كتاب بنو موسى و علم الحيل

عطر الجنه

كاتب محترف
-موسى-و-علم-الحيل-940x198.jpg




مؤسسة ألف اختراع و اختراع

عملت مؤسسة ألف اختراع و اختراع التي تتبع مركز التقدم العلمي للنشر و التوزيع ، على تقديم كتاب في معرض الكتاب الكويتي ، هذا الكتاب يحمل اسم بنو موسى و علم الحيل ، ذلك الكتاب الذي كان أحد أهم الفعاليات التي تم إطلاقها في معرض الكتاب ، و قد استخدم هذا الكتاب كافة أفراد الأسرة بشكل خاص الأطفال.
بنو موسى و علم الحيل

– كتاب بنو موسى و علم الحيل هو أحد أهم الكتب التي تم إطلاقها في معرض الكويت للكتاب ، ذلك الكتاب بنو موسى و علم الحيل هو أحد أهم الكتب التي تم إطلاقها في معرض الكويت للكتاب ، ذلك الكتاب الذي يعمل على تناول مختلف الحياة الإبداعية و جوانبها المتعددة و المشاكل ، و خاصة فيما يتعلق بالأطفال ، و هو من أهم الأعمال التي قام بتقديمها عدد من العلماء المسلمين ، و هم أحمد و محمد و حسن أبناء موسى بن شاكر ، هؤلاء الأشخاص الذين عاشوا في بغداد في القرن التاسع الميلادي.
– كان والد هؤلاء العلماء المسلمين موسى بن شاكر أحد المنجمين الذي كان يخدم المأمون ، و بعد أن تقرب منه تعهد إلى أحد الفلكيين في بيت الحكمة ، و هناك تعلم الرياضيات و علوم الفلك و علوم الحياة.
– و قد ارتبطت أسمائهم بالكثير من الأمور و الإنجازات المختلفة ، هذا بالإضافة إلى أنهم قد قاموا باختراع عدد كبير من الآلات ذاتية التشغيل و كذلك عدد من المعدات الميكانيكية ، هذا بالإضافة إلى أنه وصف تلك المعدات في كتابه الذي يعرف باسم كتاب الحيل.
المرصد الفلكي

قام موسى ببناء مرصد فلكي خاص بهم ، و من خلاله قاموا بالعمل على دراسة الجداول الفلكية و حساباتها ، هذا بالإضافة إلى أنه قد اشتركوا مع الفلكي الخليفة المأمون ، و هو تمكن من قياس درجات خط نصف النهار ، و من خلاله تتمكن من معرفة محيط الأرض ، حتي أن أعظم الإنجازات التي ظلت باقية من ورائهم هي تلك التي تم تدوينها في كتاب الحيل ، ذلك الكتاب الذي تمثل فيه سبق حقيقي لهم عن باقي العلماء في عصرهم.
أسرار الميكانيكا في كتاب بن موسى و علم الحيل

كتاب بنو موسى و علم الحيل يتم من خلاله إظهار العديد من الأسرار التي تم التوصل لها ، من قبل هؤلاء الأخوة الثلاثة في العصر الذهبي للحضارة الإسلامية ، حيث أن الكتاب يتضمن شرح لعدد كبير من الآلات و الأجهزة التي تم تصميمها من قبل بني موسى ، مما يساعد القارئ على الاشتراك في التفكير في طريقة صنع هذه الأجهزة و طريقة استخدامها أيضا.
هذا بالإضافة إلى أن الكتاب يوفر أيضا عدد كبير من التجارب التي يمكن تنفيذها في هذا الوقت الحالي ، و لذلك فالكتاب يوفر روح الإبداع و شغف العلوم لدى الأطفال على وجه التحديد ، مما يساعدهم على بناء مستقبل أفضل.




 

مواضيع مماثلة

أعلى