كيفية زراعة الفلفل

عطر الجنه

كاتب محترف
_زراعة_الفلفل.jpg





هناك اصناف لا حصر لها من الفلفل، وسوف تتردد في الاختيار من بينها، وسواء اخترت ان تبدا زراعة الفلفل من الشتلات او من البذور، ويمكن ان ينمو الفلفل بكافة اصنافه في الفناء الخلفي لمنزلك.. اتبع الخطوات الاتية لمعرفة كيفية تهيية الحديقة المخصصة بك لزراعة الفلفل ولكيفية العناية بها لسنوات قادمة.
اعداد حديقتك


  • اختر مجموعة متعددة من الفلفل ترغب في زراعتها، فهناك انواع عديدة من الفلفل متوفرة في السوق، ويمكنك اختيار اي نوع في الزراعة اعتمادا على الكمية واللون ورغبتك.
ويعد الفلفل الحلو هو الاكثر حلاوة من جميع اصناف الفلفل، وياتي في العديد من الوان تتفاوت ما بين اللون الاحمر والبرتقالي والاصفر والاخضر، ويميل حجمها الى ان تكون بكمية قبضة اليد. ويزرع ذلك الصنف لتناوله بشكله الخام، او لاضافته الى الكثير من الاطباق. الفلفل الحار ياتي من انواع واصناف كثيرة ومختلفة، والاقل حرقة من كل اصناف الفلفل الحار هو الفلفل الانهيمي، ولكنه يشمل اصناف شعبية اخرى كالهالبينو والفلفل السيرانو.

  • قم باختيار رقعة ومنطقة من الحديقة المخصصة بك، بحيث يبلغ اليها ضوء الشمس الكامل، وتكون تربتها جيدة الصرف.
سوف ينمو الفلفل في ضوء الشمس التام على نحو اكبر، لكنه يمكن ان ينمو في داخل البيت بشرط ان تصله الشمس، وتجنب زراعة الفلفل في مساحة الظل الكامل، واذا قد كانت التربة المخصصة بك هي من نوع التربة الصخرية للغاية او تميل الى الفيضانات في موسم المطر.

  • قم باختبار درجة حموضة التربة، فالفلفل ينمو على نحو افضل في التربة الهيدروجينية بنسبة ما بين 6,2 و 7,0 ومن الخطا زراعة الفلفل بتربة تتضمن على معيار مرتفع من درجة الحموضة، ويمكن لشجرة الفلفل ان تصمد في مواجهة الاحوال القلوية قليلا.
اذا قد كانت التربة المخصصة بك هي حمضية جدا؛ تستطيع دواء هذا بالحاق الحجر الجيري او رماد الخشب لتحييد الحموضة. اما اذا قد كانت التربة المخصصة بك هي قلوية جدا؛ تستطيع معالجتها بالحاق ابر الصنوبر او الجفت لتحييد الحموضة.

  • قم باعداد التربة المخصصة بك، وهذا بخلط الاسمدة في التربة، وازالة الصخور، وفصل اي اجزاء عظيمة حاضرة في التراب.
وتشمل الاسمدة مسحوق السمك، وسماد الدجاج، او الاسمدة الجاهزة والمتاحة للشراء في ترتيب البستنة المحلية في منطقتك.


زراعة الفلفل المخصصة بك من بذور


  • ابحث عن الوقت الموايم لتنمو البذور على نحو جيد؛ لان الانواع المغيرة من الفلفل تاخذ مقادير مغايرة من الوقت لتنمو، لهذا قم بالاختيار بين انواع الفلفل الذي ترغب في زراعته لمعرفة انسب وقت لنمو. الفلفل الحار ياخذ وقت اطول للنمو نحو 12 اسبوع حتى تنضج، في حين ان الفلفل الحلو يستغرق نحو ثمانية اسابيع للوصول الى فترة النضج.
الفلفل لا ينمو في التربة الباردة او الفاترة؛ لهذا عليك الانتظار لزراعتها حتى ترتفع درجة حرارة الجو بما فيه الكفاية. الفلفل يزرع في الخارج بعد شهر واحد على الاقل بعد هذا النهار الاخير من البرودة للحصول على افضل درجة حرارة للتربة. اختيار الزمان الماضي الذي كنت ترى انه يطابق مطالب درجة حرارة التربة في الرياح الطلق فيما يتعلق لنوع الفلفل الذي ذروة باختياره مسبقا، وعليك العد الى الوراء 8-10 اسابيع من هذا التاريخ. ذلك هذا النهار عادة يعتبر وقتا طيبا لزراعة الفلفل، وذلك يقصد ان تبدا بزراعة البذور المخصصة بك في اوايل مارس.

  • قم بنقع بذور الفلفل المخصصة بك، فهو يعاون على كسر غطاء البذور، والاسراع في عملية نمو الفلفل، وهذا بوضع البذور في كوب من الماء، وتركها لـ 2-8 ساعات، او حتى قم بتعبة الجزء السفلي من الكاس، وضع في الكوب من مغلي البابونج للمساعدة في تنظيف البذور، ونقع البذور طوال الوقت في الكوب يعاون على نحو عظيم في حل قشرة البذور على نحو اسرع.
ويمكنك خلط ملعقتين من بيروكسيد الهيدروجين في كوب من الماء الفاتر لنقع البذور في حال عدم توفر مغلي البابونج، فانه يعاون كذلك على تعقيم البذور.

  • قم بزرع البذور المخصصة بك في علبة البذور. فالبذور سوف توجد فقط في تلك العلبة حتى تصبح على تحضير للزراعة، لهذا لا داعي للقلق بشان استعمال اي شيء يصلح لزراعة البذور كالعلب الفارغة.
ولكن استعمال علبة البذور المخصصة والتي تكون فيها نحو شرايها اسهل مقر لزراعة البذور المخصصة بك، او قم بتصنيع صندوق بنفسك باستعمال البلاستيك او كرتون اللبن القديم او باستغلال ابريق قديم مع عمل ثقوب في القاع. قم بملء الجزء السفلي من علبة البذور بالحصى او الحجارة الضييلة وثم قم بتغطيتها بالتربة، وضع بذور النباتات بعمق نصف بوصة تحت سطح التربة وقم بريها بالماء جيدا.

  • استخدم اضواء للمساعدة على نمو البذور، فالفلفل يفتقر الى العديد من اشعة الشمس، ولكن البذور لا يمكن لها الحصول على ما يكفي من اشعة الشمس من نافذة في داخل المنزل، وبدلا من هذا استخدم اي ضوء عظيم ( ليس من اللازم ان يكون ساخن) ووضعه بالقرب من الشتلات لاقرب حاجز ممكن.
  • تصلب الشتلات المخصصة بك عندما تكون بطول 4-6 بوصات. وتعتبر نباتات الفلفل حساسة وتحتاج الى ان تتكشف تدريجا شييا فشييا الى بيية اكثر صقيع في الرياح الطلق قبل ان يتم زرعها على نحو نهايي.
اذا كنت تنتوي نقل النباتات المخصصة بك في الرياح الطلق؛ يتعين عليك الاستراتيجية لهذا قبل عند اسبوعين؛ لانك سوف تفتقر لنقل النباتات بشكل متدرج الى المناخ في الرياح الطلق. وابدا هذا من اثناء وضع الشتلات المخصصة بك في الرياح الطلق لبضع ساعات كل يوم، وزد ببطء عدد ساعات مكوث النباتات في الخارج؛ لانها سوف تتواصل في النمو.

  • قم باعداد الشتلات لزراعتها في الرياح الطلق عندما يكون الفلفل مجموعتين من الاوراق الكاملة، فهذا دليل ملحوظ على انها جاهزة لغرسها في الخارج.


زراعة الفلفل المخصصة بك


  • زراعة الفلفل المخصص بك بمساحة كافية واجعل مسافة بين كل شتلة (30،5 حتى 45،7 سم) وقم بوضع دعامات لرفعها اذا لزم الامر.
اتبع نفس العملية اذا كنت سوف تزرع الفلفل المخصص بك من البذور، او اذا اشتريت شتلات الفلفل جاهزة من المتجر. وقم بزراعة الفلفل في نفس العمق الذي قد كانت فيه داخل تربة الحديقة مضيفا قدر قليل من التربة الى القمم.

  • ري الشتلات: فنبات الفلفل لاسيما بحاجة الى سقي متكرر، لهذا تاكد من ان التربة التي تزرع فيها رطبة دايما.
ان المياه الاولى المحتوية على مغلي البابونج او خليط بيروكسيد الهيدروجين سوف يعاون على تنظيف التربة التي زرعت بها شتلات الفلفل. يمكن ان تكون التربة جافة في بعض الاحيان، ولكن نباتات الفلفل تنتج فاكهة اكبر عندما يتم ريها ببضعة ملاعق طعام في كل شتلة.

  • اضافة نشارة الى التربة: فاضافة تلك المواد المغذية تعاون الفلفل على النمو، وتساعد على قمع بعض الاعشاب الموذية من جذورها وبشكل فوري.
وتكون الاضافة على شكل طبقة سميكة نحو بوصتين الى كل التربة وبين وحول كل شتلات الفلفل.

  • سحب الحشايش باليد اذا قد كانت الاعشاب طافية على السطح اثناء تمهيد التربة قم بسحبها بلطف باليد لتجنب اتلاف جذور نباتات الفلفل. فالاعشاب تتبارى مع النباتات المخصصة بك للقضاء على المواد الغذايية وبذلك يلزم ازالتها من مساحة الزراعة.
  • تسميد الفلفل المخصص بك: عادة شتلات الفلفل تستغرق نحو شهرين الى ان تنضج بما يكفي لجنيها، ولتشجيع نبات الفلفل المخصص للحفاظ على انتاجه في طليعة الموسم ولحصاد الفلفل المخصص بك قبل قمة النضج.
في وقت لاحق في ذلك الموسم عندما تكون النباتات المخصصة بك قد شارفت على خاتمة موسم انتاجها، يمكن ان تسمح لها بالبقاء حتى تنضج لمدة اطول قبل الحصاد؛ لجعلها اكثر ثراء في اللون واكثر ونضوجا. قم بقطع الفلفل من الجزء العلوي من الجذع، فسحب الفلفل قد يلحق الضرر بها ويجعل سيقانها وجذورها هشة.


 
المواضيع المتشابهة

مواضيع مماثلة

أعلى