المشكلات المتعلقة بحساسية التهاب الأنف اللاأرجي

هدير نصر

كاتب جيد
نظرة عامة
التهاب الأنف اللاأرجي يشمل العطس المزمن أو احتقان وسيلان الأنف دون سبب واضح. تتشابه أعراض التهاب الأنف اللاأرجي مع أعراض حمى القش (التهاب الأنف الأرجي)، لكن لا يوجد أي دليل على وجود رد فعل تحسسي.

يمكن أن يؤثر التهاب الأنف اللاأرجي على الأطفال والبالغين، ولكنه أكثر شيوعًا بعد سن 20. تختلف محفزات أعراض التهاب الأنف اللاأرجي، وقد تشمل بعض الروائح أو المهيجات في الهواء، والتغيرات في الطقس، وبعض الأدوية، وأطعمة معينة، والحالات الصحية المزمنة.

يُشَخَّص التهاب الأنف اللاأرجي بعد استبعاد احتمال وجود الحساسية. قد يتطلب هذا اختبارات حساسية الجلد أو الدم.

الأعراض
إن أصبت بالتهاب الأنف غير الأرجي، فستصاب على الأرجح لأعراض من آن لآخر على مدار السنة. قد تصاب بأعراض مستمرة، أو بأعراض لا تستمر إلى لفترة وجيزة. قد تتضمن علامات التهاب الأنف غير الأرجي وأعراضه ما يلي:

انسداد الأنف
أنف مرتشحة
عَطْس
المخاط (البلغم) في الحلق (التنقيط الأنفي الخلفي)
سعال
لا يسبب التهاب الأنف غير الأرجي عادةً حكة الأنف أو العينين أو الحلق — الأعراض المصاحبة للحساسيات مثل حمى القش.

متى تزور الطبيب
يُرجى الرجوع إلى الطبيب في الحالات التالية:

أعراضك شديدة
تنتابك علامات وأعراض لا تخففها الأدوية التي تصرف من دون وصفة طبية أو الرعاية الذاتية
لديك آثار جانبية مزعجة من أدوية تصرف بوصفة طبية أو من دونها، لعلاج التهاب الأنف
الأسباب
لا يُعرف السبب الدقيق وراء الْتهاب الأنف غير التحسُّسِي.

يعلم الخبراء جيدًا بأن الْتهاب الأنف غير التحسُّسِي يحدُث عندما تتمدد أوعية الأنف الدموية؛ مما يسبِّب امتلاء تجويف الأنف بالدم والإفرازات. هناكَ أسباب عديدة محتملة، وتشمل زيادة في استجابة النهايات العصبية في الأنف، بنفس طريقة تفاعل الرئتين مع الربو.

أيًّا كان السبب، فإن النتيجة واحدة - انتفاخ أغشية الأنف، واحتقانها أو زيادة المخاط.

هناكَ أشياء عديدة معروفة بأنها سبب الْتهاب الأنف غير التحسُّسي - بعضها تسبِّب أعراضًا قصيرة المدى وأخرى تسبِّب مشاكل مزمنة. مسبِّبات الْتهاب الأنف غير التحسُّسي تشمل:

مهيِّجات بيئية أو مهيِّجات لها علاقة بطبيعة العمل. الغبار، أو الدخان، أو التدخين السلبي، أو الروائح القوية مثل العطور، يمكن أن تسبِّب الْتهاب الأنف غير التحسُّسي. الأبخرة الكيميائية، مثل تلكَ الأبخرة التي يمكنكَ التعرض لها في وظائف معينة، قد تكون أيضًا مسؤولة.
تغيُّرات المناخ. تغيُّرات درجة الحرارة أو الرطوبة يمكنها أن تسبِّب انتفاخًا لأغشية أنفكَ كما يمكن أن تسبِّب سيلانًا أو انسدادًا بالأنف.
حالات العدوى. هناكَ سبب شائع لالْتهاب الأنف غير التحسُّسي، وهو العدوى الفيروسية - على سبيل المثال، الأنفلونزا أو نزلة برد.
الأطعمة والمشروبات. يمكن أن يحدُث الْتهاب الأنف غير التحسُّسي بينما تأكل، خصوصًا عندما تأكل الأطعمة الساخنة أو الحارة. تناوُل المشروبات الكحولية يمكن أن يسبِّب انتفاخ أغشية الأنف، مؤديًا إلى احتقان الأنف.
أدوية مُعيَّنة. بعض الأدوية يمكن أن تسبِّب الْتهاب الأنف غير التحسُّسي. وتشمل تلكَ الأدوية الأسبيرين، الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية)، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، مثل حاصرات مستقبلات بيتا.

يمكن أن ينتُج الْتهاب الأنف غير التحسُّسي في بعض الأشخاص عن استخدام المهدئات، أو مضادات الاكتئاب، أو وسائل منع الحمل الفموية أو الأدوية المستخدمة لعلاج خلل الانتصاب. فَرْط استخدام بخَّاخات الأنف المزيلة للاحتقان يمكن أن يؤدي إلى نوع من أنواع الْتهاب الأنف غير التحسُّسي يسمى الْتهاب الأنف الدوائي.

التغيُّرات الهرمونية. قد تؤدي التغيُّرات الهرمونية الناتجة عن الحمل، أو الحيض، أو استخدام وسائل منع الحمل الفموية أو مشكلة هرمونية أخرى مثل قصور الدرقية؛ إلى الْتهاب الأنف غير التحسُّسي.
النوم على ظهركَ، وانقطاع النفس النومي والارتجاع الحمضي. النوم على ظهركَ في المساء يمكن أن يسبِّب الْتهاب الأنف غير التحسُّسي، كما يمكن أن يفعل انقطاع النفس الانسدادي النومي أو الارتجاع الحمضي.

عوامل الخطر
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالتهابات الأنف غير التحسسية ما يلي:

التعرّض للمهيجات. إذا كنت تتعرض للدخان، أو أبخرة عوادم السيارات، أو دخان التبغ — على سبيل المثال لا الحصر — فقد يتزايد خطر إصابتك بالتهابات الأنف غير التحسسية.
أن يكون عمرك أكبر من 20 سنة. على عكس التهابات الأنف التحسسي، والتي تحدث عادة قبل سن الـ 20، وغالبًا في مرحلة الطفولة، تحدث التهابات الأنف غير التحسسية في معظم الأشخاص الذين بلوغوا عمر الـ 20.
استخدام قطرات الأنف المزيلة للاحتقان أو البخاخات لفترات طويلة. قد يسبب استخدام قطرات الأنف المزيلة للاحتقان أو البخاخات التي تُصرف دون وصفة طبية (أفرين ودريستان وغيره) احتقان بالأنف أكثر حدة عند انتهاء مزيلات الاحتقان، وغالبًا ما يُسمى بالاحتقان الارتدادي.
النساء. وغالبا ما يزيد احتقان الأنف سوءًا بسبب التغييرات الهرمونية أثناء الحيض والحمل.
التعرض للدخان في أثناء العمل. قد تنجم التهابات الأنف غير التحسسية في معظم الحالات عن التعرض إلى المهيجات المنقولة بالهواء في مكان العمل (التهاب الأنف المهني). تتضمن بعض المسببات الشائعة مواد البناء، أو المذيبات، أو المواد الكيميائية الأخرى، والدخان الناتج عن المواد العضوية المتحللة مثل السماد المُخلَّط.
وجود مشاكل صحية معينة. هناك عدد من المشاكل الصحية المزمنة التي قد تتسبب التهاب الأنف أو تزيده سوءًا، مثل قصور الغدة الدرقية ومتلازمة التعب المزمن.
الضغط النفسي. قد يؤدي الإجهاد العاطفي أو البدني إلى الإصابة بالتهابات الأنف غير التحسسية في معظم الأشخاص.
healthy-sinus-8col-3330886-008-0.jpg
 

مواضيع مماثلة

أعلى