ما هو تعريف التسويق العقاري؟

هدير نصر

كاتب جيد
قد يتسائل ممن يعملون في المجال العقاري بشكل خاص ومجال التجارة والتسويق الإلكتروني بشكل عام ما إذا كان التسويق العقاري يختلف عن أنواع التسويق الإلكتروني المعروفة.

مثل التسويق بواسطة التحسين في محركات البحث – التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي – التسويق عبر المدونات والمنتديات – التسويق عبر الدلائل والمبوبات وغير ذلك.

لكن توصلت بعد البحث إلي أن التسويق العقاري يدخل تحت فروع التسويق الإلكتروني المعروفة بنفس الإستراتيجيات، ويمكن تعريف التسويق العقاري بأنه عملية الترويج للعقارات بالطرق التسويقية المختلفة التقليدية أو الإلكترونية لزيادة الطلب عليها.

أما كلمة عقار في حد ذاتها فهي كلمة شاملة تقع تحتها اصول عدة مثل المنزل أو المسكن – المتجر أو المصنع أو مقر الشركة – الأرض أو البستان – المسجد ودور العبادة الأخري.

وهناك من يفصل بين معني التسويق العقاري والترويج العقاري لكن في الحقيقة من وجهة نظرنا المتواضعة يعتبر المعني واحد لأن التسويق هو الترويج لمنتج أو خدمة أو معلومة بطرق مختلفة.

وتتم طريقة التسويق العقاري غالباً بطريقتين يمكن دمجهما معا وسيعطي ذلك بالتأكيد نتائج جيدة من ناحية زيادة الإنتاج وهما التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي:

– أولاً: التسويق التقليدي سواء كان العقار شخصي أو لأغراض تجارية ويتمثل في الآتي:

١- وضع اللافتات علي العقار بشكل متناسق وجذاب.

٢- الإعلان في الصحف والمجلات.

٣- توزيع المنشورات.

٤- التحدث مع عملاء عن طريق الهاتف.

٥- التحدث إلي الأصدقاء والمعارف.

– ثانيا: التسويق الإلكتروني سواءً كان العقار شخصي أو لأغراض تجارية ويتمثل في الآتي:

١- عرض العقار علي المواقع الإلكترونية الشهيرة لبيع وشراء العقارات في دولتك إذا لم تكن تمتلك موقعا.

أو حتي إذا كنت تمتلك موقعاً فلا بأس من عرض عقاراتك علي أكثر من موقع، ويمكن الوصول إليها من الدلائل أو محرك البحث.

٢- خدمات التسويق المدفوعة PPC بواسطة جوجل آدوردز، وفيس بوك.

٣- عمل صفحات علي مواقع التواصل الإجتماعي في حال إمتلاك موقع إلكتروني، وهناك بعض النصائح الخاصة بذلك في مقالة 10 نصائح في التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

خلاصة الموضوع أن التسويق العقاري هو أحد فروع التسويق الإلكتروني ويفضل تطبيق الطرق التقليدية والإلكترونية معاً لأن العقارات لها خصائص مختلفة عن بقية المنتجات.
073B061A-8E80-43BA-B931-6B3AA046F4BD.jpeg
 
مواضيع مماثلة

مواضيع مماثلة

أعلى