معاير للحفاظ على الدجاج

عطر الجنه

كاتب محترف
_دجاج_البيض.jpg







تتعدد انواع الدجاج الذي يتم تربيته بشان العالم ، و هناك دجاج يربى للحصول على اللحم و هناك دجاج يربى للحصول على البيض ، احد اشهر انواع الدجاج الذي يربى لانتاج البيض هو دجاج اللجهورن الشهير ، و هو احد اشهر انواع الدجاج بشان العالم ، و اغلب انواع البيض للتجارة تم انتاجها من الدجاج اللجهورن ، كما ان هناك انواع اخرى مثل : دجاج اللوهمان و دجاج الهاى لاين و دجاج البوفنز ، و تنتج تلك الانواع بيوض له قشور بيضاء ، في حين دجاج اللوهمان البنية و دجاج الهاى لاين و دجاج البوفنز البنية و دجاج الايزا براون تنتج بيوض له قشور بنية .

حين تضع الدجاجة البيوض و تفقس البيوض تفتقر الفراخ الى الاعتناء الى ان يصبح عمرها ثمانية الى عشرة اسابيع ، و في تلك المرحلة يلزم ان توضع الكتاكيت في احوال خاصة محددة للحفاظ على صحتها و حتى تنمو جيدا ، يلزم ان يوفر لها الاكل و الماء بالاضافة الى وجوب ان تكون الحرارة مناسبة و يلزم ان تكون التهوية في المقر جيدة ، يلزم ان يتم الحذر جيدا الى صحة الفراخ .


معاير للحفاظ على الدجاج

الحرارة

يجب ان يتم وضع كل عشرة او خمسة عشرة فرخ سويا في منطقة متر مربع ، على ان توضع حدود مرتفعة بكمية عشرون سم حتى لا تتعرض لاي هواء ، و يتم وضع تدفية كهربايية ،للحفاظ على دفء الفراخ .


المعالف

يجب ان يوضع لكل خمس و عشرون فرخ حاوية واحد من العلف في الايام الثلاث الاولى ، يلزم ان يتضمن الحاوية على نسبة 20 بالمية بروتين بالاضافة الى الفسفور و الكالسيوم و الاحماض الامينية .


المساقي

يجب ان يتم تخصيص حاوية سقي واحد بسعة اربعة لترات لكل مية فرخ في الاسبوعين الاول و الثاني . يجب ان يتم غسل و عاء الاكل و حاوية السقي على نحو متكرر كل يوم حفاظا على نظافتهما و حفاظا على صحة الفراخ .


الاضاءة

يجب وجود نوافذ واسعة حتى تبلغ اشعة الشمس الى الفراخ ، و من المحتمل استخدام الاضواء الكهربايية مساءا بعد غروب الشمس .


التهوية

يجب ان يكون هناك منفذ هواء جيد للفراخ دون ان يكون الرياح قويا ، و هذا للحرص على ان تصدر رايحة سيية منه و حتى لا تفوح رايحة الامونيا ، و حتى تتنفس الفراخ جيدا فلا تتكبد من مشكلات في التنفس و لا تختنق .


الفراش

يجب ان يكون الفراش المخصص بالفراخ نظيفا و جافا و ناعما و لا يبقى فيه اي بلل او نداوة حتى لا تزداد فيه الفطريات و الجراثيم و حتى لا يتعفن الفراش ، يفضل ان يكون الفراش من النشارة او التبن او القش ، و يلزم تحويل الفراش كل اسبوعين .


الفرز

يجب ان يتم فرز الطيور على نحو متواصل فيتم حجب الطيور المريضة او الضعيفة. حين تكبر الفراخ و تصبح مناسبة للتفريخ فانها اما تربى على الارض في في اعشاش او تربى في اقفاص او تربى في بطاريات .


 
أعلى