صندوق الفرجة (أو صندوق العجب)‏

حنين.

كاتب جديد

10620738_691637657594868_4515928771798159981_n.jpg


كان يتنقل بين القرى قديما رجلاً يحمل صندوقا من الخشب، يسمى صندوق العجب، يتنقل به بين القرى والحارات، في أوقات الأعياد والعطل المدرسية، ويكون الصندوق مزيناً بالألوان الجميلة التي تلفت أنظار الأطفال، فيتراكضون خلفه حتى يصل إلى مكانٍ ما في الحارة، ويتخذه موقعاً له، ويبدأ عرضه الشيّق بعد ان يدفع له الأطفال الأجرة.
وكان صندوق العجب بمثابة السينما المتنقلة في ذلك العصر، وهو عبارة عن صندوق خشبي مستطيل وعلى احجام مختلفة، يطلي بالوان مزركشة وعليه بعض شبر وشرائط الزينة، لجذب انتباه الأطفال، الذين ما ان يشاهدونه حتى يتدافعون ويتزاحمون حوله، ليروا ما في هذا الصندوق العجيب.
وفي الوجه الأمامي للصندوق توجد فتحات دائرية بقطر 15سم، مغطاة بعدسات زجاجية مكبرة، ليتسنى للطفل مشاهدة الصور بشكل كبير. ويكون عدد الفتحات من 2-4 فتحات، حسب حجم الصندوق. ويثبت في جانبي الصندوق من الداخل عصاتين او محورين رفيعين من الخشب، ينتهيان من الأعلى بمقبضين لكل منهما، خارج الصندوق. وتلف على احد المحورين قطعة القماش التي عليها صور ورسومات بألوان جميلة، وعلى المحور الثاني يثبت الطرف الأخر لقطعة القماش. ويكون عرض قطعة القماش نحو 40 سم، بينما يزيد طولها عن الثلاثة أمتار.
يثبت الصندوق على منصب خشبي ذو قوائم عالية ترتفع عن الأرض، بحوالي ثلاثة أرباع المتر، ويوضع أمامه مقعد من الخشب، يجلس عليه من 2-4 أطفال، وغالبا ما تكون أعمارهم بين 6-12 عام، وأحيانا ممن هم اكبر من هذه السن.
وعند بدء العرض يقوم صاحب الصندوق، بتدوير المحور المثبت عليه الطرف الثاني لقطعة القماش مستخدما إصبعيه، فتبدأ الصور بالمرور أمام أعين الاطفال المشاهدين، الذين يضعون وجوههم على العدسات الكبيرة، وأيدهم حول وجوههم لتركيز النظر، وهو يردد بصوت مرتفع: "يلا تفرج يا سلام.. على عجايب الزمان". ويبدأ الرجل بسرد الحكايا بكلمات منغمّة بألحان لطيفة على أسماع الأطفال المتفرجين، عن قصص الشهامة والبطولة، وقصص عنتر بن شداد، وأخرى من بنات أفكاره، ويغير نبرات صوته حسب موضوع الصور التي تُعرض، فتارة يتكلم بنبرة الحزن وتارة بنبرة الفرح أو الخوف، فإذا انتهت الفرجة، يسدل الرجل الستائر على العيون، ولا تُفتح ثانيةً إلا إذا دفع الأطفال ثانيةً..
وتكون الرسومات والصور لأبطال الملاحم والسِّيَر الشعبية- مثل عنتر وعبلة، والزير سالم، وأبو زيد الهلالي.. وغيرهم، او صور لمناظر طبيعية خلابة و للطيور والحيوانات والأفاعي الضخمة. وقد تكون صور من عالم الخيال لعروس البحر او العجوز الساحرة.
ومما اذكره ان حامل الصندوق، كان يردد ونحن ننظر من خلال العدسات الزجاجية الى صور الأفعى الضخمة بقوله:
أمّا انظر يا سلام ............على حية إم إسـنان
هذه حية إم راسين ........ أكلت حرمة وزلمتين

منقول


الموضوع الأصلي : <font color="#FF0000" size="2" face="tahoma">صندوق الفرجة (أو صندوق العجب)‏<font color="#FF0000" size="2"> -||-
 

سامررر

كاتب جديد
جزاك الله خير

وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله
 

*Abed*

كاتب جديد
رد: صندوق الفرجة (أو صندوق العجب)‏

بارك الله فيك ،،
جزاك الله كل خير ..
 
أعلى