كيفية قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

عطر الجنه

كاتب محترف
%D8%B3%D8%B1%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AA.jpg







إن سرعة الأنترنت كمصطلح نفهمه بشكل خاطئ، فالرقم الخاص بها لا يدل على مدى سرعة الانترنت الحقيقي، ولكن قياس سرعة النت يتوقف على سعة النطاق الترددي “الباندويدث”، وهو المخصص لك، ويسمح بحجم البيانات والمعلومات التي يمكن إرسالها.
قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

يمكننا قياسه عن طريق عدد من الخطوات ومن بينها:-
سرعة التنزيل

فهو مؤشر هام لسرعة الأنترنت، ويشكل علاقة طردية، فكلما زاد سرعة الـ download، كلما كان سرعة النت أفضل، ويمكنك قياس السرعة بالميجا بت في الثانية.
سرعة الرفع

أحياناً تكون سرعة التنزيل أكثر من الرفع، ولكن من المهم أن تكون سرعة الرفع عالية، خاصةُ بالنسبة لهؤلاء الأشخاص الذين لديهم أعمال يتم إنجازها عن طريق الأنترنت، ويمكن قياسها عن طريق الميجابت في الثانية.

الاستجابة

كلما قلت قيمة الـ ping، فذلك يعني أن الاتصال بك أفضل، ويمكن قياسها بواسطة millisecond ، وهذه العملية ترسل رسالة إلى جهازك الحاسوب، وتنتظر الرد على هذه الرسالة، وهذه الأداة تستخدم في معرفة سرعة الاستجابة في الاتصال بين جهازين عبر شبكة الأنترنت
التقلقل

عندما تقل قيمة الـ jitter، فذلك يشير أن جهازك يعمل بحالة جيدة، وهو يعني التأخير بين حزمة من البيانات، وأخرى، وتقاس بوحدة millisecond، وإذا كانت الشبكة غير مستقرة، فذلك يعني أن القيمة تزداد.
اختبار سرعة النت


لكي تختبر جهازك لابد من ارتفاع قيمة سرعة التنزيل، وأيضاً سرعة الرفع، ولكن قيمة الاستجابة لابد أن تكون منخفضة، هي وقيمة التقلقل، وبذلك يكون الأنترنت لديك مستقر.
إن اختبار سعر الأنترنت بالطبع سيساعدك على معرفة قياس، وإصلاح سرعة الاتصال الخاصة بك، و ستكون خطوتك الأولى في معرفة المشكلات التي لدى جهازك، وسيتم تخزين النتائج، أولاً بأول للرجوع إليها بعد ذلك.
ويمكن اختبار السرعة عن طريق Speedcheck ، سهلة جداً، ويستغرق ثواني معدودة، ويتم إجرائها مجاني.



عوامل التأثير على سرعة الإنترنت

يتوقف على عدة عوامل هي:
عدد المستخدمين

بالطبع إذا استخدم الأنترنت عدد كبير من المستخدمين في نفس الوقت، فذلك سيتسبب في بطئ السرعة الخاصة بالجهاز، وأحياناً يكون هذا البطئ في المناطق التي بها تجمعات كبيرة وبها شبكة واي فاي واحدة مثل المطارات، والمكتبات العامة، والفنادق.
نوع الاتصال

فكلما كان اشتراكك في باقة نت عالية، كلما زادت سرعة الأنترنت لديك، ولكن هذه الزيادة ربما تكلفك مبلغ مالي زائد.





بُعد أو قرب المسافة

كلما ابتعدت عن شبكة الأنترنت، كلما كان انتقال البيانات، واستخدام الشبكة بطئ.
الأسلاك والمعدات

من المهم استخدام أسلاك ذات جودة عالية، فإذا كنت تستخدم أسلام متهالكة، وقديمة فذلك سيسبب بطئ في النت.
الفيروسات

إذا أصيب جهازك بفيروس ما، أو تم وضع برامج ضارة، فذلك سيسحب من ذاكرة جهازك، وبالتالي لابد أن تحمي الجهاز ضد الفيروسات، ولا تحمل البرامج، من مصادر غير موثوق فيها.
مواقع لقياس واختبار سرعة النت

عند الضغط على إحدى المواقع الآتية يمكنك أن تختبر سرعة النت لديك:
SpeedTest.net
TestMy.net
SpeedOf.me
BandwidthPlace.com
CNET.com
Network Speed Test






 

مواضيع مماثلة

أعلى