تعرف علي حنظلة

زهرة الحياه

كاتب محترف
%D9%85%D9%86_%D9%87%D9%88_%D8%AD%D9%86%D8%B8%D9%84%D8%A9.jpg


من هو حنظلة

حنظلة هو شخصية كاريكاتورية ابتكرها ناجي العلي عبارة عن رسوم بسيطة لصبي في العاشرة من عمره ( حسب قول ناجي ) ، وكان حنظلة يمثل توقيع ناجي العلي على كل رسوماته ، وفي عام 1973 رسم ناجي حنظلة و قد أدار وجهه وعقد يديه خلف ظهره ، ولم ير أحد وجه حنظلة من وقتها حتى يومنا هذا . و قد أصبح حنظلة رمزا للهوية الفلسطينية والمقاومة خاصة بعد اغتيال ناجي العلي .

ويقول ناجي عن حنظلة :” ولد حنظلة في العاشرة من عمره وسيظل دائماً في العاشرة من عمره ، ففي تلك السن غادر فلسطين ، وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد في العاشرةثم يبدأ في الكبر ، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء كما هو فقدان الوطن استثناء “

ويحكي ناجي عن عقد حنظلة ليديه خلف ظهره فيقول :” كتفته بعد حرب اكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة ، هنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة ، فهو ثائر وليس مطبع .”

هكذا كان حنظلة بالنسبة لناجي العلي الذي قتل بسبب وجوده ، رسومات ناجي العلي اغضبت العديد من الأنظمة العربية بالإضافة بالطبع إلى العداء المستحكم والأزلي مع الكيان الصهيوني ، وأثارت انتقداته لقادة منظمة التحرير الفلسطينية اللاذعة قبل مقتله الشكوك ضدها .

أطلق النار على ناجي في لندن في الثاني والعشرون من شهر يوليو عام 1987 وأصيب تحت عينه اليمنى ، و ظل في غيبوبة حتى وفاته في التاسع والعشرون من أغسطس من نفس العام ، وظل الفاعل مجهولاً وقد أفادت تحقيقات الشرطة البريطانية إلى وجود معلومات عن القاتل لدى جهاز الموساد الذي رفض بدوره الإفصاح عن أية معلومات ، فقامت رئيسة وزراء بريطانيا آنذاك مارجريت تاتشر بغلق مكتبهم في لندن ، وقد امتدت الشكوك من الموساد ومنظمة التحرير إلى الإستخبارات العراقية والسعودية ، ودفن ناجي في لندن رغم وصيته ان يدفن في مخيم عين الحلوة ، وبقى حنظلة طفلاً في العاشرة في انتظار العودة حتى يكبر .

وكتب ناجي على لسان حنظلة يتكلم فيه عن نفسه :”عزيزي القارئ اسمح لي ان أقدم لك نفسي.. أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا اسمي : حنظلة ، اسم أبي مش ضروري ، أمي اسمها نكبة وأختي الصغيرة فاطمة ، نمرة رجلي :ما بعرف لاني دايماً حافي ، تاريخ الولادة : ولدت في 5 حزيران 67جنسيتي : أنا مش فلسطيني مش أردني مش كويتي مش لبناني مش مصري مش حدا.. الخ ،باختصار معيش هوية ولا ناوي اتجنس.. محسوبك إنسان عربي وبس..​
 

bobkis

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 

مواضيع مماثلة

أعلى