طرق تمويل التجارة الخارجية

عطر الجنه

كاتب محترف
_تمويل_التجارة_الخارجية.jpg







تعرف التجارة الخارجية باللغة الانجليزية بمصطلح (Foreign Trade)، وهي عبارة عن مجموعة من المعاملات المتعلقة بالقطاع التجاري العالمي، وتعتمد على وجود تداول للسلع بين الدول الامر الذي يشارك في تقديم العون الموايم للاقتصاد، وايضا تعرف التجارة الخارجية بانها تنفيذ لاستراتيجية تجارية بين مجموعة من الحكومات الدولية، والتي تشارك في تدعيم صلات التجارة سويا في مختلف الساحات سواء المتعلقة بالصناعة، او الموارد الطبيعية، او غيرها من ميادين التجارة الاخرى.


اهمية التجارة الخارجية


  • تعد التجارة الخارجية من اهم الاسباب التي تقدم دعما لقطاع الاستثمار الدولي، وخصوصا المتعلق بالدول النامية.
  • تساعد على تقديم العون الوافي للاسواق، عن سبيل ادخار ميادين حديثة تسمح بانتشار السلع الحديثة عالميا.
  • تدعم القدرة الاستهلاكية من اثناء التنوع في قنوات الاستهلاك المتوفرة في مواجهة الافراد، فيصبح كل شخص قادرا على الاختيار بين اكثر من سلعة تيقن المبتغى ذاته، ولكنها تتغاير عن بعضها القلة بالخصايص، او درجة الكفاءة.
  • تساهم في مساندة الاستثمارات المالية الخارجية، من اثناء السماح للمستثمرين في كافة القطاعات الاستثمارية بالمشاركة في ماركت الشغل الاقليمي للدول، عن سبيل تقديم المنتجات والافكار المخصصة بهم للجمهور.
  • تعتبر موشرا ايا كان من موشرات تقدير القدرة التنافسية بين الاقتصادات الدولية، وهذا بالاعتماد على مجموعة من الاسباب المخصصة بالتقويم، مثل: مستوى الانتاجية المتوفر لكل دولة.
  • متابعة الاثر الاقتصادي المخصص بالتجارة الخارجية في الميزان التجاري للدولة، من اجل تقدير طبيعة تاثير حركات الاستيراد والتصدير في العملات المحلية، وايضا لمقارنتها مع العملات الاجنبية.


تمويل التجارة الخارجية

هو نوع من انواع النشاطات المالية التي تعتمد على تقديم العون المالي المباشر او غير المباشر للتجارة الخارجية؛ اذ يعتمد التمويل المالي المباشر على دور المصارف المركزية للدول في تقديم العون المالي الوافي لقطاع التجارة الخارجية، بصفتها من المخصصات الاساسية لتلك البنوك، اما التمويل المالي غير المباشر فهو جزء من مساهمة المصارف التجارية العامة، واصحاب رووس الثروات في تقديم العون المالي للتجارة الخارجية.


طرق تمويل التجارة الخارجية

الطرق التقليدية للتمويل


  • السندات: هي عبارة عن اوراق قانونية تستخدم في التداولات التجارية، وتعد وثيقة ضمان للسلع المتداولة، حيث تقدم اثباتا قانونيا بموجبه يتم صرف قيمة السند المالي الى التاجر من قبل المشتري، من اثناء الاعتماد وجود شخصية الكفيل القانوني، والذي يكفل تقصي العملية البيع باسلوب صحيحة.
  • الصكوك: هي عبارة عن اوراق مكتوبة بخط اليد، وتحتوي على امر بالدفع المالي لصالح البايع، ويعتمد على مجموعة من القوانين التجارية الدولية، التي يلزم الالتزام بها حتى يتم اثبات قانونية الصك للتداول في التجارة الخارجية.


الطرق الجديدة للتمويل


  • التحصيل المستندي: هو التزام من قبل البنك المخصص بالمشتري (الدولة) يجعله يتعهد بدفع المبلغ المطلوب منه للبايع (الدولة التي قدمت عرض بيع المنتجات او البضاعة)، وتعتمد على استعمال التحصيلات النقدية او المستندية.
  • التحويلات البنكية: هي عبارة عن تحويلات مالية تقوم بها الدول من اجل استثمارات تجارية محددة مع دول اخرى، فتعتمد على صرف المبلغ المالي مسبقا مع التزام الدول المزودة للبضايع بتقديمها كاملة اثناء المرحلة الزمنية المتفق عليها مسبقا.




 

مواضيع مماثلة

أعلى