة كالبطيئة كالنشويات مع توزيعها على مدار اليوم.
وفي الصباح مع وجبة الافطار يمكنك تناول 80 جراماً من الخبز و60 جراماً من الكورن فليكس والعسل للمحافظة على توازن نسبة السكر في الدم.
لاتهملي الدهون بكميات بسيطة لاحتوائها على الاحماض الدهنية الاساسية والتي تدخل في نمو اعصاب الجنين.
اهمية الكالسيوم
2-احتياجات الجسم من الكالسيوم تصل الى 1000 جرام يومياً وهو المسئول الاول عن نمو عظام الطفل وحماية الام من ارتفاع ضغط الدم وبذلك يحميها من الاصابة بتسمم الحمل وغيرها من المشكلات التي تؤثر على صحتها وقدرتها على الارضاع فيما بعد كما يقي الام من الاصابة بالاحباط وسوء الحالة المزاجية بعد الولادة.
3-تحتاج الحامل ايضاً لتناول فيتامين (أ) و(ب) و(ج) وحمض الفوليك (فيتامين ب9) الذي يسبب نقص ولادة اطفال مبتسرين لذلك يحرص الاطباء على وصفه للامهات اما فيتامين (د) فينصح به في الشهور الاخيرة من الحمل.
-حيث لاتحدث ولادة مبكرة
4- تزداد حاجة الام للحديد في الشهور الستة الاخيرة بتناول مقدار يتراوح من 30 الى 50 جراماً يومياً حتى تتجنب الحامل الولادة المبكرة ونقص نمو الطفل ومن المعروف أن الحوامل يكن اكثر عرضة للاصابة بالانيميا خاصة مع تكرار الحمل والولادة على فترات متقاربة ومع صغر سن الام او لكونها نباتية.
يجب أن تحصل الحامل على مقدار يتراوح من 10 الى 20 جراماً من المغنسيوم والزنك واليود والملح إلا اذا منعه عنها الطبيب لأسباب اخرى.
– الدليل الغذائي للحامل
تحتاج الحامل لزيادة السعرات والمواد الغذائية التي تتناولها للاسباب الاتية
1- المساعدة على نمو الجنين
2-تكوين احتياطي من الدهون يساعد في عملية أدرار اللبن والرضاعة بعد ذلك.
3- زيادة السوائل ( حجم الدم والسائل الحمضي وغيرها)
كما يختلف مستوى الطاقة عند الحمل وفقاً لعدة عوامل مثل النشاط والسن والحجم والوزن ومرحلة الحمل.

 

بنت الشام

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 
أعلى