خصائص رسوم الأطفال

عطر الجنه

كاتب محترف
_رسوم_الأطفال.jpg







هي مجموعة من الرسومات التي قد تكون عبارة عن خطوط غير واضحة، او وصف لشيء ما بالاعتماد على فكرة محددة يرغب في الطفل ان يعبر عنها بالاعتماد على الرسم، وتعرف كذلك بانها وسيلة من وسايل التعبير التي يستعمل فيها الطفل القلم من اجل قول شيء ما، او تفسير احساس محدد يشعر به للاشخاص الاخرين، وخصوصا لوالديه.

تعد ضرايب الاطفال احد فروع الدراسات النفسية في معرفة النفس؛ اذ يهتم اطباء النفس بدراسة سلوك الاطفال بالاعتماد على قدرتهم على التعبير عن انفسهم باستعمال الرسم، وترى الدراسات النفسية ان تطور مهارات الاطفال في الرسم تتزامن مع تطور مهاراته الشخصية الاخرى، كمهارة الكتابة، والتي ترتبط بقدرته على التحكم بالقلم، واستخدام الالوان في جعل رسوماته اكثر وضوحا، لهذا يعتمد اغلب اطباء النفس على الدواء التاهيلي للاطفال المتعلق بالرسم من اجل مساعدتهم على اجتياز الوضعية النفسية التي يتكبدون منها.


اهمية ضرايب الاطفال

ان لرسوم الاطفال اهمية كبيرة، وموثرة على حياة الطفل؛ لانها تعتبر جزءا ايا كان من اجزاء خصايصه النفسية، وترتبط تلك الضرورة بالنقاط التالية:

  • تساعد الوالدين، والمعلمين في توجيه الاطفال باسلوب مناسبة من اجل عون الطفل على المفاضلة بين الاشياء الصحيحة، والخاطية.
  • تعتبر من الوسايل الموثرة على الاطفال، وخصوصا في فترة الروضة، والتي يكون فيها الطفل بحاجة الى ان يستبدل البكاء في التعبير عن ذاته بوسايل اخرى، لهذا يعتبر الرسم من اهم تلك الوسايل.
  • تساهم في تحديد طبيعة ذكاء الطفل؛ لان ضرايب الاطفال لا تعبر عن شخصياتهم فقط، لكن تعكس حالتهم النفسية، والعقلية وكيفية رويتهم للاشياء المحيطة بهم.
  • توضح طبيعة نمو الطفل، من اثناء دراسة اسلوبه في الرسم بكل فترة من فترات حياته، عن سبيل قياس كيفية تاثره بكافة الموثرات الخارجية سواء في المنزل، او المدرسة، او المجتمع.


خصايص ضرايب الاطفال

تتميز ضرايب الاطفال بمجموعة من المواصفات التي توضح طبيعة تاثيرها على الطفل، وتساعد اطباء النفس في دراسة سلوك الاطفال، ومن اهم تلك الخصايص:


التلقايية

هي من احدى المواصفات الفريدة لرسوم الاطفال، فلا تعتمد على قوانين ثابتة، او على اتقان لفن الرسم، لكن تعتمد على المنطق، والفكر المخصص بالطفل، وتوضح طبيعة الحياة، او العالم الذي يعيشه الطفل، فيعتمد عادة على الخيال في رسم بعض الاحداث، او الاشياء المتواجدة في مخيلته، ويرى انها قادرة على تفسير الافكار التي يرغب في ان يعبر عنها.


الشفافية

هي من المواصفات التي تمتاز بها ضرايب الاطفال، فيعتمد الطفل على التعبير المباشر عن ما يشعر به، بغض البصر عن الصورة التي يراها في مخيلته، وفي ذلك الحين يلجا للخلط بين الواقع، والخيال من اجل اصدار ضرايب جديدة، قد تكون غير مالوفة نحو الاشخاص المحيطين به، مثل: رسمه لكاين غريب، او لصديق خيالي.


التكرار

هو من المواصفات الهامة في ضرايب الاطفال؛ اذ يلجا معظم الاطفال الى توالي ضرايب كانوا قد رسموها في السابق، وهذا لشعورهم بان الرسالة التي ارادوا ان يوصلوها من الضرايب الماضية لم تبلغ على نحو صحيح، او نتيجة لـ ارتباطهم المباشر بمضمون الرسم، فيعتمدون على تكراره من اجل تاكيد نطاق اهميته عندهم، مثل: توالي رسم الوالدين، وافراد العايلة، والمنزل.




 

MAHER

كاتب جديد
موضوع قيم تستحق التقيم عطر الجنه تابعو ان شاء الله نصل لافضل محتوى
 

مواضيع مماثلة

أعلى