سبب الحزام الناري

عطر الجنه

كاتب محترف
223141-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B2%D8%A7%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%8A.jpg



يعرف الحزام الناري بأنه التهاب فيروسي حاد يظهر في الجلد على شكل حويصلات في مسار عصب حسي معين، ويتميز بوجود ألم شديد. ويعرف أيضا باسم الهربس النطاقي ويعرف بالحلأ النطاقي، وسمي بالحزام الناري لأنه يميز المنطقة المصابة وكأنها طوق ناري يتميز بلونه شديد الاحمرار عن بقية أجزاء الجسم.
أسباب الحزام الناري

بما أن مسبب المرض الرئيسي هو الفيروس المسبب لجدري الماء، فإن أي شخص قد سبق له وأصيب بجدري الماء هو عرضة للإصابة بحزام النار.
فبعد الشفاء من جدري الماء، يتسلل الفيروس إلى الجهاز العصبي، ويبقى ساكناً لسنوات قبل أن ينشط فجأة مستخدماً الأعصاب للوصول إلى الجلد مسبباً حزام النار. وعلى الرغم من أن السبب الأساسي لعودة نشاط الفيروس بعد سنوات من الخمول لا يزال مجهولاً، إلا أن الباحثين يرجحون أن يكون السبب هو ضعف في الجهاز المناعي.
لذا ينشأ حزام النار غالباً لدى البالغين أو كبار في السن؛ لأن جهاز المناعة يضعف مع التقدم في العمر.
أعراض الحزام الناري

تظهر أعراض مرض الحزام الناري فقط على جزء صغير من جانب واحد من الجسم. وقد تظهر في منطقة جانب الظهر أو أسفل العين أو أحد جانبي الوجه أو العنق.
وتنقسم أعراض مرض الحزام الناري إلى نوعين؛ أعراض شائعة وأعراض غير شائعة.
الأعراض الشائعة للحزام الناري هي الأعراض المصاحبة دائما للمرض وهي: حساسية شديدة تجاه اللمس، ألم، حرقة، خدر، شعور بالوخز في المكان المصاب، طفح جلدي أحمر يبدأ بالظهور بعد بضعة أيام من الشعور بالألم، بثور يملؤها سائل قابلة للانفجار، وقد تتكون عليها قشور ومثيرة للحكة.
أما الأعراض غير الشائعة والتي لا تظهر عند معظم المصابين بالمرض فهي: حمي، صداع، ألم في الرأس، حساسية تجاه الضوء.
وإذا لم يتم تدارك المرض منذ بدايته قد يحدث ضرر بالغ في منطقة الوجه والعين، وقد يصيب العين بالعمي في بعض الحالات.
علاج الحزام الناري

لا يوجد علاج للهربس النطاقي، ولكن العلاج الفوري بالأدوية المقاومة للفيروسات التي تتوفر بالوصفة الطبية يمكن أن تزيد سرعة الشفاء وتقلل خطر الإصابة بالمضاعفات. ومن هذه الأدوية: مضاد للفيروسات: يساعد في تقليل مدة المرض، الألم، وأيضا المضاعفات المحتمل حدوثها، كما يعتبر حماية للمريض إذا كان يعانى من نقص المناعة.
مسكنات لتهدئة ألم الحزام الناري

1) مطهرات موضعية حيث يجب تطهير الجلد المصاب.
2) يستمر الحزام الناري بين أسبوعين إلى ستة أسابيع ويصاب معظم المرضى بهذا المرض مرة واحدة فقط، ولكن يمكن الإصابة به مرتين أو أكثر.





 

deepocean1

كاتب جيد جدا
دعيني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لكِ
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
 
أعلى