كيف أحسب فوائد القرض

عطر الجنه

كاتب محترف
_أحسب_فوائد_القرض.jpg





تعتبر القروض احد اهم مصادر الارباح المالية للبنوك التجارية، وتعتبر احد اهم الخدمات الصدارة للعملاء من البنوك، حيث يتم هذا من اثناء امداد الافراد، والمنشات بالمال من اجل تغطية الخدمات التي يحتاجونها، وفي المقابل يقدم الزبون الكثير من الضمانات، والتعهدات من اجل سداد تلك القروض التي قام باستلافها من البنك مع ملبغ من المال يسمى بالفوايد المستحقة عليه، ويكون التسديد على العديد من دفعات، او دفعة واحدة وتعد الضمانات التي يقدمها للبنك عبارة عن اجراءات تحفظ للبنك حقه، وتوفر له الدفاع من الخساير، وسوف نذكر في ذلك المقال الركايز التي يعتمد عليها البنك في تقديم القروض، وانواع القروض، وكيفية حساب القروض.


كيف احسب مزايا القرض

الحساب اليدوي

يتم ضرب المبلغ النقدي الذي سنحصل عليه بنسبة البنك ثم تقسيم الناتج على مية وبهذا يتم الحصول علي قيمة فايدة كل سنة، ومن المحتمل حساب مقدار الفايدة الكلي عن سبيل ضرب قيمة الفايدة لكل عام بعدد السنوات، ولحساب المبلغ الكلي يلزم جمع المبلغ النقدي مع مقدار الفايدة، في حين لحسب القسط الشهري يتم تقسيم المبلغ الكلي على عدد الاشهر للقرض.
مثال:
السوال:
اذا اردت الحصول على مقدار 150000 دينار.
نسبة البنك 5% لفترة 5 اعوام اي 60 شهرا.
150000×5% = 750000.
الفايدة في كل عام: 750000/100=750 دينار.

مبلغ الفايدة الكلي 750×5=3750 دينار.

لحساب المبلغ الكلي: 150000+3750=18750 دينار

لحساب القسط الشهري: 18750 / 60 شهر=312.5


حساب فايدة القروض باستعمال برنامج الاكسل


  • كتابة اصل الدين، وقيمة الفايدة المتفق عليها في العمود الاول، ومن ثم يتم ملء الصناديق بسعر القروض، وقيمة الفايدة، ومدتها حتى يقوم برنامج الاكسل بحساب الدفع الشهرية للفايدة، مثال: بيت سعره 50.000 دينار، ويتوجب علي المقترض تسديده اثناء 20 سنة بمعدل فايدة تبلغ الى 2%.
  • تسجيل قيمة الدين بالقيمة السالبة مع وجوب اعلام الاكسل انك متطلبات بتسديده مع الحرص على تجنب كتابة نموزج الورقة النقدية مثال: 50.00= اصل الدين.
  • تحديد عدد الدفعات التي ستدفع، مع فرصة ترك الدفعات مسجلة بوحدة السنة، الا ان الناتج سيعبر عن الدفعات السنوية، وليس الشهرية، فسيتم ضرب عدد الاعوام في 12 من اجل حساب كلي الدفعات مثال 50.00=اصل الدين، 360=عدد الدفعات.
  • يتم تغيير معدل الفايدة ليناسب عدد الدفعات مثال: 2./12%=0.00166%
  • تستخدم الدالة=PMT من اجل تحديد دفعات الفايدة، وهذا عن سبيل توضيح مفهوم برنامج اكسل بفعل المعادية الحسابية المخصصة بالدفعات الشهرية، تحتوي الفايدة، فكل ما يجب هو تقديم البيانات اللازمة لاجراء العمليات الحسابية، ثم النقر على حاوية فارغ، ثم تحديد شريط الدوال، ويوجد ذلك الشريط في اعلى جدول المعلومات وتبدو بوضوع بزمر fx، ثم يتم كتابة =PMT وفي حال كان المقترض على معرفة بكيفية استخدام برنامج اكسل فباستطاعته ضبط البرنامج لقبول قيمة الدفعات.
  • تكتب المدخلات بالترتيب الصحيح، في داخل الاقواس، ويتم الفصل بينها بالفواصل مثال: (=50000.0-.360. 0.00166 PMT).
  • يتم الضغط على زرالادخال من اجل حساب الدفعات الشهرية، ففي حال تم ادخال المعلومات بالترتيب الصحيح سوف تظهر الدفعات الشهرية في خانة الدالة PMT= في جدول البيانات، اما في وضعية ظهور كلمة #NUM!” فهذا يدل على ادخال قيمة خاطية.
  • تحسب مجموع الدفعات عن سبيل ضرب الناتج في عدد الدفعات، وهذا من اجل علم كلي المبلغ الذي يتوجب على المقترض دفعه.
  • تحسب كلي الفايدة التي يلزم دفعها عن سبيل طرح اصل الدين من مجموع المبلغ المستحق.


 

مواضيع مماثلة

أعلى