معلومات عن عبدالرحمن العقل

زهرة الحياه

كاتب محترف
%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%84-943026.jpg


ولد عبد الرحمن العقل في 18 ديسمبر 1953 بدولة الكويت، وهو واحد من أشهر نجوم الكوميديا في الخليج العربي، وشارك في العديد من المسلسلات الكوميدية والتراجيدية، وتميز باعتماده على المواقف في مسلسلاته الكوميدية، والأداء العفوي في المسلسلات التراجيدية.

في نهاية الستينات، كانت بداياته الفنية مع “فرقة مسرح الخليج العربي”، وكانت البداية بأدوار صغيرة المساحة في عدد من المسرحيات مثل الاحتراف ونعجة في المحكمة ويا غافلين وبحمدون المحطة.

إلا أن فترة تألقه كانت في فترتي الثمانينات والتسعينات، حيث تمكن من التنقل بسهولة ما بين التلفزيون والمسرح، فعلى الشاشة الصغيرة قدم العديد من الأعمال البارزة، منها ما لعب فيه الدور الكوميدي مثل: (الملقوفة والعائلة والناس أجناس والصحيح ما يطيح وقاصد خير) ومنها ما كان دوره تراجيدي مثل: (دلق سهيل والطير والعاصفة وقلوب مهشمة والسرايات) فضلاً عن أعماله التاريخية المتميزة مثل: (الغرباء والأبريق المكسور ومدينة الرياح والمغامرون الثلاثة وعبدالله البري والبحري).

أما على خشبة المسرح فقدم العقل أيضا الكثير من الأعمال الخالدة، فعلى مسرح الخليج قدم (متاعب صيف والواوي وعزل السوق وتنزيلات) وعلى مسرح الجزيرة قدم (لولاكي والكرة مدورة وانتخبوا أم علي ولعيونك)، أما على مسرح الطفل فقد قدم (السندباد والنمر الوردي وأبطال السلاحف وروان والحرامية)، وغيرها من المسلسلات والمسرحيات الناجحة .

شكّلَ العديد من الثنائيات مثل الراحل (خالد النفيسي) في (إلى أبي وأمي مع التحية وأبلة منيرة)، ومع (حياة الفهد) في (أبو الفلوس والملقوفة)، ومع (غانم الصالح) في (الموذي وزارع الشر)، ومع (داود حسين) في (دلق سهيل وانتخبوا أم علي)، ومع (انتصار الشراح) أيضا.

وفي جانب التمثيل في التلفزيون والمسرح، كان للفنان عبدالرحمن مشاركات أيضاً في جانب الدبلجة، حيث شارك في دبلجة الأعمال الكارتونية لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، ولعل أشهرها شخصية «عبسي» التي ظهرت في مسلسل مغامرات عدنان والشهير باسم «عدنان ولينا»، وأيضًا شارك كضيف شرف في المسلسل الكرتوني الرجل الحديدي ومسلسل (صفر صفر واحد) عام 1981.​
 

nothing else matters

كاتب جيد جدا
يا زهرة الحياه كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
 
أعلى