الحاجز المرجاني العظيم بيولوجيا

زهرة الحياه

كاتب محترف
Great-Barrier-Reef-Accommodation.jpg


التنوع البيولوجي الفريد لـ الحاجز المرجاني العظيم يعكس نضج النظام الإيكولوجي الذي تطور على مدى آلاف السنين . يوجد دليل على تطور الشعاب المرجانية الصلبة والحيوانات الأخرى . وعلى الصعيد العالمي ، تشمل المجموعات الحيوانية البحرية الهامة لأكثر من 4،000 نوع من الرخويات ، وأكثر من 1500 نوع من الأسماك ، بالإضافة إلى التنوع الكبير في الإسفنج ، وشقائق النعمان والديدان البحرية والقشريات ، وغيرها الكثير .

جاء الغطاء النباتي على الجزر الصغيرة المنخفضة والجزر القارية مثالا على الدور الهام للطيور ، مثل بييه الامبراطوري للحمامة ، في العمليات مثل نثر البذور .

ويتضح تفاعل الإنسان مع البيئة الطبيعية من خلال وصلات مستمرة قوية بين السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس ومن بلد البحر ، ويشمل العديد من الودائع (middens) والفخاخ ، بالإضافة إلى تطبيق الأماكن والطواطم البحرية .

هناك ستة من سبعة أنواع في العالم من السلاحف البحرية تحدث في الحاجز المرجاني العظيم . وكذلك أكبر موقع للتكاثر السلاحف الخضراء في العالم في جزيرة رين ، ليتضمن الحاجز المرجاني العظيم أيضا على العديد من مغدفات السلاحف البحرية الهامة إقليميا .
وقد سجلت بعض 242 نوعا من الطيور في الحاجز المرجاني العظيم . لتولد اثنين وعشرين نوعاً من الطيور البحرية في الجزر المنخفضة وبعض الجزر القارية ، وبعض من هذه المواقع تربية على قدر من الأهمية على الصعيد العالمي؛ أنواع الطيور البحرية الأخرى أيضا يمكن الاستفادة من المنطقة . الجزر القارية تدعم الآلاف من الأنواع النباتية ، في حين أن من الجزر الصغيرة المنخفضة المرجانية أيضا النباتات مميزة خاصة بهم والحيوانات .​
 

سمر

كاتب جيد جدا
يا زهرة الحياه كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحك
 

مواضيع مماثلة

أعلى