إنشاء مشروع تجاري صغير

عطر الجنه

كاتب محترف
_إنشاء_مشروع_تجاري_صغير.jpg







المشاريع الصغيرة

ان المشاريع الضييلة هي القاعدة التي انطلق منها الكثير من رجال الاعمال الناجحين في العالم، واستطاعوا من اثناء تنميتها، صنع حصيلة مالية طايلة، الى منحى التمتع بالسمعة التجارية على مستوى العالم، وبعض خطوات هولاء في طليعة حياتهم التجارية اصبحت باعتبار المدرسة التي ينهل منها الكثير من الباحثين عن كيفية صنع الاموال عبر المشاريع الصغيرة، وفي ذلك المقال سنذكر ااهم الخطوات لانشاء مشروع تجاري صغير.

كيفية انشاء مشروع تجاري صغير

التخطيط للمشروع


  • تحديد المبتغى من المشروع: فبعض الاسباب التي تودي الى فشل المشاريع الصغيرة، تطبيقها دون تحديد الاهداف، لذا على الفرد تحديد غايته من المشروع، كالتوسع فيه عند المنافسة الكبرى، او بيعه لعلامة تجارية بمردود جوهري جيد.
  • وضع الفكرة: ان اي مشروع تجاري يقوم على فكرة معينة، يتولد من خلالها الربح، ويكبر على اساسها المشروع، ويمكن للفرد القادم على افتتاح مشروع ضييل اعتماد فكرته تشييد على احتياج المحيط حوله، فان قد كانت المساحة التي يسكنها مثلا، تخلو من بعض الخدمات الاساسية للسكان، ويذهبون لمناطق اخرى لاحضارها يمكن البدء لحظيا بتطبيق مشروع يلبي احتياجات الناس هناك، وهذا يرجع للعديد من عوامل اهمها: ان المشروع سيحقق ربحا عاليا نتيجة لـ احتياج الناس للوصول على نحو اسرع للمنتج، او الخدمة المتاحة في اماكن بعيدة، الى منحى ان طليعة ذلك المشروع يقصد وجوب استمراره؛ لارتباطه بحاجة الناس الذي يعيشون على نحو دايم في مساحة المشروع.
  • تحديد اسم المشروع وشعاره: ان اختيار اسم للمشروع، لازم لتحديد هويته، ولغاية تسويقه لاحقا، ولا يعقل حين يتم سوال صاحب المشروع عن اسمه، ان يشرح الفكرة، عوضا عن تقديم الاسم، ويكون اختيار الاسم بالرجوع لفكرة المشروع وطبيعتها، في حين يلزم الاستعانة باحد مصممي الجرافيك لرسم الشعار الانسب للمشروع.


تنفيذ المشروع


  • تحديد مصدر التمويل: حيث يلزم ان يكون للمشروع، اكثر من مصدر لتمويله، وهذا استعدادا لحدوث الضياع في المراحل الاولى، فوجود مصادر احتياطية للتمويل، تخفف الخسارة، وتقدم الدعايم للمشروع للبدء من جديد، دون احتمال وصوله لمرحلة الصفر، اي ما قبل التنفيذ.
  • تكوين فريق العمل: على صاحب المشروع اختيار الاشخاص الذي يعملون بجدارة عالية، واخلاص كبير، وممن يملكون المهارات المكملة لمهارات صاحب المشروع؛ اي ان وجودهم يطور المشروع، ويدفع به عند النجاح.
  • كتابة تدبير العمل: وتشمل كتابة الجدوى والميزانية، وكيفية البدء بالعمل لفترة لا تقل عن ثلاثة شهور، ووضع البدايل المجدية التي يمكن اللجوء اليها، وتحديد احتياجات المشروع، من المواد الخام، والمعدات، الى منحى تحديد ماهية الاوراق الرسمية، التي تعطي المشروع الصفة القانونية للعمل.
  • وضع تدبير تسويقية: ويتطلب هذا تحديد الاساليب الانسب، والاسرع وصولا للمستهلك، ولا نقصد بالتسويق الاسلوب فحسب، لكن الترتيبات النهايية على المشروع، والتي تجعل المستخدم يقبل على شراء منتجاته، او النفع من خدماته دون تردد.
  • دراسة السوق: ان علم ما يدور في مكان البيع والشراء الذي يتبع اليه المشروع، يجعل صاحب المشروع على دراية كاملة بالشركات الكبرى في مجاله، وما الاسعار التي تعتمدها، مع تجنب فتح باب المواجهة، مع ما يسمى بعمالقة مكان البيع والشراء في المراحل الاولى للعمل.
  • التخطيط لتطبيق وسايل تطويرية على المشروع: فلا يلزم ان توجد الخدمات او السلع التي يقدمها المشروع على حالها، لكن لا بد من تحديد الافكار المبتكرة التي تزيد تميز المشروع، وتضمن له الاستمرارية في السوق.
 

مواضيع مماثلة

أعلى