كيف أحصل على المال الحلال

عطر الجنه

كاتب محترف
_أحصل_على_المال_الحلال.jpg



المال الحلال

لا شك في ان المال يشكل عصب الحياة الاستثمارية للناس في حياتنا المعاصرة، وهو الكيفية والاداة الاهم لتلبية مطالب الناس واحتياجاتهم، وعلى الرغم من اهمية المال ودوره في الحياة الا انه ينبغي الا يطلع عن كونه وسيلة فقط، والا يتغير الى غرض او هدف، كما ان تلك الكيفية ينبغي ان يتم تحصيلها من اوجه الكسب الحلال الطيب والمشروع والابتعاد عن اوجه الكسب الخبيث المحرم؛ لان الله سبحانه وتعالى يبارك المال الحلال وينميه، ويمحق المال الحرام ويجعله سببا من عوامل دخول جهنم والعياذ بالله.


منهج الكسب الحلال الطيب

لا شك في ان الحصول على المال الحلال يحتاج من المسلم ان ينتهج منهجا في الحياة واسلوب تكفل له كسب المال الحلال واجتناب المال الحرام، وان خطوات ذلك المنهج تحتوي ما يلي:

  • الاعتقاد القلبي الجازم بان الله تعالى هو وحده الرزاق الذي كتب للانسان منذ ان كان جنينا في بطن امه اجله ورزقه وكل ما يرتبط به من امور مصيرية في الحياة، وان من شان وجود ذلك الاعتقاد واليقين في قلب المسلم ان يجعله مطمينا بقضاء الله له وتقديره، راضيا بما قسمه الله له من الرزق الحلال الطيب، فلا يدفعه الطمع والشجع الى كسب المال الحرام.
  • النية الصادقة في بذل المشقة من اجل تحصيل المال الحلال، فالانسان ينبغي له ان تتوفر عنده النية الصادقة من اجل تحصيل المال الحلال الطيب، ولا يكون هذا من الاماني والاحلام التي لا يليها المشقة والمثابرة في الحياة.
  • الحرص على الشغل ضمن الفريق وتحت راية الجماعة، فالانسان ايا كان قد كانت عنده من مهارات فردية الا انه لا يمكنه الشغل بمفرده دايما، وانما يفتقر الى من يعينه على اداء الاعمال، وفي هذا تسهيل له، واعانة على لزوم سبيل الكسب الحلال الطيب، واجتناب الكسب الخبيث.
  • استنفاذ الانسان لجميع مهاراته في الحياة من اجل تحصيل الرزق الحلال الطيب، فقد تكون اوجه الكسب الحرام سهلة تغري النفوس الضعيفة لاتباعها، فعلى الانسان ان يحاول باستمرار الى استغلال مهاراته في الحياة بما يفتح له افاق الرزق الحلال الواسع، ويجنبه الرزق الخبيث المحرم.
  • اجتناب الشبهات، فالمسلم الحريص على المال الحلال تشهده يجتنب اساليب الكسب التي تحوم حولها شبهات الربا والحرام حتى يكفل رزقا حلال طيبا نقيا من شوايب المحرمة.
  • الاحتكام والرجوع الى العلماء المختصين الذين يبينون للناس الحلال والحرام في معاملات الناس الاقتصادية، وعدم الانجرار وراء اصحاب الهوى ممن يسعون الى الكسب الحرام وبغض البصر عن مصادره.



 

مواضيع مماثلة

أعلى