أدخلوا وصلوا وسلموا.

ملائكة الحب

مُديّرْ المُنتَدىَ
رد: أدخلوا وصلوا وسلموا.

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
 

ابو شيماء

سيف الحق
رد: أدخلوا وصلوا وسلموا.

[align=center][table1="width:95%;background-color:white;"][cell="filter:;"][align=center]
الله يبارك فيك اختي
فوائد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم كثيرة جدا ، ولكن نذكر البعض منها تشويقا للقارئ لكي يزيد من صلاته و سلامه على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، لعل الله تعالى أن يرزقه محبته الخالصة ويكون في أكثر أوقاته مصليا ومسلما عليه صلى الله عليه وآله و سلم ، فمن ذلك:
1 ـ امتثال أمر الله سبحانه و تعالى: فلقد ‏قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبيّ يا أيُّها الَّذين آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) [الأحزاب: 56] قال سهل بن عبدالله : الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم أفضل العبادات لأن الله تعالى تولاها هو وملائكته ثم أمر بها المؤمنين وسائر العبادات ليس كذلك ‏
2 ـ موافقة الله سبحانه في الصلاة عليه : و إن اختلفت الصلاتان ، فصلاتنا عليه دعاء و سؤال . و صلاة الله عليه ثناء و تشريف
3 ـ موافقة ملائكة الله في الصلاة عليه
4 ـ وهو من أهمها صلاة الله وسلامه على من صلى وسلم عليه : فعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا (رواه مسلم )
5 ـ الملائكة تصلي على صاحبها ما دام يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم : فعن عامر بن ربيعة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة تصلي عليه ما صلى علي فليقل عبد من ذلك أو ليكثر ( رواه أحمد )
6 ـ غفران الذنوب ومحو السيئات 7 ـ كسب الحسنات 8 ـ رفع الدرجات 9 ـ الرد على المصلي بمثل ما دعا : فعن أبي طلحة قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم يوما فوجدته مسرورا فقلت : يا رسول الله ما أدري متى رأيتك أحسن بشرا وأطيب نفسا من اليوم قال وما يمنعني وجبريل خرج من عندي الساعة فبشرني أن لكل عبد صلى علي صلاة يكتب له بها عشر حسنات ويمحى عنه عشر سيئات ويرفع له عشر درجات وتعرض علي كما قالها ويرد عليه بمثل ما دعا ( رواه عبد الرزاق ) وعن عمير الأنصاري قال : قال رسول الله : من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ( النسائي) .وعن أبي كاهل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اعلمن يا أبا كاهل أنه من صلى علي كل يوم ثلاث مرات وكل ليلة ثلاث مرات حبا بي وشوقا كان حقا على الله أن يغفر له ذنوبه تلك الليلة (الطبراني)
10 ـ سبب لشفاعته : فعن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة ( رواه الطبراني )
11 ـ سبب لقرب العبد من رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة : فعن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة ( البيهقي )
12 ـ فاعلها أولى الناس به يوم القيامة : فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال صلى الله عليه وسلم : أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ( الترمذي )
13ـ سبب للنجاة من سائر الأهوال يوم القيامة : فعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أيها الناس إن أنجاكم يوم القيامة من أهوالها ومواطنها أكثركم علي صلاة في دار الدنيا (الديلمي)
14ـ ترمي بصاحبها على طريق الجنة : وتخطىء بتاركها عن طريقها ، فعن الحسين بن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ذكرت عنده فخطيء الصلاة علي خطىء طريق الجنة (ابن ماجة)
15 ـ النور يوم القيامة 16 ـ زينة المجالس : فعن عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : زينوا مجالسكم بالصلوات علي فإن صلواتكم علي نور لكم يوم القيامة ( الديلمي )
17 ـ تنجي من نتن مجلس الذي لا يذكر فيه اسم الله ورسوله ويصلى على رسوله : فعن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمع قوم ثم تفرقوا ذكر الله وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إلا قاموا عن أنتن من جيفة ( البيهقي)
18 ـ الصلاة على النبي سبب لطيب المجلس : لأنه إذا كان المجلس الذي لا يصلى فيه يكون بهذه الحالة فلا غرو أن يتفرق المصلون عليه من مجلسهم عن أطيب من خزانة العطار، وذلك لأنه كان أطيب الطيبين وأطهر الطاهرين
19 ـ الصلاة على النبي سبب لئلا يعود المجلس على أهله حسرة يوم القيامة : فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة ـ أي حسرة وندامة ـ فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم ( الترمذي )
20ـ21ـ22ـ سبب للبراءة من النفاق و النار، والسكن في دار الشهداء : فعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه مائة ، ومن صلى علي مائة كتب الله بين عينيه براءة من النفاق وبراءة من النار، وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء ( الطبراني) .
23 ـ نفي الفقر وضيق العيش : فعن سمرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كثرة الذكر والصلاة علي تنفي الفقر (أبو نعيم )
24 ـ سبب لكفاية العبد ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة
25 ـ شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة: عن أبي بن كعب قال : قلت : يا رسول الله إني أكثر الصلاة ـ الدعاء ـ فكم أجعل لك من صلاتي ـ دعائي ـ ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ما شئت ، قال : قلت : الربع ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ما شئت ، و إن زدت فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ما شئت ، وإن زدت ، فهو خير لك . قلت : الثلثين ؟ قال صلى الله عليه وسلم : ما شئت ، و إن زدت ، فهو خير لك . قال : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال صلى الله عليه وسلم : إذا تكفى همك ، و يغفر لك ذنبك( الترمذي ، و قال : حسن صحيح ) . عن أبي هريرة قال : قال رسول الله : ما من عبد يسلم علي عند قبري إلا وكل الله به ملكا يبلغني وكفي أمر آخرته ودنياه وكنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامة ( البيهقي )

[/align]
[/cell][/table1][/align]
 

بنت المهاجرين

كاتب جديد
رد: أدخلوا وصلوا وسلموا.

[align=center]
أثابك الله كل خير في الدارين أخي أبو شيماء
على هذا التوضيح القيم.
[/align]
 

ابو شيماء

سيف الحق
رد: أدخلوا وصلوا وسلموا.

اختي اسعدك الله ...اعلم والله انكي اردتي الخير والنفع لنا
لكن هذا من الذكرالجماعي المبتدع وهذه قول العلماء في ذالك
السؤال:
انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء إلى أن يسجل كل عضو حضوره بالتسبيح والتحميد والتكبير ، وبعضها تدعو إلى أن يذكر كل عضو اسمًا من أسماء الله الحسنى، وبعضها تدعو إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فما حكم الشرع في مثل هذه المواضيع؟



الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإنَّ العمل المذكور في السؤال، وهو جمع عدد معين من الصلوات على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من خلال الدخول على مواقع معينة على الإنترنت أمرٌ حادثٌ، لم يفعله النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أحدٌ من أهل القرون المفضلة من الصحابة والتابعين، الذين كانوا في غاية الحرص على الخير والعبادة.

ولم يُنقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه عقد هذه الحِلَق أو أمر الناس بإقامتها، كما لم يُنقل عن أحد من أصحابه أنهم أقاموا الحِلَق أو أمروا بإقامتها من أجل هذا العمل مع أنهم كانوا أشد الناس حباً له وطاعةً لأمره واجتناباً لنهيه.

وعلى كل حالٍ فإن اجتماع هؤلاء في بعض مواقع الإنترنت من أجل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر مبتدع ليس له أصل في الدين، سواء أكان من قبيل الذكر الجماعي إذا كانوا يجتمعون في وقت واحد، أم لم يكن كذلك بأن كانوا يجتمعون في أوقات متفرقة.

ومن زعم أن هذا النوع من الذكر شرعي فيقال له: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- إما أن يكون عالماً بأنه من الشرع وكتمه عن الناس، وإما أن يكون جاهلاً به وعلمه هؤلاء الذين يقيمونه اليوم.

وكلا الأمرين باطلٌ قطعاً؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بلَّغ كلَّ ما أمر به ولم يكتم من ذلك شيئاً، كما أنه أعلم الناس بالله وبشرعه.

وبهذا يتضح أن هذا العمل ليس من الشرع، وهو من الأمور المحدثات التي حذر منها النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة". أخرجه أبو داود (4607) والنسائي (1578).

وقد تكلم كثيرٌ من أهل العلم عن حكم الذكر، وبينوا المشروع منه والممنوع منه، ومن ذلك ما أشار إليه الأخ السائل من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن عثيمين -رحمهما الله تعالى-.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
.


الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الرشيد



سجل حضورك اليومي بالصلاة على النبي


السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم والشيخ الفاضل / عبد الرحمن السحيم

أرجو أن تخبرني ما حكم مثل هذه المشاركة التي انتشرت في المنتديات وهو موضوع بعنوان ( سجل حضورك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أرجو إفادتي وجزاك الله خيراً





الجواب:

هذا من البدع الْمُحدَثَة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا من البدع الْمُحدَثَة

نعم .. لو تم التذكير به في يوم أو في مناسبته كيوم الجمعة الذي جاء الحث على إكثار الصلاة فيه على النبي صلى الله عليه وسلم فلا بأس

أما أن يكون بشكل يومي ، وسجِّل حضورك

فهذا لا شك أنه من البدع

والله أعلم

الشيخ عبد الرحمن السحيم






السؤال :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .

وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.

فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن.

هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.



الجواب :

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .

ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها
.


والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم




حكم تسجيل الحضور اليومي للمنتديات بالصلاة على النبي



السؤال:

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟




الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي





تسجيل الحضور في المنتديات بالتسبيح والتحميد والتكبير والصلاة على النبي
 

بنت المهاجرين

كاتب جديد
رد: أدخلوا وصلوا وسلموا.

أخي أبو شيماء أسعد الله جميع أوقاتك بالخيرات.

ألم تلاحظ أن جميع الذين أنكروا الصلاة والسلام على النبي الكريم
في المنتديات
هم من بلد واحد دأب علماؤه أن يعتبروا بعض الأمور المباحة
محرمة أو مكروهة أو بدعة؟!
أين هو الذكر الجماعي؟!
أدخل إلى الموضوع وحدي, وأصلي وأسلم على سيدي محمد,
ثم أخرج وحدي كما دخلت,
ولا يمكن أن يدخل إثنان في آن واحد,
والوقت المذكور فوق كل مشاركة بالساعة والدقيقة
يثبت أنه من المستحيل أن تكون مشاركتان قد حصلتا في نفس الوقت,
لا بد أن تكون إحداهما قبل أو بعد الأخرى ولو بدقيقة!
فأعود وأسأل: إين هو الذكر الجماعي؟!
ولو إفترضنا أن الأمر بدعة كما يزعمون, أوليس هنالك بدعة حسنة؟
بلى:
((‏عَنْ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ: ‏
خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏
‏لَيْلَةً فِي رَمَضَانَ إِلَى الْمَسْجِدِ,
فَإِذَا النَّاسُ‏ ‏أَوْزَاعٌ‏ ‏مُتَفَرِّقُونَ‏, ‏يُصَلِّي الرَّجُلُ لِنَفْسِهِ,
وَيُصَلِّي الرَّجُلُ فَيُصَلِّي بِصَلَاتِهِ‏ ‏الرَّهْطُ,
‏ ‏فَقَالَ‏ عُمَرُ:‏ ‏إِنِّي أَرَى لَوْ جَمَعْتُ هَؤُلَاءِ عَلَى قَارِئٍ وَاحِدٍ لَكَانَ أَمْثَلَ,
ثُمَّ عَزَمَ فَجَمَعَهُمْ عَلَى‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ,
‏ ‏ثُمَّ خَرَجْتُ مَعَهُ لَيْلَةً أُخْرَى وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلَاةِ قَارِئِهِمْ,
فَقَالَ‏ عُمَرُ :‏ نِعْمَ الْبِدْعَةُ هَذِهِ.))
رواه البخاري.
 

ابو شيماء

سيف الحق
رد: أدخلوا وصلوا وسلموا.

أخي أبو شيماء أسعد الله جميع أوقاتك بالخيرات.


ألم تلاحظ أن جميع الذين أنكروا الصلاة والسلام على النبي الكريم
في المنتديات
هم من بلد واحد دأب علماؤه أن يعتبروا بعض الأمور المباحة
محرمة أو مكروهة أو بدعة؟!
أين هو الذكر الجماعي؟!
أدخل إلى الموضوع وحدي, وأصلي وأسلم على سيدي محمد,
ثم أخرج وحدي كما دخلت,
ولا يمكن أن يدخل إثنان في آن واحد,
والوقت المذكور فوق كل مشاركة بالساعة والدقيقة
يثبت أنه من المستحيل أن تكون مشاركتان قد حصلتا في نفس الوقت,
لا بد أن تكون إحداهما قبل أو بعد الأخرى ولو بدقيقة!
فأعود وأسأل: إين هو الذكر الجماعي؟!
ولو إفترضنا أن الأمر بدعة كما يزعمون, أوليس هنالك بدعة حسنة؟
بلى:
((‏عَنْ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ: ‏
خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏
‏لَيْلَةً فِي رَمَضَانَ إِلَى الْمَسْجِدِ,
فَإِذَا النَّاسُ‏ ‏أَوْزَاعٌ‏ ‏مُتَفَرِّقُونَ‏, ‏يُصَلِّي الرَّجُلُ لِنَفْسِهِ,
وَيُصَلِّي الرَّجُلُ فَيُصَلِّي بِصَلَاتِهِ‏ ‏الرَّهْطُ,
‏ ‏فَقَالَ‏ عُمَرُ:‏ ‏إِنِّي أَرَى لَوْ جَمَعْتُ هَؤُلَاءِ عَلَى قَارِئٍ وَاحِدٍ لَكَانَ أَمْثَلَ,
ثُمَّ عَزَمَ فَجَمَعَهُمْ عَلَى‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ,
‏ ‏ثُمَّ خَرَجْتُ مَعَهُ لَيْلَةً أُخْرَى وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلَاةِ قَارِئِهِمْ,
فَقَالَ‏ عُمَرُ :‏ نِعْمَ الْبِدْعَةُ هَذِهِ.))
رواه البخاري.

اختي بنت المهاجرين
حفظك الله ورعك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
اختي يارعاك الله
لماهذه القسوه في عباراتك ؟؟
وانا لم أذكر بلد بسوء ؟؟ ولم أسئ لك ؟؟



هم من بلد واحد دأب علماؤه أن يعتبروا بعض الأمور المباحة
محرمة أو مكروهة أو بدعة؟!

عبارتك هذه كبيره وأسأل الله لك المغفره
اتهام خطير جــــــــداً
وهذا إن دل على شيء يدل على جهلك فالجاهل يلقي الكلام دون ان يعرف عواقبه
لحوم العلماء مره فلا يجوز لإحد ان يطعن في أمانة عالم من أي بلد كائن من كان
فما بالك بعلماء هذا البلد الذي تقصدين
ذكرت لك ما ادين الله به وماأعرف إنه حق

فَقَالَ‏ عُمَرُ :‏ نِعْمَ الْبِدْعَةُ هَذِهِ.))
يكفي اختي إن استشهدتي بقول عمر0000 نعم عمر رضي الله عنه وأرضاه من العشر المبشرين بالجنة
عمر ومن عمر ؟؟
عمر الفاروق ؟؟
هو دعوت محمد صلى الله عليه وسلم
اللهم اعز الإسلام بإحدى العمرين
1-عمر بن هشام (ابو جهل)
2-عمر بن الخطاب
فكان عمر بن الخطاب
والمقام لايتسع لإذكر لك مناقب عمر رضي الله عنه
ويكفيا قول النبي -صلى الله عليه وسلم-:
H2.GIF
عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة
H1.GIF

وأبواب الخير مفتوحه على مصراعيها
والتي لاخلاف فيها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بنت المهاجرين

كاتب جديد
رد: أدخلوا وصلوا وسلموا.

أين القسوة في كلامي أخي أبو شيماء؟!
قرأت مشاركتي مرتين فلم أجد فيها ألفاظاً قاسية!

يوجد في سوريا علماء أجلاء
يتبعون في فتاويهم أقوال النبي صلى الله عليه وسلم:
((يَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا وَبَشِّرُوا وَلَا تُنَفِّرُوا.))
رواه البخاري.
((‏إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ, وَلَنْ ‏ ‏يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا ‏غَلَبَهُ, ‏ ‏فَسَدِّدُوا‏ ‏وَقَارِبُوا.))
رواه البخاري.
((أَيُّهَا النَّاسُ إِيَّاكُمْ‏ ‏وَالْغُلُوَّ‏ ‏فِي الدِّينِ,
فَإِنَّهُ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ‏ الْغُلُوُّ‏ ‏فِي الدِّينِ.))
رواه إبن ماجة والنسائي.
فلماذا لا نعتمد على ما يفتون به,
ونلجأ إلى من يخالفون‏ هذه الأحاديث النبوية الشريفة؟!
وسأضرب مثلاً واحداً فقط:
أكثر من نص يثبت أن وجه المرأة وكفيها ليسا بعورة,
ولكنهم يصرون على أنهما عورة, ويحرمون كشفهما!
وسائر العلماء في العالم لا يقولون مثل قولهم!

أما إتهامك إياي بالجهل, فلقد حكمت بما لا علم لك به!
ولا أقول إلا يغفر الله لك.
 

ابو شيماء

سيف الحق
رد: أدخلوا وصلوا وسلموا.

يوجد في سوريا علماء أجلاء
يتبعون في فتاويهم أقوال النبي صلى الله عليه وسلم:
((يَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا وَبَشِّرُوا وَلَا تُنَفِّرُوا.))
رواه البخاري.
كل علماء الأمه نقدرهم ونجلهم ونرجوا من الله أن يرزقنا بحبهم جنات النعيم
لايهمنا جنسية العالم يهمنا فقهه وعلمه وزهده
ولانتهم احد كما صنعت بالغلوا ولا بالتفريط
علمائنا نقدرهم ونجلهم من سوريا من شتى بقاع الأرض
الإسلام لهم وطنا


وسأضرب مثلاً واحداً فقط:
أكثر من نص يثبت أن وجه المرأة وكفيها ليسا بعورة,
ولكنهم يصرون على أنهما عورة, ويحرمون كشفهما!
وسائر العلماء في العالم لا يقولون مثل قولهم!

أما إتهامك إياي بالجهل, فلقد حكمت بما لا علم لك به!
ولا أقول إلا يغفر الله لك
.
مسألة الخلاف في حدود غطاء الوجه اختلفو الإئمه الأربعه ولم يتفقوا عليه لا هم ولا اتباعهم
والعلماء اختلافهم لم يكن لإختلاف أوطانهم كما تظنين أبداً
والدليل
ماذا قال كلاً من هؤلاء :-
*- الشيخ عبد الباقي رمضون: (سوري) في "خطر التبرج والاختلاط"
الدكتور محمد فؤاد البرازي: ( سوري )
"حجاب المسلمة بين انتحال المبطلين وتأويل الجاهلين"

*- الشيخ طاهر خير الله: (سوري) قدم لكتاب الشيخ حمود التويجري: "الصارم المشهور على أهل التبرج والسفور"
*- الأستاذ محمد أديب كلكل : ( سوري ) في " فقه النظر في الإسلام "
32- الشيخ خالد العك : ( سوري ) في رسالته " واجبات المرأة المسلمة
ولكن هناك غيرهم كثير من قال بغير قولهم واخنلاق الأمه رحمه
لكن لايعني اختلافهم أن نهزئ بهم اونتهم فالعالم إن أصاب له اجران أجر الإجتهاد واجر الصواب
وإن أخطاء فله أجر واحد الإجتهاد فقط
أما إتهامك إياي بالجهل, فلقد حكمت بما لا علم لك به!
ولا أقول إلا يغفر الله لك.
جزاك الله خيراً





 

مواضيع مماثلة

أعلى