أخر تطورات التكنولوجيا 2014

جوجو بس

كاتب جديد
بسم الله الرحمن الرحيم
مجلة
آخر تطورات عالم تكنولوجيا المعلومات
إعداد و تصميم
المدرسة :- نجلاء محمد فتحي موسى الحملاوي
مدرسة فهد الأحمد الصباح الثانوية للبنات



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلم رقمي

تخيل أنه أصبح بإمكانك نقل ملف رقمي أو مذكرة من كمبيوتر إلى آخر بشكل أكثر سهولة من المتعارف عليه، وكأنك تعطي صاحب الكمبيوتر الآخر ملفا ورقيا أو مذكرة في يده
ويعتقد الباحثون بمختبرات علوم الكمبيوتر بشركة سوني في طوكيو أنهم تمكنوا من التوصل إلى هذه التقنية

فعلى الرغم من انتشار الحاسبات والهواتف المحمولة اليوم في كل مكان وسهولة الوصول إلى الكثير من المعلومات، إلا أنه لا يزال من الصعب على شخصين في غرفة واحدة أن ينسخا ملفات أو مذكرات بين جهازيهما دون استخدام الطرق التقليدية لتبادل الملفات من حيث استخدام البريد الإلكتروني أو الاسطوانات
وقام الباحثون بتطوير تقنية جديدة أطلق عليها اسم "بيك أند دروب" وتعني التقاط الملف من كمبيوتر ووضعه على كمبيوتر آخر باستخدام قلم من نوع خاص
ومن المعروف أن تقنية "دراج أند دروب" والتي تعني سحب الملف بفأرة الكمبيوتر ووضعه في مكان آخر على نفس الكمبيوتر هي تقنية مستخدمة في معظم برامج الكمبيوتر
وحسب التقنية الجديدة يمكن لصاحب أي كمبيوتر محمول أن يلتقط ملفا باستخدام هذا القلم وأن يسقط الملف على

شاشة كمبيوتر آخر عن طريق وضع القلم على الشاشة





مع هذه التقنية أصبح للمستخدم قدرة على انتقاء الملفات وتحريكها من كمبيوتر لآخر دون الحاجة إلى استخدام شبكات أو خادمات
وستجعل تقنية "بيك أند دروب" من السهل على اثنين في اجتماع تبادل الملفات على حساباتهما المحمولة، ومن ثم تبادل المعلومات ومواقع الإنترنت وملفات الموسيقى وما شابه ذلك
كما طور الباحثون أيضا تقنية أخرى أطلق عليها اسم "بيك أند بيم" وتهدف إلى التقاط الملفات من كمبيوتر ووضعها على شاشة عرض باستخدام قلم خاص أيضا
ومن ثم يمكن سحب الملفات من على سطح المكتب لكمبيوتر محمول ووضعها على شاشة العرض
وقد تم تطوير تقنية "بيك أند دروب" باستخدام قلم كمبيوتر ميتسوبيشي وشاشة حساسة من نوع واكوم بي إل 300
ويتمتع هذا القلم برقم كودي فريد يقرأه الكمبيوتر عندما يقترب القلم من شاشته، ومن ثم يظهر ظل الملف المنقول على شاشة الكمبيوتر






كمبيوتر دفتري بشاشتين!







طورت إحدى الشركات واسمها "بورتل بلاير" تقنية جديدة باسم "بريفس" Preface تتيح تصنيع جيل جديد من الكمبيوترات الدفترية مزودة بشاشتين بدلا من شاشة واحدة، الأولى هي الشاشة القياسية في الكمبيوترات الدفترية الحالية إضافة إلى شاشة توضع على الوجه الخارجي للكمبيوتر الدفتري عندما يكون مغلقا.
وتستهدف التقنية الجديدة الكمبيوترات التي ستعمل بنظام التشغيل ويندوز فيستا، إذ أنها تتيح عرض مجموعة من البيانات والصور عليها دون الحاجة لفتح الكمبيوتر وتشغيله، وإنما يمكن القيام بذلك عبر الشاشة الخارجية بشكل مستقل.
وقد كانت شركة أسوس أولى الشركات التي اعتمدت التقنية الجديدة في كمبيوترها الدفتري
W5Fe، إذ أنها عرضت نماذج تجريبية من هذا الكمبيوتر في معرض CES 2006 في لاس فيغاس، وقد تم تزويد النماذج المعروضة بشاشة خارجية إضافة إلى الشاشة القياسية، وإلى جانب هذه الشاشة مجموعة من الأزرار للتحكم بها بصورة مستقلة عن نظام التشغيل، إذ تتضمن هذه الأزرار لوحة تأشير للانتقال بين أوامر القائمة التي تظهر على هذه الشاشة.

لوحة مفاتيح بدون مفاتيح؟؟

تخيل أن حاسبك الشخصي متصل بلوحة مفاتيح ولكنها.... بدون مفاتيح !!! نعم, فلوحة المفاتيح الجديدةKeyless Keyboard OrbiTouch يمكن استخدامها للتعامل مع الحاسب الشخصي ولكن دون أن تحتوي علي أي مفاتيح.
فهذه اللوحة تستبعد أي استخدام للأصابع مما يقلل من حركة المعصم وبالتالي يقلل من أي آلام في الذراعين والرقبة يمكن أن تنتج من الاستخدام المتكرر والطويل للحاسب. وتتصل هذه اللوحة بالحاسب من خلال وصلة
PS/2 وهي تقوم بوظيفة لوحة المفاتيح والفأرة في نفس الوقت. وتحتوي لوحة المفاتيح علي يدان للتحكم باسم Domes وكتابة الحروف والكلمات وإدخال الأوامر إلي الحاسب يتم من خلال تحريك 2 Domes في اتجاهات معينة.
وحجم هذه اللوحة مثل حجم أي لوحة مفاتيح أخري فلن تجد أي مشكلات في وضعها علي سطح المكتب أو في المكان المخصص للوحة المفاتيح القديمة كما أنها لا تحتاج إلي أي إعدادات خاصة علي الحاسب أو توصيلات خاصة بالكمبيوتر.
وبالطبع فإن استخدام هذه اللوحة الجديدة يحتاج إلي بعض الوقت حتى يعتاد المستخدم علي التعامل معها ويكتسب بعض السرعة في الكتابة وإدخال الأوامر إلي الحاسب. ولكن بعد فترة من الوقت سوف يصبح استخدامها أسهل بكثير علي المستخدم.
وبما أن الرفاهية لها ثمن فلوحة المفاتيح الجديدة يصل سعرها في الأسواق إلي 700 دولار, ويمكن التعرف علي المزيد من خصائص ومميزات واستخداماتها من الموقع التالي:
www.keybowl.com

لوحة مفاتيح بسماعة هاتف للرد على المكالمات !

اقتحم عالم الكمبيوتر والإنترنت الكثير من التقنيات والتطورات التي تساعد المستخدم على الدخول إلى عالم الإلكترونيات بشكل أكثر سرعة وأدق تقنياً. ولعل أبرز ما يقتحم عالم الكمبيوتر والإنترنت هو نظام المحادثة عبر شبكة الإنترنت VOIP وهذا النظام الذي دمج معه اسم سكايبي برنامج المحادثة على الإنترنت الفوري.









يقوم هذا البرنامج بالاتصال بأي جهاز هاتف ثابت أو محمول عن طريق الكمبيوتر، ولكن بدلاً من استخدام سماعة الرأس الخاصة بالكمبيوتر بإمكانك ، بحسب جريدة الرياض، استخدام هذه اللوحة التي تحتوي على سماعة هاتف مدمج للرد على المكالمات التي ترد لك من برنامج سكايبي. وقد طرحت شركة "يو. إس. روبوتيكس"، المتخصصة في مجال توفير أنظمة وحلول الاتصال الشبكي، من قبل الجهازان "يو. إس. آر9601" و"يو. إس. آر. 9602" للاتصال الهاتفي عبر الإنترنت.
وتم طرح الأجهزة من قبل شركة "سكايبي" حيث تطرح حلولاً موثوقة سهلة الاستخدام للزبائن، تتوافق مع تطبيقاتها المتطورة للاستخدام في المنازل أو المكاتب على حد سواء. يمكن وصل الجهازان من خلال منفذ "يو. إس. بي"، مما يسمح لجميع مستخدمي منتجات "سكايبي" من مختلف أنحاء العالم بإجراء الاتصال والحصول على صوت واضح ونقي. تسمح لوحة المفاتيح للمستخدمين بالاتصال مع مستخدمي تقنيات "سكايبي" بسرعة عالية أو الاتصال بأجهزة الهواتف العادية في أي مكان في العالم باستخدام تقنية "سكاي أوت".
يتميز الجهاز "يو. إس. آر. 9601" بشاشة كريستال سائلة عالية الوضوح ذات تصميم فريد، يضمن سهولة إجراء الاتصالات في مختلف الظروف ويدعم تقنية كشف هوية المتصل. كما يعتبر الجهاز "يو. إس. آر. 9602" خياراً بديلاً يتيح توفير النفقات لجهة سعره المقبول الذي يلائم جميع الميزانيات




مدارس بلا ورق.. هل سيحل اللابتوب محل الكتاب
تجربة رائدة في المدارس الأميركية لتجهيز الطلاب بكومبيوتر محمول












قبل سنتين تلقى كل طالب في مدرسة «تي سي ويليامس هاي» في الولايات المتحدة جهاز كومبيوتر لابتوب لاسلكي. ووصف طلاب المدرسة وهي في ألكسندريا بولاية فرجينيا هذه الخطوة بأنها قفزة إلى المستقبل في عالم التعليم والثقافة وأسلوب لسد الثغرة الرقمية. لكن ليزا كونراد، 18 عاما، تركت جهازها «هيوليت ـ باكرد 4010» الذي يزن 3.5 رطل انجليزي (الرطل الانجليزي 453 غراما) في منزلها معظم الوقت، بعدما تسلمته. وقالت: «لقد كان طوال السنة الماضية قابعا هناك تحت سريري، باستثناء مرة واحدة كل فصل دراسي، عندما كان من الواجب جلبه إلى المدرسة، فقد كنت أعتقد أن الأمر مجهد لكي احمله كل مرة».
وذكر طلاب آخرون أنهم أيضا تجاهلوا هذه الآلات الثمينة، كما أن بعض المدرسين ترددوا في إدخالها في دروسهم. وأطلق عليها النقاد اسم «ثقالات الورق الغالية الثمن»، كما أن العديد من مجالس المدارس هذا العام وجهوا تساؤلات حول انفاق 1.65 مليون دولار من المصاريف السنوية التي اعتبرت عملا فريدا بين مدارس القطاع العام في تلك المنطقة.
ويقول سكوت نيوشام الذي انتخب في الربيع عضوا في مجلس إدارة مدرسة «تي سي ويليامس هاي» وأب لإحدى التلميذات فيها، أن ابنته وأغلبية أصدقائها لا يجدون في هذه الأجهزة أي فائدة أبدا. وأضاف «أعتقد أن القرار اتخذ لجلب هذه الأجهزة إلى النظام المدرسي قبل أن يتأكدوا (أولئك الذين خططوا لها) تماما ماذا سيفعل الطلاب بها».
ويتساءل أيضا ميل ريدل الإداري الذي فاز بجوائز عديدة، والذي جرى توظيفه هذه السنة كمدير للمدرسة، لماذا لا يقوم الطلاب باستخدام هذه الآلات أكثر وأكثر عندما فتحت المدرسة أبوابها في سبتمبر الماضي؟
مدرسة الكترونية وسارع ريدل والمسئولون عن المدرسة إلى معالجة هذه المسألة. وكان هدفهم جعل هذه الكومبيوترات أمرا لايستغنى عنه، وربطها بالكتب المدرسية الالكترونية وآلات العرض في الصفوف والمواقع الأكاديمية الأخرى.
وقامت المدرسة بتمديد ساعات المكتبة هذا الخريف لتوفير مكان ملائم لاستخدام الانترنت لأغراض البحث والتنقيب. وقد تحولت المدرسة كلها إلى نقطة لاسلكية ساخنة مجهزة بمرشحات لمنع أي مواقع غير ملائمة على الشبكة. كما نفذت المدرسة برنامجا تفاعليا على الشبكة يدعى «بلاك بورد» (اللوح الأسود) الذي يتيح للطلاب استخدام أجهزتهم اللابتوب المحمولة للمشاركة في مناقشات الصف وتنظيم العمل وإجراء الامتحانات والكشف على الواجبات اليومية من بين أشياء كثيرة أخرى.
ويرى العديد من المربين في أجهزة اللابتوب التي تمنحها المدارس، موجة من موجات المستقبل. وكانت بلدية الكسندر يا قد قامت باستئجار نحو 3400 جهاز كومبيوتر لطلابها ومعلميها، كما أضافت ستة مواقع بدوام كامل لأغراض الدعم. وجرى تأمين هذه الأجهزة ضد ضياعها وفقدانها، أو تحطمها. ويقول المديرون إن أقل من واحد في المائة منها يفقد سنويا، وأن أغلبية هذه الأجهزة المفقودة تجري استعادتها.
لكن الخبراء يتساءلون حول ما إذا كانت هذه الأجهزة تساهم في تعزيز دراسة التلميذ وانجازاته. وقد «كانت هناك دراسات حاولت أن تظهر أن أجهزة اللابتوب ونتائج الامتحانات مترابطة مع بعضها البعض»، كما يقول لاري كيوبان أستاذ التربية والتعليم في جامعة ستانفورد. «وفعلا كان هناك ارتفاع في مستوى التلاميذ، ولكن لم يظهر أي دليل يشير إلى أن توفير هذه الأجهزة من شأنه تسجيل نتائج أفضل في الامتحانات، أو سد أي ثغرة لتحقيق الإنجازات الكبيرة». ويقول المسئولون انه من السابق لأوانه قياس المكاسب والانجازات التي تقف وراءها أجهزة اللابتوب نظرا إلى أن مدرسة «تي سي ويليامس هاي» شرعت في إصدار هذه الأجهزة في خريف 2004 إلى صفوف الطلاب الأولية والمتقدمة، في حين أن مدرسة «ميني هاورد» الثانوية التي تزود «تي سي ويليامس هاي» بالطلاب بعد تخرجهم منها، شرعت في توزيع كومبيوترات اللابتوب من شركة «ديل» إلى الصف التاسع في خريف عام 2003.
ويقول المسئولون انه كان من المفترض أن يكون التنفيذ أفضل. وتقول اليزابيث ريدل منسقة تقنية التوجيه في هذا النظام «لقد تعلمنا درسنا، إذ بعد إقلاع بطيء كان المردود عاليا». ويقول دون كنيزيك المدير التنفيذي للجمعية الدولية للتعليم التقني، ان برامج كومبيوترات اللابتوب الخاصة بالطلبة في ازدياد على نطاق البلاد كلها. واستشهد بذلك بولايتي ميشغان وماين. وذكر أيضا أن بعض التلاميذ ذكروا إن مثل هذه البرامج حسنت من إجازاتهم وقدراتهم. وذكر مسئولو مدينة الكسندر يا إن مدارس منطقة لودون كاونتي، وحتى سائر البلديات والمقاطعات الأخرى أرسلت وفودا لمراقبة برنامج «تي سي ويليامس هاي». وبموجب قانون ولاية فيرجينيا ينبغي تدبير أموال هذا البرنامج كل سنة، لذا يتوجب إقناع مجلس إدارة المدرسة وأعضاء الجاليات بأهمية ذلك بحيث يجري تأجير الأجهزة لمدة أربع سنوات.
ويقول مسئولو المدرسة أنهم عاكفون على خوض هذا المضمار تماما. كما أن الحرم الجديد لـ «تي سي ويليامس هاي» الذي سيفتتح في الخريف المقبل ستكون له نقاط دخول لاسلكية، كما أن المدينة أعلنت عن خطط للتحول إلى التقنية اللاسلكية في العام المقبل.
ويبدو أن العديد من الطلاب جرى اكتسابهم لنظام اللابتوب الجديد، بما فيهم كونراد التي تقول «استخدم جهازي مائة في المائة لصفوف الفيزياء والصفوف الحكومية. وهذا ما يجعل الجميع منظما حتى أولئك غير المنظمين أبدا من أصدقائي». ويقول جي. أيه. هاغن أستاذ مصادر التقنية في «تي سي ويليامس هاي» «اعتقد أنهم أدركوا أنهم وضعوا العربة قبل الحصان، لقد كان الأمر أشبه بالقول للأساتذة: والآن إليكم هذا اللابتوب واستخدموه، وإذا بالأساتذة يجيبون: ماذا تعنون استخدموه؟ هل هناك شبكة لكي نستخدمه عبرها؟».
وأصبح جميع أساتذة «تي سي ويليامس هاي» مدربين على نظام «اللوح الأسود». والمطلوب منهم تحضير دروسهم عليه قبل الثامن من شهر يناير الحالي من هذا العام الجديد، واستخدامه بشكل نظامي قبل يونيو المقبل. ويقول رئيس مجلس المدرسة أرثر بيبودي الصغير انه معجب بتقنية «اللوح الأسود» لكن تدريب المعلمين عليه لم يأخذ المنحى الكامل بعد». وذكر هاغن أن المدرسين الصغار يميلون إلى التأقلم بسرعة مع النظام الجديد لكن العديد من المعلمين القدامى تمكنوا أيضا من التأقلم. والذين قاوموا هذا النظام أصبحوا أكثر المتحمسين إليه في النهاية، لكن بعضهم أشار إلى أنهم شعروا بضغط يمارس عليهم لاستخدام اللابتوب، حتى ولو كان استخدامه لم يكن أفضل الوسائل. وذكرت مرسيدس هافمان أستاذة الرياضيات «عليك أن ترى انك تقوم باستخدام هذه الأجهزة بشكل ما. وفي بعض الأحيان استفادوا كثيرا من بعض الأمور التي استطيع أن افعلها مع الكومبيوتر، التي لم أكن افعلها قبلا». لكنها استدركت تقول «الكومبيوترات قد تكون أقل كفاءة من الورق في حل بعض المسائل، أو رسم الأشكال، رغم انه كان هناك بعض الأوقات عندما كان صف الهندسة لا يستطيع حل بعض مسائله على الورق فقط». وذكر تلميذ آخر لم يرغب أن يذكر اسمه خوفا من إغضاب الإدارة أن هناك اتجاها شديدا على دفع الجميع على انجاز ما يمكن، على الكومبيوتر، كما أن هناك انقساما بين أولئك الذين يرون الكومبيوتر كنهاية في حد ذاته، وبين الذين يرونه كآلة ليس إلا.
وذكرت ماري بيث كوتشمان رئيسة قسم اللغة الإنجليزية أن كومبيوترات اللابتوب لن تحل محل الكتب، لكنها تجعل المواد المقررة أكثر سهولة في التعامل معها، كما تساعد الطلاب الذين لا يملكون أجهزة كومبيوتر في منازلهم. وفي مختبرات الفيزياء التابعة لما يرون هانك حلت صفحات «إكسيل» (جداول الحسابات) المزدوجة محل الأوراق التخطيطية والبيانية (غراف)، كما أن التلاميذ يستخدمون الكومبيوتر للاستمرار في المناقشات بعد انتهاء الصفوف. وأضافت هانك انه حال قيام التلاميذ في استخدام كومبيوترات اللابتوب «ارتفعت العلامات في جميع صفوفي». وكانت بعض الصفوف قد استغنت تماما عن الورق، بحيث تجري معظم الأعمال على هذه الكومبيوترات. وتأمل ريدل ان يقوم الجميع باستنساخ هذه التجربة، «لأنه خلال عامين ستكون لدينا مئات المدارس التي تأتي إلى هنا لترى ماذا فعلنا لأننا سنكون النموذج الوطني لهم».




مسلم هندي يطور ورقة يمكن التخزين عليها بسعة 450 جيجابايت
تقنية رينبو
Rainbow مازالت في المهد لكنها تبشر بالكثير


اخترع طالب بإحدى الجامعات التقنية يدعى صنعول عابدين طريقة لتخزين كميات ضخمة من البيانات الرقمية على مجرد جزء من ورقة بيضاء حيث يمكن وفقا لما ذكره أن يتم التخزين بأضعاف السعة المتاحة في أفضل أقراص الفيديو عالية الكثافة
HD-DVD أو البلوراي Blu-ray، ويقول عابدين أن تقنية رينبو Rainbow الخاصة به تستطيع تخزين بيانات بسعة تتراوح من 90 إلى 450 جيجابايت على جزء من ورقة.
ويشير عابدين وهو من مدينة كيرالا الهندية، أن تقنية قوس قزح
Rainbow الخاص به أفضل من التخزين الثنائي لأنها تستخدم في تمثيل البيانات أشكالا هندسية مثل المربع والشكل السداسي بدلا من الآحاد والأصفار. كما تستخدم الألوان أيضا في تمثيل عناصر البيانات الأخرى. ووفقا لما ذكره عابدين، فكل ما تحتاجه لقراءة الورق المطبوع بتقنية رينبو Rainbow هو ماسح ضوئي وبرنامج متخصص.
ويقول المقرر الصحفي التابع لعرب نيوز أنه قد شاهد 450 ورقة من الفلوسكاب المطبوعة يجري تخزينها على جزء مساحته 4 بوصة مربعة من ورقة مطبوعة بتقنية رينبو
Rainbow. كما عرض عليه مقطع فيديو مدته 45 ثانية تم تخزينه باستخدام نفس التقنية على جزء من ورقة بيضاء.
ومن أهم مميزات هذه التقنية هو تكلفة إنتاجها التي تقل بكثير عن أقراص الفيديو
DVD أو الأقراص المدمجة المعتادة المصنعة من الكربون المتعدد، وفي الوقت الحالي مازالت تقنية عابدين رينبو Rainbow خاضعة للبحث والدراسة في كلية الهندسة التابعة لجمعية التعليم الإسلامية، وعلى الرغم من أن أي من الشركات الكبيرة المعروفة لم تبد اهتمامها بهذا النظام، فإن عابدين واثق من نجاح تقنيته في المستقبل. ويعمل عابدين حاليًا على تطوير ماسح ضوئي بتقنية رينبو Rainbow بحيث يكون صغير الحجم ويتم دمجه بأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وإذا تحقق ذلك، فليس من المستبعد أن تظهر قريبًا طابعات رينبو Rainbow أيضا.
مشغل موسيقى بشكل قلادة










طرحت شركة «بين كيو» جهازها الموسيقي «موسي كيو» MusiQ الخالي من الشاشة، الذي يحاول منافسة «آي بود شافيل» من شركة «أبل». ويشابه الجهاز لوحة صغيرة يسهل ربطها بحلقة للمفاتيح أو تعليقها كقلادة حول الرقبة.
ويصمم طرازا الجهاز إما بذاكرة تتسع لـ 512 ميغابايت أو 1 غيغابايت لذاكرة فلاش. ويصنع غلاف الجهاز من الألمنيوم والمغنيسيوم، الأمر الذي يكسبه شكلا ساطعا، ويحتوي على سلسلة معدنية لسماعة الأذن، وسوف يطرح منتصف هذا الشهر بثمن 88 دولارا.

* رأي الدين : الايميل من حق الزوجة والأبناء بعد الوفاة ...ولكن
* القانون : يختلف ميراثها من بلد لأخر
.

عفوا عزيزي القارئ...هل فكرت يوما أن تكتب وصيتك الشرعية ؟ ...ربما حاول البعض إلا أن الكثير لم يفكر في وضع ايميله ضمن وصيته ، ليرثه أحد اقربائه أو ابنائه فيضطر لكتابة ايميله والباس ورد ليكون ضمن الإرث العائلي ، هذا يمكن أن يتحقق خاصة إذا تساءلنا من سيملك بريدنا الالكتروني بعد وفاتنا؟!
ربما يستعجب البعض من السؤال إلا أن أحدا منا لم يسال نفسه هذا السؤال فالموضوع ليس سهلا وليس طرفة كما يبدو للبعض
ففي نهاية عام 2004 عقب موت المجند الأميركي ذو العشرين عاما جستين إلسوورث في العراق أثناء فحصة احد القنابل ،حيث أمضى جستين في العراق مدة شهرين فقط، و كانت الوسيلة الوحيدة للتواصل بينه و بين عائلته وأصدقاؤه في أميركا هي بريده الإلكتروني المجاني الذي كان مشتركاً به لدى شركة (
Yahoo)، حيث كان يستخدمه لإرسال كافة صوره ومذكراته وأخباره عن الأيام القليلة التي أمضاها في العراق، و التي أمضى كل وقت فراغه فيها مرسلاً ومستقبلاً الرسائل الإلكترونية عبر بريده الإلكتروني المذكور.
جذور القضية
أراد والد جستين ويدعى جون إلسوورث أن ينشئ شريطاً تذكارياً عن حياة ابنه مستخدماً الرسائل و الصور التي أرسلها و استلمها ابنه باستخدام بريده الإلكتروني، إلا أنه لم يكن يملك كلمة السر التي تمكنه من الاطلاع عليه، فطلب الوالد من شركة ياهو أن تعطيه كلمة سر ابنه، إلا أن الشركة رفضت بحجة أن العقد الذي أبرم بينها وبين المتوفى جستين (كأي عقد آخر بينها و بين جميع المشتركين لديها ) يلزمها بأن تحافظ على سرية بريده و يمنعها من أن تعطي كلمة سر المشترك لديها إلى أي شخصٍ أو جهةٍ كانت إلا بموجب نص في القانون أو حكم قضائي، و أن بنود العقد أيضاً لا تسمح بأن ينتقل الاشتراك بالبريد الإلكتروني لديها إرثاً عند موت صاحب الحساب.
فوجئ والد جستين برد شركة ياهو، وحاول كثيراً مستخدماً العديد من البرمجيات والمختصين أن يخترق كلمة السر ليستطيع الاطلاع على بريد ابنه، إلا أن جميع محاولاته باءت بالفشل ، لجأ إلى الإعلام لتأييد مطلبه حيث لقي ترحيباً كبيراً و أثارت قصته جدلاً واسعاً في المجتمع الأميركي.
طالبت عائلة إلسوورث بحقها في الاطلاع على بريد ابنها الإلكتروني و ما يحتويه من رسائل
، فقوانين الإرث في معظم دول العالم تعتبر الوثائق و المستندات و الرسائل جزءاً من تركة المتوفى، و الرسائل الإلكترونية ليست في الواقع إلا نظيراً لتلك الرسائل العادية التي يحتفظ بها المرء في درج مكتبه الذي يقوم بإقفاله عادةً، و عندما يموت هذا الشخص سيكون بإمكان عائلته الإطلاع على جميع مستنداته ووثائقه و لو لم تكن تملك مفتاح الدرج الذي يحتفظ برسائله فيه، إذ إنها تملك أن تستعين بمختصٍ لفتح هذا الدرج من غير أن يعتبر تصرفها مخالفاً لأي نصٍ في القانون ، والبريد الإلكتروني الخاص بجستين و الذي لا تعرف عائلته كلمة سره مطابقٌ تماماً لدرج مكتبه الذي لا تملك مفتاحه. ولكن قد يقول قائلٌ بأن الفرق فيما بين هاتين الحالتين هو أن الرسائل في هذه الحالة ليست موجودة في منزل العائلة ذاته، و إنما لدى جهة أخرى يوجد بينها و بين جستين عقد يلزمها بالحفاظ على سرية محتويات بريده الإلكتروني. فرد مؤيدو العائلة على هذا الزعم بأن البنك الذي يستأجر الشخص لديه خزانة حديدية ليحتفظ فيها بوثائقه و مقتنياته يقوم بفتح هذه الخزانة وإعطاء محتوياتها إلى ورثة مستأجر الخزانة بعد موته، على الرغم من وجود اتفاق بين إدارة البنك و المستأجر بالتزام البنك بالحفاظ على سرية الخزانة و محتوياتها، و في النهاية فإن هذه الرسائل هي ممتلكات ويجب أن تعامل ككل الممتلكات الأخرى التي تنتقل إلى الورثة، و الفرق الوحيد بينها و بين باقي الممتلكات هو اسمها (ممتلكات رقمية)، و لا يوجد أي مبرر لمعاملة الرسائل الإلكترونية معاملةً مستقلة عن تلك التقليدية .
فضلاً عن ذلك فإن الكثير من الشركات الأخرى المقدمة لخدمة البريد الإلكتروني حول العالم مثل (
America Online) و (Hotmail) و (Google Gmail)لديها إجراءات وترتيبات خاصة في حالة موت أحد المشتركين لديها لنقل حساب البريد الإلكتروني إلى أحد ورثة المتوفى، عندما يقوم هؤلاء الورثة بإبراز ما يثبت صفتهم واتفاقهم على الشخص الذي سينتقل البريد الإلكتروني إلى اسمه.
وأصرت شركة ياهو على موقفها و طلبت من العائلة مراجعة القضاء إن كانت راغبة في الاطلاع على بريد ابنها، فحساب البريد الإلكتروني لديها ليس أكثر من عقدٍ لتقديم خدمات، و هو عقد الاشتراك الذي أبرمته الشركة مع المشترك لديها لتقدم له خدمة الاستفادة من خدمات البريد الإلكتروني عبر خدماتها، و لا يمكن بالتالي اعتبار محتوياته ملكيةً خاصةً للمشترك، إذ لا يوجد أي نص في العقد ينص على ذلك.
ولجأت العائلة إلى أحد المحامين و أقامت دعوى أمام القضاء طلبت فيها تمكينها من الحصول على نسخة من كل رسالة إلكترونية صادرة أو واردة إلى بريد ابنها، و طلبت بشكل مبدئي إلزام شركة ياهو بالتدخل ومنع حساب بريد جستين الإلكتروني من الانقضاء. و فعلاً حصلت العائلة على حكم مبدئي مؤقت يلزم الشركة بالمحافظة على بريد جستين ريثما يبت بالدعوى بحكم قضائي نهائي.
وكان حكم القضاء في صالح العائلة بعد أن أثبتت أن رغبة المتوفى في عمل سجل عن ذكرياته في العراق و بناء عليه قررت المحكمة إعطاء عائلة إلسوورث الحق في الحصول على نسخة من محتويات بريد جستين الإلكتروني.
يلا أشوف الكل يقوم يكتب وصيته ويحط ايميله والباسوورد
عشنا وشفنا بصحيح

وجه كوكب المريخ









نجح المسبار "مارس اكسبريس" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في الحصول على صورة عالية الدقة لما يعرف عالمياً ب"وجه كوكب المريخ"، وهو كتلة جبلية واقعة على سطح الكوكب في منطقة مسماة "سيدونيا". والصورة تعكس وجهاً بشرياً إن شاهدناها من بعد.
وفي يوليو(تموز) من العام 1976، تم رصد "وجه المريخ" بفضل المسبار "فيكينج 1" ما جعلها تصبح في فترة وجيزة إحدى رموز الكوكب. ولم تنجح المحاولات السابقة في التقاط صورة واضحة لوجه المريخ بسبب تواجد الغبار والضباب، بصورة متكررة، في تلك المنطقة من الكوكب الأحمر.
هكذا ستسمح الصورة الجديدة الملتقطة للعلماء بالاطلاع من قرب على منطقة ذات أهمية جيولوجية كبيرة. وتتميز منطقة "سيدونيا" بهضباتها الجنوبية وسهولها الشمالية حيث نجد العديد من الوديان والجبال بشتى أشكالها.
اختراع لاصقا ذكيا للفاكهة يكشف إذا كانت الفاكهة طازجة

توصل أستاذ مساعد في الهندسة الزراعية والنظم البيولوجية ، بجامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية ، إلى اختراع لاصق يمكّن المستهلكين من معرفة ما إذا كانت الخضروات والفاكهة طازجة.








وقد أكد البروفيسور مارك ريلي "أن استخدام اللاصق سينتشر في المحلات خلال عامين أو ثلاثة". وأوضح أن المزارعين وأصحاب المحلات يضطرون للتخلص من آلاف الكيلووات من الفاكهة سنويا بسبب فسادها قبل الوصول إلى الأسواق أو بيعها، في حين لا يستطيع المستهلكون الكشف عن صلاحية بعض أنواع الفواكه والخضر التي يشترونها.
وطبقا لما ذكره ريلي، فإن اللاصق الجديد يحتوي على مادة كيميائية تستطيع تعقب غاز الإيثيلين الذي ينبعث من الفاكهة والخضر عند فسادها. وعند اكتشاف الغاز يتحوّل لون الملصق من الأبيض إلى الأزرق. وكلما زاد انبعاث الغاز، كلما أصبح اللون الأزرق أكثر قتامة


أفادت دراسة طبية تحليلية جديدة بأن عمال مصانع الحواسيب معرضون لمخاطر مرتفعة إزاء الوفاة بالسرطان.
جاء ذلك في دراسة أجراها ريتشارد كلاب من كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن الأميركية، ونشرت الأسبوع الماضي بالنسخة الإلكترونية من مجلة "الصحة البيئية" المتخصصة، وعرضت خلاصتها سيانس ديلي.
شملت الدراسة الجديدة ما يزيد على 30 ألف حالة وفاة بين أفراد عاملين في مصانع شركة "آي بي أم" (
IBM) لصناعة الحواسيب في الولايات المتحدة.
وكشفت الدراسة أن عمال مصانع (
IBM) كانوا أكثر عرضة للوفاة بالسرطانات، كسرطان الدماغ والكلى والثدي والأورام اللمفية (اللمفوما) باستثناء لمفوما هدجكن، مقارنة بوفيات عموم السكان في الولايات المتحدة.
مقارنة مسببات الوفاة
ولم يتمكن مؤلف الدراسة من ربط هذه الوفيات بأي كيميائيات محددة أو سميات تعرض لها هؤلاء الأشخاص المتوفون.
بيد أن الدراسة تؤكد ما خلصت إليها دراسات سابقة أصغر نطاقا، وتبرز مخاطر صحية جلية بالنسبة للعاملين في مصانع الحواسيب بمختلف أنحاء العالم.
درس مؤلف الدراسة مسببات الوفاة المباشرة بين 32 ألف عامل في مصانع
IBM ممن عملوا لمدة خمس سنوات أو أكثر بين العامين 1969 و2001.
وحلل ريتشارد كلاب مسببات وفاتهم وقارنها بمسببات الوفاة بين عموم السكان الأميركيين خلال نفس الفترة.
وقد حصل الباحث على بيانات ومعطيات وفيات العمال من شركة
IBM، كجزء من دعوى قانونية مرفوعة ضد الشركة في ولاية كاليفورنيا، وكان المحامون وكلاء أصحاب الدعوى قد تعاقدوا مع كلاب للقيام بالتحليل الذي استندت إليه الدراسة.
الدماغ العصبي و المركزي
وتشير نتائج تحليل كلاب إلى أن زيادة في معدلات الوفاة ناجمة عن عدة أنواع من السرطان، خاصة بين عمال التصنيع وعمال في منشآت معينة بولايات كاليفورنيا ومينيسوتا ونيويورك وفيرمونت.
وكان الأكثر استدعاء للملاحظة هو فرط الوفيات الناجمة عن الإصابة بسرطان الدماغ والجهاز العصبي المركزي. أما سرطان الكلى وسرطان الثدي والأورام اللمفية (غير لمفوما هدجكن) فقد وجدت على نحو مفرط أيضا في بعض مجموعات العمال.
ولم يكن ممكنا للباحث أن يكتشف ارتباطا بين هذه الوفيات ومواد كيميائية محددة أو التعرض لظواهر أخرى في مكان العمل، لأن المعلومات الضرورية لاكتشاف ذلك الارتباط لم تكن متاحة.
وتؤكد هذه الدراسة ما خلصت إليه دراسة صغيرة سابقة أجريت على وفيات ثلاث منشآت تصنيع لشركة (
IBM)، أجراها استشاريون من الشركة، ونشرت نتائجها قبل عام، وأظهرت زيادة في الوفيات بسبب سرطان الدماغ وسرطان الجهاز العصبي المركزي.
--------------------
اشرب كوكا كولا و ادفع عن طريق الجوال




أكدت شركة كوكاكولا الأمريكية أنها ستقوم بتجهيز كافة ماكيناتها الموجودة في اليابان لتتمكن من الحصول على مقابل المشروبات عبر الهاتف المحمول. وهي الطريقة التي بدأت تنتشر في اليابان في الآونة الأخيرة.
وقد أعلنت شركة كوكاكولا اليابان أنها وبحلول نهاية العام 2008 ستتمكن من تجهيز كافة ماكيناتها في اليابان والتي يبلغ عددها نحو 200 ألف ماكينة للتعامل مع بطاقات ائتمان تُدمج في الهواتف المحمولة.
وسيتمكن العميل من شراء مختلف المشروبات من ماكينات كوكاكولا وذلك من خلال وضع المحمول أمام الماكينة لتتأكد من الرصيد وسيتم إضافة ثمن المشروب على الفاتورة الشهرية للهاتف. يذكر أن ماكينات المشروبات تتوافر بغزارة في اليابان حيث بلغ عددها العام الماضي 2.77 مليون ماكينة.

أصغر مما تتصور

طرحت شركة براذر المتخصصة في حلول الطباعة أحدث مبتكراتها من الطابعات الجوالة، وهي طابعة صغيرة باسم MW-260 تتيح للمستخدم حملها باليد والقيام بالمهام الطباعية العاجلة في أي مكان.
تبلغ أبعاد الطابعة الجديدة 160×210×8.5 مليمتر، وتطبع مستندات ورقية بقياس
A6، ويستخدم هذا القياس في الإيصالات أو في الوصفات الطبية أحيانا، أما وزنها فيبلغ 500 غرام فقط.
تبلغ دقة الطباعة لهذه الوحدة 300×300 نقطة في الإنش، أما سرعتها فتصل إلى 20 صفحة في الدقيقة.
تدعم هذه الطابعة الكمبيوترات العادية والكمبيوترات الكفية والهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز موبايل، ويتم الاتصال بهذه الأجهزة عبر الأشعة تحت الحمراء أو تقنية بلوتوث أو منفذ الناقل العام.
يمكن استثمار هذه الطابعة من قبل الأطباء مثلا لدى قيامهم بجولات ميدانية أو من قبل موظفي الخدمات العامة ممن يحتاجون إلى طباعة التقارير السريعة كالعاملين في تحصيل الفواتير أو ضبط المخالفات المرورية وغيرها.






الأغاني هي أكثر الأمور التي يبحث عنها متصفحي الانترنت

في دراسة بريطانية أجريت مؤخرا , كشفت أن الأغاني هي احد أهم الأمور التي يبحث عنها متصفحي الانترنت في العالم , وأضحت الدراسة أن أكثر من 54% من الأشخاص الذي أجريت عليهم الدراسة ذكروا إن كل مرة يستخدمون بها الانترنت , يستوجب عليهم البحث عن أغنية أو موسيقى من اجل تنزيلها .
هذا وتطرقت الدراسة إلى الذكور والإناث, معبرة عن اهتمام الإناث بالاستماع إلى الأغاني والموسيقى أكثر من الذكور.







الخرسانة المسلحة بالبطاطس في هولندا
يبدو أن حضور البطاطس في حياة الشعب الهولندي سيزداد ولكنه لم يعد قاصرا على مائدة الطعام فقط التي تحتل فيها البطاطس مكانة أساسية. فقد تمكنت شركة "نوبيرت كونكريت" بمدينة سومار في إقليم فريزلاند شمال هولندا من إضافة مسحوق البطاطس إلى خلطة الخرسانة المستخدمة في البناء لأنه يؤدي ليس فقط إلى تقليل كميات الأسمنت المستخدم ولكن أيضا إلى زيادة صلابة وتحمل الخرسانة.
وقد بدأت الشركة بالفعل استخدام الخلطة الجديدة في منتجات تمهيد الطرق. وقال رينتي نوبيرت مدير الشركة لصحيفة تليجراف الهولندية إن أهم خاصية في هذا النوع من الأسمنت أنه أصبح أكثر قوة وتماسكا بإضافة مسحوق البطاطس.
وأضاف أنه يقلل تكلفة الخرسانة حيث إن الإسمنت هو أغلى مكونات الخرسانة المسلحة حاليا. وتستخدم شركة "نوبيرت كونكريت" نشاء البطاطس المعدلة وراثيا من إنتاج شركة أفيب الهولندية.

إلقاء القبض على رجل في الهند هدد بقتل الرئيس ورئيس الوزراء عن طريق البريد الالكتروني








أعلنت الشرطة الهندية تمكنها من إلقاء القبض على رجل من ولاية كيرالا الجنوبية قام بإرسال رسالة بريد إلكتروني يهدد فيها بقتل كل من رئيس الوزراء الهندي مانماهون سينغ والرئيس الهندي عبد الكلام.
وقد أكدت الشرطة أن الرجل ويدعى أكبر راج أعترف بجريمته. ولم تكشف التحقيقات ما إذا كان هذا الرجل ينتمي إلى أي مجموعات إرهابية أم لا. كما لم تكشف التحقيقات الدوافع الحقيقية وراء هذا التهديد. وكانت الشرطة قد تمكنت من تعقب تلك الرسالة والتي أرسلها المتهم من أحد مقاهي الإنترنت منذ أيام معدودة.
ومن المقرر أن يزور رئيس الوزراء ولاية كيرالا يوم الأربعاء المقبل وذلك بمناسبة احتفالها باليوبيل الذهبي على تأسيسها.

الكشف عن شريحة الكترونية تعيد البصر للمكفوفين
حملت دراسة علمية نشرت السبت أملاً جديداً للمكفوفين في استعادة القدرة على الإبصار، باستخدام شريحة إلكترونية مصنوعة من مادة "السليكون" يمكن أن تقوم بنفس وظيفة العصب البصري لشبكية العين.
ونشر موقع "
News Scintist" على شبكة الانترنت، تقريراً عن جهود اثنين من الباحثين بالجامعات الأمريكية، والتي يمكن أن تقود إلى أمل جديد للمصابين بضعف الإبصار أو بفقدان الرؤية.
وقال الموقع إن أحد الباحثين يدعى كريم زغلول من جامعة "بنسلفانيا"، والآخر كوابينا بواهين من جامعة "ستامفورد"، مشيراً إلى أن نحو 700 ألف شخص يتم تشخيص إصابتهم سنوياً بضعف الرؤية في العالم النامي، في الوقت الذي يعاني فيه 1.5 مليون شخص حول العالم مرضاً بصرياً يعرف بـ"الالتهاب الشبكي الصباغي."
وحسب التقرير فإنه في كل من حالتي ضعف الإبصار والتهاب الشبكية الصباغي، تتعرض خلايا شبكية العين التي تحول الضوء إلى إشارات عصبية في قاع العين، إلى موت وتلف تدريجي.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن التقرير قوله إن أغلب الشبكيات الصناعية المتوفرة حالياً، تقوم بربط كاميرا خارجية إلى شريحة مزروعة خلف العين عبر جهاز حاسوب.
وذكر التقرير أن الطريقة العلاجية الجديدة التي بشر بها الباحثان، والتي تقوم على زرع الشريحة السيليكونية "ستزيل الحاجة إلى استخدام كاميرا وحاسوب خارجي معاً."
وأوضح التقرير أن الشريحة الجديدة تحتوي مستشعرات ضوئية ومجموعة دوائر الكترونية تؤدي نفس وظيفة الأعصاب في الشبكية الحقيقية، إذ تعمل على تنقية دفق البيانات البصرية التي تمر أمام العين وتمرر فقط ما يستخدمه المخ لبناء الصورة التي يراها الإنسان.
وأشار التقرير إلى أن الشريحة الجديدة يمكن أن تزرع مباشرة داخل العين، وأن توصل بالأعصاب التي تحمل الإشارات البصرية إلى المنطقة المسئولة عن الإبصار في المخ.
وكان عدد من العلماء بجامعة جنوب كاليفورنيا قد أعربوا عن اعتقادهم أن رقائق إلكترونية يطورونها حالياً، بحيث تعمل كشبكية صناعية، سوف تعيد القدرة على الإبصار لملايين المكفوفين.
وقال العلماء إن زرع الرقيقة الإلكترونية ربما يصبح ممكناً في غضون 3 سنوات.
وكان فريق من الأطباء في ولاية ألينوي الأمريكية، قد أجروا مؤخراً ثلاث عمليات جراحية لثلاثة مصابين بمرض في شبكية العين، حيث تم زرع شريحة صغيرة من السيلكون في العين.
وتقوم الشريحة بدور شبكية اصطناعية مصممة خصيصاً لاستبدال الخلايا المصابة بخلايا سليمة واستعادة البصر المفقود.

انتبه... كمبيوترك الشخصي قد يتأثر سلبا بالبرودة الشديدة !!
كشف موقع إلكتروني ألماني ، مهتم بشؤون الكمبيوتر - إلى ضرورة عدم تعريض الأجهزة الرقمية ، مثل الكاميرات والحاسبات الصغيرة التي تعرف باسم المساعد الشخصي الرقمي وأجهزة تشغيل ملفات إم بي -3 الموسيقية ، للبرودة الشديدة .










فمن الممكن أن تؤثر البرودة على بطاريات هذه الأجهزة بحيث تقلل فترة صلاحيتها ، كما أن شاشات عرض هذه الأجهزة قد تتضرر بالبرودة ، بحيث تؤثر درجات الحرارة التي تقترب من التجمد على البلورات السائلة مما يؤدي إلى بطء استجابة الشاشة .
أما الشاشات الأقدم ذات اللونين الأبيض والأسود فقد تتوقف تماما عن العمل . وقد يؤدي التغير المستمر في درجات الحرارة إلى تشرخ الشاشات وعدسات الكاميرات.
أما الأشخاص الذين يخرجون بأجهزة تشغيل ملفات إم بي -3 الموسيقية إلى الطقس البارد ثم يعودون بها إلى الغرف الدافئة ، فقد تلحق بأجهزتهم أضرارا طويل الأمد نتيجة لتكثف بخار الماء داخلها .
ويمكن أن تؤدي هذه الرطوبة إلى أكسدة الموصلات الإلكترونية الحساسة أو إلى قصور في الدائرة الكهربائية للجهاز . وينصح الموقع هواة ممارسة الرياضة في الشتاء أو الذين يتنقلون سيرا على الأقدام ، بحمل الأجهزة في جيوبهم الداخلية الدافئة . كما ينصح من يرغبون في التصوير بالكاميرات الرقمية في منتجعات التزلج على الجليد أو بالمناطق الجبلية - على سبيل المثال - بحمل بطاريات إضافية .


انترنت خالي من العقبات بالنسبة للمعاقين








لا تنحصر الصعوبات التي يواجهها المعاقون وبالأخص منهم بصرياً في العقبات التي تحد من حركتهم وسهولة تنقلهم، وإنما تتعداها أيضاً إلى استخدامات الكمبيوتر والإنترنت. ورغم الصعوبة البالغة التي يواجهها ضعاف البصر أو فاقدوه في استخدام الإنترنت، فقد نجحت بعض شركات الكمبيوتر في إيجاد وسائل تمكنهم من استخدام تقنياته بشكل سهل. ومن بين هذه التقنيات على سبيل المثال برامج خاصة لقراءة محتويات الشاشة أو لوحة مفاتيح يمكنهم من خلالها إدخال النصوص التي يرغبون بطباعتها أو حفظها دون عناء. وقد عمل هذا الحل التقني على تفعيل أكبر لدور ضعاف البصر أو فاقديه ومحاولة دمجهم في المجتمع وعدم تجاهلهم أو نسيانهم. لكن التطور السريع للبرامج واعتمادها بشكل متزايد على الصور والجرافيك يهدد بحرمانهم من أخر تطورات عالم الإنترنت وتهميشهم من جديد.
ومن أجل استخدام إنترنت خال من العقبات، قامت وكالة "anatom 5" في مدينة دوسلدورف الألمانية بإنشاء صفحة إنترنت خاصة عنوانها www.barrierekompass.de. ويفسر مصمم هذه الصفحة التي تُعنى بالتفاصيل الدقيقة لهذا الموضوع عنوانها بقوله: "تعني إنترنت خالية من العقبات تمكين الجميع من استخدامها بمن فيهم المعاقين". كما تسعى الوكالة من خلال دورات تدريبية إلى إقناع أكبر عدد من الشركات بالفوائد المرتبطة باستخدام إنترنت خال من العقبات. ومن ميزات هذا الاستخدام التطوير الملموس لأدوات ومحركات البحث في مواقع الإنترنت بالشكل الأمثل.
-------------------


انترنت في مصر لفاقدي البصر لكي يعيشوا مثل الجميع !



افتتحت جمعية خيرية مصرية في أحد الأحياء القديمة بالقاهرة مركزا للانترنت يستخدم برنامجا خاصا للكمبيوتر للمكفوفين ويفتح آفاقا جديدة لغير المبصرين.
ومع انتشار خدمة الانترنت التي جعلت العالم في متناول كل الفئات في مصر حتى أكثرها عزلة ما زال غالبية المكفوفين محرومين من تصفح مواقع الشبكة الدولية.
لكن الأمور تغيرت بالنسبة للمشاركين في برنامج "إبصار" الذي أنشأته مؤسسة النور الخيرية بافتتاح أول مركز للانترنت للمكفوفين في الشرق الأوسط بحي السيدة نفيسة بالقاهرة.
ويستخدم المركز برنامجا للكمبيوتر ينطق الحروف والكلمات التي تنقر على لوحة المفاتيح ومعلومات عن صفحات الانترنت التي يدخلها المستخدمون المكفوفون.
واكتشف رجل الإعمال المصري عاكف المغربي مؤسس ومدير مؤسسة النور هذا البرنامج الخاص في بريطانيا وساهم في تطويره ليتلاءم مع المستخدمين للكمبيوتر باللغة العربية.
ومنذ افتتاح المركز قبل عامين نجح في تدريب زهاء 200 مكفوف على استخدام هذا النوع من التكنولوجيا وقدم جهاز كمبيوتر مجانا لكل مشترك في البرنامج بعد انتهاء التدريب.
ويقول إسلام صابر الذي يشترك في البرنامج إن مركز إبصار فتح أمامه أبواب عالم الكمبيوتر.
وقال صابر "منذ أن تعلمنا استخدام الكمبيوتر لم تعد هناك أي مشكلة بالنسبة لنا بالنسبة للكمبيوتر، من يومها اشعر كأني فعلا كنت كفيفا وأبصرت"
وليس مركز إبصار إلا جزءا صغيرا من الجهد الذي تبذله مؤسسة النور التي كان من أهداف إنشائها زيادة الوعي بطرق الوقاية من الإعاقة البصرية وعلاجها في مصر.
وتشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن 700 ألف مصري مصابون بإعاقة بصرية، وتقول مؤسسة النور أن كثيرا من حالات الإعاقة البصرية يمكن الوقاية منها بما في ذلك نحو 60 في المائة من بين 70 ألف حالة إصابة بمرض إعتام عدسة العين (المياه الزرقاء) في مصر سنويا.
ويقول عاكف المغربي مؤسس ومدير مؤسسة النور إن المؤسسة تعمل على تأهيل المكفوفين ليحيوا بصورة طبيعية.
وقال "نريد أن نجعل الشخص الكفيف قريب جدا للحياة الطبيعية سواء من ناحية المعلومات (...) سواء من ناحية الاتصال بالخارج والاتصال بالداخل وتطويره".




إنتل تنتج حاسوبا لتعليم القرآن الكريم
تعتزم شركة انتل عملاق تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركاء محليين في دول من بينها السعودية طرح جهازين جديدين بمنطقة الشرق الأوسط أحدهما كمبيوتر منخفض التكلفة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 6-12 عاما والآخر جهاز لتلاوة وتعليم القران الكريم.
وقال كريج باريت رئيس شركة انتل ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي لتقنيات المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة الأحد 'سيكون حجم الجهاز المخصص للأطفال في المناطق الفقيرة (كلاس ميت بي سي) صغير

للغاية ولن يتعدى سعره بضع مئات من الدولارات والسعر النهائي سيتحدد وفقا للظروف المحلية لكل دولة'.
وقال خالد العمراوي المدير العام لانتل في مصر وبلدان المشرق العربي وشمال إفريقيا 'تدرس انتل حاليا مع شركاء سعوديين طرح دائرة معارف الكترونية عن القران الكريم ومعانيه في جهاز صغير (الترا موبايل بي سي) لا يتعدى طوله سبع بوصات بسعة 40 جيجابايت ويحوي 15 لغة يتوقع أن يستفيد منه كل المسلمين في العالم سواء المتحدثين بالعربية وغير العربية في العالم، ويمكنه الاتصال لاسلكيا بالانترنت للدخول على مواقع إسلامية'.
وتعمل انتل على تطوير بيئات العمل اللازمة لهذين الجهازين.
وأشار كريج باريت الذي يزور القاهرة ليوم واحد في ختام جولة في 10 دول نامية دامت 100 يوم إلى أن جهاز الكمبيوتر سيظل لفترة الوسيط التفاعلي الرئيسي في عالم تكنولوجيا المعلومات موضحا أن أجهزة التلفزيون سيظل دورها مقصورا على الترفيه، في حين ستتجه أجهزة الهواتف المحمولة وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي إلى الصغر في الحجم لتمكن مستخدميها من الاستفادة من إمكانات الانترنت في أي وقت وأي مكان.
وقال باريت إن التكنولوجيا الحديثة ومن بينها تكنولوجيا (وأي ماكس) التي تتيح تبادل البيانات والفيديو والصوت بسرعات عالية تصل إلى 10 ميجابايت في الثانية ستساعد أكثر على إتاحة المعلومات في أي وقت وأي مكان.
وأوضح 'طبقت تكنولوجيا واي ماكس حاليا في 200 تجربة بالعالم من بينها ما بين 30 إلى 40 تجربة تجارية، ومن بين الدول العربية التي تضم تلك التطبيقات السعودية والعراق، وهذه التكنولوجيا ستتيح للناس تبادلا أفضل للمعلومات وقدرات اتصال أفضل'.
وشهد كريج باريت الأحد تطبيق تكنولوجيا واي ماكس في قرية أوسيم الفقيرة التي تبعد 17 كيلومترا غرب القاهرة بشكل تجريبي حيث مكنتها انتل من الاتصال اللاسلكي بالانترنت من خلال وحدة صحية وكشك للخدمات الجماهيرية ومختبرين في إحدى المدارس.
ودعا باريت حكومات دول منطقة الشرق الأوسط إلى تحقيق التوازن في التنمية والاهتمام بالخدمات الأساسية كالمياه النقية وخدمات الصرف الصحي بالتوازي مع الخدمات التعليمية.
وقال 'التوازن مهم للغاية، فالتعليم حق أساسي لكل إنسان، لا معنى للعناية بالخدمات الخاصة بحياة الناس في الوقت الذي لا يكون لهم أي مستقبل في حالة عدم العناية بخدمات التعليم'.
وأشار باريت إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد تحولات كبيرة للغاية في مجال التكنولوجيا وأنها تقترب من أن تكون الأسرع نموا في العالم في هذا المجال، وقال إن أهم القطاعات التي تقود هذا التحول هي الطاقة والعقارات والتعليم والرعاية الصحية والخدمات الحكومية
.

أول لاب توب ذو شاشتين



من المؤكد أن أغلب القراء الذين يطالعون مواقع التكنولوجيا بشكل منتظم يعرفون الحاسب المحمول Asustek W5Fe ، فقد تردد ذكره كثيرا منذ أكتوبر الماضي، ولكن شركة أسوس لم تعلن عن إطلاقه بشكل رسمي سوى مؤخرا، وهو أول حاسب محمول في العالم مزود بتكنولوجيا SideShow التي تتيح للمستخدم - عبر شاشة إضافية حجمها 2.8 بوصة على غطاء الحاسب- الاطلاع على مواعيد الاجتماعات وأرقام الهاتف ورسائل البريد الإلكتروني بالإضافة إلى ممارسة الألعاب وعرض الصور والاستماع إلى الموسيقى، بل ومعرفة الاتجاهات، وغيرها الكثير، وكل ذلك دون الحاجة إلى رفع غطاء الحاسب أو تشغيله.
يتميز الحاسب المحمول
W5Fe بأغلب مزايا التصميم التي يتميز بها كل من W5A وW5F بالإضافة إلى شاشة عريضة حجمها 12.1 بوصة وذاكرة فلاش NAND سعتها واحد جيجابايت، ويعمل الحاسب بمعالج Core2Duo وشريحة 945GM Express ويدعم ذاكرة DDR2 بسعات تصل إلى 1.5 جيجابايت وأقراص صلبة بوصلات SATA بسعات تصل إلى 160 جيجابايت، بالإضافة إلى البلوتوث والتوصيل اللاسلكي الشبكي المتوافق مع معايير 802.11
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

lydia14

كاتب جديد
تسلم على الموضوع

جزاك الله خيرا
وجعلة فى ميزان حسناتك
 

القلب المجروح

كاتب جيد
يعجز القلم على الاطراء
ويعجز النبض على التعبير بما كتبت وبما طرحت
.. بارك الله فيك وجعله فى موزين حسناااااااتك
وجزيت الجنه ونعيمهااااا** }
تحياتى
 
أعلى