فن إدارة الخلافات الزوجية

جودي ومودي

كاتب محترف
نتيجة ظروف الحياة الصعبة وتعقيداتها، أو الاختلاف في الطباع وردود الفعل القاسية، تنشأ خلافات بين مكونات الأسرة، تعكر صفو الحياة بينهم، وقد تزعزع الاستقرار فيها، وللحديث عنها كان الحوار مع الأستاذة الهنوف الحقيل المستشارة الأسرية في مركز أملي.
1. ما هي الأسرة؟
الوحدة الوظيفيّة المكوّنة من زوج وزوجة وأبناء، يرتبطون معاً ولديهم أهداف مُشتركة، ودعامتها الوعي لتساهم في بناء مجتمع صالح.

2. ما الأسس التي تبنى عليها العلاقات الأسرية الصحيحة؟
الاحترام، فهم الاحتياجات والمراحل العمرية وخصائصها، ومدلولات معرفية كثيرة يجب الإلمام فيها من علاقة زوجية، وتربية هي مشروع كبير يحتاج فعلاً دراسة جدوى من نوع آخر.

3. مع ظروف الحياة الصعبة، أو لأسباب عدة تنشب الخلافات بين الأب والأم، ما هو تعريف المشكلات الأسرية؟
ارتباك في الأساس يهتز كل من يتكئ عليه، نوع من العلاقات المتوترة بين أفراد الأسرة تنشب بسبب السلوكيات الخاطئة لأحد الطرفين أو كليهما، أو بسبب سوء التعامل مع الأبناء.

4. ما أسباب المشاكل الأسرية؟
لا نستطيع حصرها، ولكن أهمها الأمية والجهل في إدارة الحياة الزوجية، وسوء التعامل بين الزوجين.

5. ما الآثار السلبية للخلافات الأسرية على الأطفال والأسرة؟
يجب أن يعرف الوالدان بأنهما العناصر الفعالة في الأسرة، وإذا فقد الأبناء الأمان فيها، سرعان ما يلجؤون للبحث عن مكان آخر، أو يعانون من الاضطرابات النفسية، فتنتج أسرة ضعيفة البنيان والحياة الاجتماعية لديها متخلخلة.

6. توجد مدارس لتعليم فنون إدارة الخلافات الأسرية، ما هو فن إدارة الخلافات الأسرية؟
فن إدارة الخلافات الأسرية هو اكتساب المهارة في إدارة الصعوبات والمشكلات مع شريك الحياة، بحيث يتم استيعابها وحلها بالوعي المعرفي، فإن هذا العلم أو الفن نسميه الأنماط ومهارات التواصل الاجتماعي، والتي تندرج تحتها الكثير من المواضيع.

7. هل للأطفال دور في حل الخلافات الأسرية، وكيف؟
تعجبني بعض التنازلات التي تحصل بين الزوجين بدافع الأمومة أو الأبوة لتجاوز المشكلات، وذلك من أجل الأبناء، وأن أقوى سبب يستحق الجهاد فيه ضمن العلاقة الأسرية هم الأبناء، وهم الأساس والهدف لهذه العلاقة.

8. ما هي أسباب المشاكل الأسرية المتعلقة بقصور النواحي الدينية؟
كثيرة، وتفاقمت في وقتنا الحالي نتيجة كثرة المغريات، وقلة التواصل اللفظي مع الأبناء، وعدم وجود الرقابة الذاتية، ولا يمكنني الحديث أكثر، فالجانب الديني له متخصصون.

9. ما الطرائق الفعالة لحل المشكلات الأسرية؟
تختلف الإجابة من حالة لأخرى، فهناك حالة تحتاج فهم نمط زوجها، وأخرى طريقة تفكير الرجل، وآخر لا يعرف احتياجات الزوجة، وهلم جر، ولكن لا بد من القضاء على الأمية الزوجية بدورات إلزامية قبل الزواج.

 

أرض القوة

كاتب جيد جدا
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
 

مواضيع مماثلة

أعلى