لسعة قنديل البحر

عطر الجنه

كاتب محترف
_عن_قنديل_البحر.jpg








هو حيوان بحري من الرخويات ينتمي فصيلة اللافقاريات، ويتميز بقوامه الهلامي، وله مجسات حسية واطراف طويلة تسمى لوامس، ولا لديه جهازا هضميا فمعظم جسده مكون من الماء، ويعد قنديل البحر من اقدم الحيوانات المتواجدة على الارض، ويتحرك في البحر عن سبيل انقباض جسده ثم فرده بحيث يندفع بسرعة وسط الماء، وتساعده تيارات الماء على الانتقال من مقر الى اخر، ولقنديل البحر انواع عديدة منها القناديل غير اللاذعة، ولا تضر قناديل البحر بالانسان بل يفضل عدم لمسها، ومن ناحية اخرى يعتبر بعضها قاتلا للانسان.

يتغذى قنديل البحر على بيوض ويرقات الاسماك، ويكثر انتشاره في فصل الصيف واحيانا يصبح غذاء لبعض الحيوانات البحرية كالسلاحف وبعض انواع الاسماك، ويتراوح كمية لوامس بعض انواع قنديل البحر من بضع سنتيمترات الى العديد من امتار، فقد كشف الباحثون عن بعض الانواع العملاقة من قنديل البحر والتي يبلغ طول اذرعها الى نحو ثلاثين مترا. اما فيما يتعلق لتكاثره فيتكاثر بوضع البيوض التي تنمو وتتكاثر في ارضية ثابتة في البحر، وبعد ان تكبر تنفصل عنها لتبدا سفرية السباحة في البحر.

لسعة قنديل البحر

تختلف لسعة قنديل البحر حسب نوعه وحسب عدد الخلايا اللاسعة التي تخترق جلد الانسان، وبذلك حسب اعداد السم التي يحقن بها، وتتميز قناديل البحر بانها تبقى قادرة على اختراق جلد الانسان وحقنه بالسم وان قد كانت ميتة، وعادة ينتج ذلك احمرار وتورم في البشرة وفي ذلك الحين تتم احيانا بعض الحروق وتسبب تشوهات دايمة لا يمكن شفاوها.

اعراض لسعة قنديل البحر

من الهام التعرف على انواع قنديل البحر المتواجدة في المساحة التي اصيب بها الفرد باللسعة، وهذا نتيجة لـ وجود انواع عالية السمية قد تحتاج تدخل الطبيب كونها تعتبر قاتلة.

تبدا اعراض اللسعة بطفح جلدي طفيف يتكاثر شييا فشييا ويسبب التحسس القوي وتورم الجلد، ويشعر الجريح عادة بحرقة في الجلد، وتبقى اثار اللسعة لفترة يوم الى حد ما قبل ان تزول، ويرافقها تقلص في العضلات وفي ذلك الحين توجد الاثار للعديد من شهور واحيانا قد لا تتلاشى كما ذكرنا سابقا.

الاسعافات الاولية للسعة قنديل البحر


  • عدم لمس المساحة الملسوعة.
  • وضع المياه الساخنة فوق مقر اللسعة لان الحرارة تقتل السم.
  • وضع المياه المالحة فوق مقر اللسعة.
  • وضع الخل او بيكربونات الصوديوم على مساحة اللسع وهذا لمعادلة السم.
  • استعمال محلول الكالامين اوكريمات الهيدروكورتيزون، ويمكن تناول مضادات الحساسية كالهيستامين عن سبيل الفم.
  • استعمال المسكنات لتخفيف الوجع الناتج عن اللسعة.
 

بيبرس

كاتب جديد
أهلا وسهلا بك يا عطر الجنه منور اخي موضوعك نال أعجابنا وشكرا لك على الطرح في قسم منتديات منارة سورية نرجو منك المزيد وتفيدنا وتستفيد :) نشكرك يا جميل ...
 

مواضيع مماثلة

أعلى